ترأس معالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية، وفد الدولة المشارك في قمة الطاقة النووية، التي عقدت أمس للمرة الأولى في العاصمة البلجيكية بروكسل بتنظيم واستضافة من الحكومة البلجيكية والوكالة الدولية للطاقة الذرية. سلطت القمة الضوء على دور الطاقة النووية في التصدي لتحديات أمن الطاقة العالمية ودفع التنمية الاقتصادية وذلك استنادا إلى التوصيات التاريخية لمؤتمر الأطراف COP28 الذي استضافته الإمارات وأكد على أهمية التوسع في تنفيذ مشاريع الطاقة النظيفة تشمل الطاقة النووية في سبيل تحقيق الأهداف المناخية، كما أيدت أكثر من 25 دولة الدعوة لمضاعفة استخدامات الطاقة النووية في العالم بثلاث مرّات بحلول العام 2050.

وقال معالي رافايل غروسي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في كلمته الافتتاحية، أمام القمة التي شارك فيها أكثر من 30 دولة بينها بلدان أوروبية والولايات المتحدة والصين والبرازيل «هذه معركة يتعيّن علينا فيها استخدام جميع مصادر الطاقة القابلة للتطبيق والخالية من ثاني أكسيد الكربون من أجل مواجهة التحديات المشتركة». وأصدرت قمة الطاقة النووية إعلاناً مشتركاً أعربت خلاله الدول المشاركة عن التزامها بالعمل على حشد التمويل للقطاع العام والخاص من أجل تلبية حاجات القطاع الاستثمارية المستقبلية، وبناء محطات جديدة للطاقة النووية تشمل مفاعلات نموذجية صغيرة، والعمل على إطالة عمر المفاعلات النووية القائمة. وتأتي مشاركة الإمارات في هذه القمة لتعكس الثقة العالمية بدور الدولة الفعال ولما حققته في فترة وجيزة من إنجازات في تنفيذ مشاريع الطاقة النووية. وعلى هامش القمة التقى معالي سهيل المزروعي و بحضور سعادة محمد السهلاوي سفير الدولة لدى مملكة بلجيكا والاتحاد الأوروبي ودوقية لوكسمبورغ الكبرى وسعادة حمد علي الكعبي المندوب الدائم للدولة لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، كلا من معالي محمد إسحاق دار وزير الخارجية في جمهورية باكستان الإسلامية، و سعادة ماريسا لاغو وكيلة وزارة التجارة الأمريكية لشؤون التجارة الدولية،و معالي كادري سيمسون المفوضة الأوروبية لشؤون الطاقة، ومعالي رافايل غروسي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية. ضم وفد الدولة المشارك سعادة محمد السهلاوي سفير الدولة لدى مملكة بلجيكا والاتحاد الأوروبي ودوقية لوكسمبورغ الكبرى وسعادة حمد علي الكعبي المندوب الدائم للدولة لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وسعادة المهندس أحمد الكعبي، الوكيل المساعد لقطاع الكهرباء والمياه وطاقة المستقبل في وزارة الطاقة والبنية التحتية وعدد من كبار المسؤولين في وزارة الخارجية ووزارة الطاقة والبنية التحتية ومؤسسة الإمارات للطاقة النووية.

أخبار ذات صلة فيكتوري إلى فيتنام بحثاً عن صدارة مونديال الفورمولا-1 نيكيتا بطل «تحدي الموانع» في «ند الشبا» المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الإمارات الدولیة للطاقة الذریة الطاقة النوویة فی

إقرأ أيضاً:

هيئة الطاقة الذرية تستضيف وفدًا من اتحاد "طلاب من أجل مصر"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

في ضوء استراتيجية هيئة الطاقة الذرية بالتواصل مع الجامعات المصرية لتعريف الطلاب بأنشطة الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية وكذلك تنظيم زيارات لمواقعها المختلفة لتعريفهم بأنشطة وإمكانيات مصر في هذا المجال الحيوي ولزيادة الانتماء.

أستقبل امس الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية والدكتور هداية أحمد كامل نائب رئيس الهيئة للتدريب والتعاون الدولي وفدًا  يضم  ٣١ طالبًا وطالبة من إتحاد طلاب من أجل مصر بكلية العلوم  بجامعة بني سويف برئاسة الدكتور محمود السيد حافظ منسق الأنشطة الطلابية بالكلية وقد ضم الوفد ممثلين من طلاب مختلف الفرق الدراسية في كلية العلوم بجامعة بني سويف من الفرقة الاولي الي الرابعة ومن مختلف أقسام الكلية وذلك لزيارة موقع الهيئة بمدينة نصر.

وقد شملت الزيارة  زيارة المركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الإشعاع  حيث تم زيارة وحدة التشعيع الجامي والذي تستخدم في أغراض التشعيع للمنتجات الزراعية لحفظها بغرض التصدير للمنتجات المصرية كما تستخدم في تعقيم الأدوات الطبية حيث تم استعراض انشطة الوحدة وكيفية التعامل مع المنتجات منذ استقبالها حتى انتهاء مرحلة التشعيع للمنتجات.

كما شملت الزيارة أيضًا زيارة مركز بحوث الأمان النووي والإشعاعي حيث تم تعريف الطلبة بأنشطة المركز كما تم زيارة المعمل المركزي للقياسات الإشعاعية حيث تم أستعراض أنشطته بواسطة الدكتور حنان دياب رئيس شعبة الرقابة الإشعاعية والمشرفة على المعمل وكذلك عرض أنواع الأجهزة المستخدمة في القياسات الإشعاعية، كما تم زيارة المعمل المركزي لهيدرولوجيا النظائر البيئية حيث استعرضت الاستاذة  الدكتورة/ رشا حسين المشرف على المعمل كيفية استخدام النظائر المشعة في مجالات الهيدولوجيا البيئية ومنها النظائر البيئية المستقرة مثل الأكسجين 18 والديتيريوم، وكذلك النظائر البيئية المشعة مثل التيرتيوم والكربون 14.


وفي ختام الزيارة تم أخذ صورة تذكارية للطلاب مع الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية والدكتور هداية أحمد كامل نائب رئيس الهيئة للتدريب والتعاون الدولي وبمشاركة الأستاذ الدكتور حسن صالح رئيس المركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الإشعاع والدكتورة  عبير أمين رئيس نادي أعضاء هيئة التدريس بالطاقة الذرية ومجموعة من السادة أعضاء هيئة التدريس بالهيئة.


وقد صرح  الدكتور عمرو الحاج عن سعادته بإستضافة وفد اتحاد طلاب من أجل مصر بكلية العلوم  بجامعة بني سويف وأعطائهم فرصة للتعرف على أنشطة ومجالات عمل الهيئة  وأهم مشروعاتها في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية والتي تخدم المجتمع المصري في جميع المجالات مثل الطب، العلوم، الزراعة، الصناعة، الصيدلة، الهندسة، وتمنى لهم دوام التوفيق.

وقد صرح  الدكتور هداية أحمد كامل نائب رئيس الهيئة للتدريب والتعاون الدولي بأن هذه الزيارة تهدف لزيادة أهتمام ووعي الشباب المصري خاصة طلبة الجامعات بأهمية البحث العلمي وكذلك أهمية دراسة التخصصات العلمية ذات الصلة بمجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.

وقد صرح الدكتور شريف الجوهري المتحدث الرسمي للهيئة بأن هذه الزيارة من اتحاد طلاب من أجل مصر بكلية العلوم ببني سويف تأتي في دور تنفيذ استراتيجية الهيئة للتواصل المجتمعي مع جميع فئات المجتمع خاصة الشباب الذين هم عماد ومستقبل مصر لتأهيلهم وتعريفهم بالأنشطة السلمية للطاقة الذرية ولخدمة البرنامج النووي المصري.

وقد أعرب الطلاب في نهاية الزيارة من خلال الدكتور محمود السيد حافظ منسق الأنشطة الطلابية بالكلية عن مدى امتنانهم لتنظيم تلك الزيارة واستضافة الهيئة لهم، وعن سعادتهم وتقديرهم لمجهودات هيئة الطاقة الذرية  لخدمة المجتمع في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.

مقالات مشابهة

  • مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية تختتم مشاركتها بملتقى معايرة أجهزة قياس الإشعاع الشمسي في الولايات المتحدة
  • الكرملين: بوتين لا يعتزم إجراء أية محادثات مع رئيس وكالة الطاقة الذرية
  • "مصدر" الإماراتية تعزز ريادتها في مجال الطاقة المستدامة
  • هيئة الطاقة الذرية تستضيف وفدًا من اتحاد "طلاب من أجل مصر"
  • الإمارات تشارك في اجتماع وزراء الطاقة لدول «بريكس» في روسيا
  • الإمارات تشارك في اجتماع وزراء الطاقة لدول "بريكس"
  • الإمارات تشارك في اجتماع وزراء الطاقة لدول مجموعة “بريكس” في روسيا
  • الإمارات تشارك في اجتماع وزراء الطاقة لدول مجموعة «بريكس» في روسيا
  • المحيربي: الإمارات نموذج عالمي في المشاريع المستدامة
  • المزروعي: التغيرات العالمية تتطلب المزيد من الاستثمارات لتلبية الطلب على الطاقة