زنقة 20 | الرباط

كشف حمو بن سعدوت، المدير العام لهندسة المياه بوزارة التجهيز والماء ، إن المغرب يفقد مليون ونصف متر مكعب يوميا من حقينة السدود بسبب التبخر.

و قال بن سعدوت في تصريح له أن المغرب يعيش للسنة السادسة على التوالي من الجفاف ، وهي الفترة الأكثر حدة من الجفاف حسب ذات المسؤول مقارنة مع فترات الجفاف التي عرفتها بلادنا في الثمانينات و التسعينات.

و أضاف سعدوت، أن الموارد المالية لم تتجاوز خلال ست سنوات الماضية 14 مليار متر مكعب فقط ، وهذه السنة وصل العجز 73 في المائة.

و أوضج المسؤول في وزارة التجهيز و الماء ، أن نسبة ملئ السدود الى غاية اليوم لا تتجاوز 26.6 في المائة فقط ، فيما بلغت 34 في المائة السنة الماضية.

و اشار الى انه خلال السنوات الست الماضية ، عرفت درجة الحرارة ارتفاعا ، حيث أن سنة 2023 كانت الأكثر حرارة على الإطلاق.

و ذكر سعدوت أن ارتفاع درجة الحرارة يعني بالمقابل ارتفاع نسبة التبخر ، حيث أن المغرب يفقد 1.5 مليون متر مكعب من المياه يوميا على مستوى حقينة السدود ، و أيضا الزيادة على الطلب على الماء بنسبة 20 في المائة للماء الشروب و 10 في المائة لماء السقي.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: فی المائة متر مکعب

إقرأ أيضاً:

ارتفاع سعر صرف الدرهم مقابل الدولار خلال أسبوع وفق بنك المغرب

أفاد بنك المغرب، بأن سعر صرف الدرهم ارتفع بنسبة 0,26 في المائة مقابل الأورو، وبنسبة 0,85 في المائة مقابل الدولار الأمريكي خلال الفترة من 19 إلى 25 شتنبر الجاري.

وأوضح بنك المغرب، في نشرته الأسبوعية، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي عملية مناقصة في سوق الصرف.

وأبرز المصدر ذاته، أن الأصول الاحتياطية الرسمية بلغت، بتاريخ 20 شتنبر، ما مقداره 364,4 مليار درهم، مسجلة انخفاضا نسبته 0,5 في المائة من أسبوع لآخر وارتفاعا نسبته 2,2 في المائة على أساس سنوي.

وضخ بنك المغرب، في المتوسط اليومي، 148,1 مليار درهم. تتوزع على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام (64,5 مليار درهم)، وعمليات إعادة الشراء طويلة الأجل (48,4 مليار درهم)، وقروض مضمونة (35,2 مليار درهم).

وعلى مستوى السوق بين الأبناك، بلغ متوسط حجم التداول اليومي 3,5 مليار درهم، بينما بلغ المعدل البين ـ بنكي 2,75 في المائة في المتوسط.

وخلال طلب العروض ليوم 25 شتنبر (تاريخ الاستحقاق 26 شتنبر)، ضخ البنك مبلغ 65,7 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام.

وبخصوص سوق البورصة، ارتفع مؤشر “مازي” بنسبة 1,4 في المائة، ليصل أداؤه منذ مطلع السنة الجارية إلى 18,1 في المائة. ويعكس هذا التطور الأسبوعي بالأساس ارتفاع مؤشرات قطاعات « الاتصالات » بنسبة 5,9 في المائة، و »الزراعة الغذائية » بنسبة 2,4 في المائة، و »الأبناك » بنسبة 1,2 في المائة.

وبخصوص الحجم الأسبوعي للمبادلات فقد بلغ من جهته 1,6 مليار درهم مقابل 481 مليون درهم قبل أسبوع، تحققت على مستوى سوق الأسهم المركزي.

 

 

 

 

كلمات دلالية الاورو البورصة الدرهم سعر الصرف

مقالات مشابهة

  • الدرهم يرتفع مقابل الدولار الامريكي والأورو
  • المغرب.. نمو اقتصادي بنسبة 2,4 في المائة خلال الفصل الثاني من سنة 2024
  • مندوبية التخطيط: تباطؤ النمو الاقتصادي إلى 2,4 في المائة خلال الفصل الثاني من سنة 2024
  • خسائر النفط يومياً تتجاوز 415 مليون دينار
  • ارتفاع سعر صرف الدرهم مقابل الدولار خلال أسبوع وفق بنك المغرب
  • بعد سنوات من الجفاف.. تحسن كبير في احتياطات المياه بمجموعة من الأحواض المائية المغربية
  • مسؤول حكومي: نحو مليون لبناني نزحوا بسبب الهجمات الإسرائيلية
  • المغرب يخطط لتعبئة 537 مليون متر مكعب من المياه العادمة في أفق سنة 2050
  • مفتي الجمهورية السابق: سرقة الكهرباء ووصلات المياه حرام شرعا
  • 21.4 مليون مسافر وصل إلى المغرب بواسطة النقل الجوي في رقم قياسي