حوّلت عضوة مجموعة الزراعة المنزلية والمتخصصة في السماد، وفاء هلال شغفها بالزراعة إلى مشروع فريد من نوعه لتربية الدود وإنتاج سماد عضوي في محافظة القطيف، الذي يعتبر بديل غني وفعال للأسمدة التقليدية.
انضمت وفاء إلى مجموعة ”الزراعة المنزلية“ على مواقع التواصل الاجتماعي، وبدأت بتجربة تقنيات جديدة لزراعة نباتات صحية دون استخدام الأسمدة الكيميائية.

وهناك، تعرّفت وفاء على فوائد تربية الدود لإنتاج سماد عضوي غني يُعرف باسم ”سماد الدود“.مشروع تربية الدودويعتمد المشروع على تحويل مخلفات الطعام والنباتات إلى سماد عضوي غني باستخدام ديدان الأرض، مما يُساهم في الحفاظ على البيئة وتقليل التلوث.
أخبار متعلقة تدشين عيادة فحص الثدي بالماموجرام بمركزي القطيفمحافظ القطيف يدشّن فعاليات "بستان قصر تاروت"محافظ القطيف يدشّن فعاليات "بستان قصر تاروت" .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } وفاء هلال
وأوضحت هلال أن هذا السماد يُنتج من ديدان الأرض، سواء ديدان التربية المحلية أو المستوردة مثل دودة الزاحف الأفريقي ودودة الماليزية الزرقاء.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مشروع تربية الدود - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
وأشارت إلى إمكانية تحويل مخلفات المزرعة إلى سماد فاخر من خلال دمجها مع ديدان التربية، مما يجعله من أغلى الأسمدة المتداولة بين المزارعين.
ولفتت هلال إلى إمكانية تحضير سماد الدود في المنزل بسهولة، وذلك من خلال تجهيز صندوق من الفلين مُثقب ونظيف مع إضافة الشاش الزراعي، السماد العادي، دودة التربية، ومخلفات المطبخ «باستثناء البصل، الثوم، الأطعمة المطبوخة، الفلفل والحمضيات».
وأكدت هلال أن سماد الدود يتميز بقدرته على تحسين خصائص التربة، الاحتفاظ بالرطوبة، ومحاربة النيماتودا، وهي مشكلة يعاني منها المزارعون.استخدام سماد الدود لتحسين خصائص التربةوأشارت إلى أن المملكة تتجه نحو استخدام سماد الدود لتحسين خصائص التربة وتحقيق الزراعة المستدامة، حيث يُعتبر سماد الدود أفضل بنسبة 90% من السماد الحيواني.
وأوضحت هلال أن سعر الكيلو الواحد من سماد الدود يبلغ 35 ريال، بينما يبلغ سعر 25 كيلو من السماد الحيواني 10 ريال فقط، مما يدل على قيمته العالية وفعاليته.
وأكدت هلال أن العالم أجمع يسعى لزيادة إنتاج سماد الدود لتحسين التربة والبيئة، كونه من أغلى الأسمدة وأكثرها فاعلية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: محافظة القطيف مخلفات الطعام الزراعة المنزلية article img ratio هلال أن

إقرأ أيضاً:

ظهور هلال شهر محرم 1446 هجريا: تفاصيل ومعلومات

حسب المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، فإن قمر بدر شهر محرم 1446 هجري سيكتمل في يوم 21 يوليو المقبل. 


وفقًا للحسابات الفلكية التي أعدها المعهد، سيصبح قرص القمر بدرًا كامل الاستدارة في هذا التاريخ، حيث يصل نسبة لمعانه إلى 100%.

أوقات الرؤية والملاحظة

1. وقت الظهور: يشرق القمر في يوم 21 يوليو بعد غروب الشمس مباشرة، ويبقى مرئيًا في السماء طوال الليل حتى يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي.
  
2. مدة الاكتمال الظاهري: من 19 إلى 22 يوليو، يظهر القمر بمظهر كامل الاكتمال بالعين المجردة، حيث لا تستطيع العين التمييز بين الاكتمال الحقيقي والفترات القريبة منه.

تسميات قمر البدر

يُعرف قمر بدر شهر محرم بعدة تسميات، منها:
- قمر الغزال: كما يعرف عند القبائل الأمريكية.
- قمر الرعد وقمر القش: تسميات شائعة أخرى تستخدم للدلالة على قمر بدر شهر محرم.

استخدام النظارات والتلسكوبات

يُعد وقت اكتمال البدر أفضل فترة لرؤية التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر، باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة، مما يوفر فرصة فريدة لهواة الفلك والمهتمين بدراسة الظواهر الفلكية.

 

مقالات مشابهة

  • زراعة النعناع في المنزل.. نصائح للمبتدئين
  • توريد أكثر من 80 طن مخلفات لمصنع السماد العضوي ببني سويف
  • سنجة .. إنهاء أسطورة الجنجويد!
  • ظهور هلال شهر محرم 1446 هجريا: تفاصيل ومعلومات
  • «فلكية جدة»: اقتران هلال القمر المتناقص بكوكب المريخ في سماء المملكة غدا
  • «الإفتاء» تكشف موعد استطلاع هلال شهر المحرم 1446
  • موعد استطلاع هلال شهر المحرم وبداية العام الهجري الجديد
  • لتقليل قوائم الانتظار.. 1200 موعد يومياً وحجز عبر واتساب في عيادات "مركزي القطيف"
  • ضبط 40 ألف لتر سولار و4 أطنان سماد مدعمة بالبحيرة
  • «الإفتاء» تستطلع هلال شهر المحرم 1446 وبداية العام الهجري في هذا الموعد