استعملت روسيا والصين، اليوم الجمعة، حق الفيتو في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار أميركي يدعم وقف إطلاق نار فوري في غزة بين إسرائيل وحماس مع ربطه بالإفراج عن الرهائن الإسرائيليين المحتجزين في غزة.

ووصف المندوب الروسي في مجلس الأمن  مشروع القرار الأميرك، بأنه “منافق” لأنه لا يدعو بشكل مباشر إلى وقف الحرب المتواصلة منذ أكثر من خمسة أشهر على غزة.

وحضي مشروع القرار بتأييد 11 دولة من الأعضاء الـ15 للمجلس، في حين رفضته ثلاث دول هي الصين وروسيا والجزائر، وامتنعت غويانا عن التصويت.

وقدمت الولايات المتحدة مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي تدعو فيه للتصويت على قرار بوقف “فوري ومستدام” للنار في غزة مرتبط بالإفراج عن الرهائن، وتضمن أيضا دعوة لتسهيل عبور المساعدات.

كلمات دلالية الصين وروسيا غزة مجلس الأمن

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الصين وروسيا غزة مجلس الأمن فی غزة

إقرأ أيضاً:

«إعلام أمريكي»: واشنطن تتراجع عن خطة وقف إطلاق النار بعد اغتيال حسن نصر الله

يزداد القلق داخل الولايات المتحدة، ومعها حليفتها إسرائيل، بعد اغتيال الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، ومن قبل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، وبحسب مسؤول أمريكي، تشعر إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بقلق كبير من تخطيط إيران لهجوم كبير منتظر، بحسب شبكة «CNN» الأمريكية.

وأكد المسؤول الأمريكي، أنه يجرى إعداد دفاعات مشتركة لصد أي هجوم في ظل التغيرات في الموقف العسكري الأمريكي، لتكرار سيناريو الرد الدفاعي الذي حققته الولايات المتحدة في صد الهجوم الإيراني الذي وقع أبريل الماضي.

رفض الإفصاح عن نوع الهجوم المتوقع من إيران

لكن المسؤول الأمريكي، وفقًا لـ«CNN»، رفض الإفصاح عن نوع الهجوم المتوقع من إيران أو تحديد التحركات التي يقوم بها الجيش الأمريكي في الشرق الأوسط.

وتصاعدت المخاوف من اندلاع حرب إقليمية واسعة في الشرق الأوسط في الأسابيع الأخيرة مع تكثيف إسرائيل لهجماتها على حزب الله في لبنان وتعهد الأخير بمواصلة القتال.

وأشار المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية «بنتاجون»، باتريك رايدر، إلى أن واشنطن تولي قدرا كبيرا من القدرات إلى المنطقة، بما في ذلك مجموعة حاملة الطائرات الأمريكية يو إس إس أبراهام لينكولن.

تراجع واشنطن عن خطة وقف إطلاق النار

وزعم مسؤول أمريكي، أن الإدارة الأمريكية تراجعت عن خطة وقف إطلاق النار التي طرحت الأسبوع الماضي، بعد أن علمت أن إسرائيل تحاول اغتيال حسن نصر الله، لكن البيت الأبيض أصر على أن جهود التوصل إلى حل دبلوماسي مستمرة.

مقالات مشابهة

  • «بري»: ملتزمون بما تم الاتفاق عليه مع الوسيط الأمريكي لوقف إطلاق النار مع إسرائيل
  • «إعلام أمريكي»: واشنطن تتراجع عن خطة وقف إطلاق النار بعد اغتيال حسن نصر الله
  • تعرف على شرط إسرائيل لوقف إطلاق النار في لبنان
  • "التعاون الخليجي" يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في لبنان
  • الأمم المتحدة: دعوات وقف إطلاق النار في لبنان تظل دون استجابة
  • البابا فرنسيس يدعو إلى وقف إطلاق نار فوري في المنطقة
  • البابا فرنسيس يدعو لوقف فوري لإطلاق النار في لبنان
  • بايدن: حان وقت اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة
  • مصر تدعو مجلس الأمن لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان
  • جنبلاط: يجب التوصل الآن لوقف إطلاق النار في لبنان