ألقى خطبة الجمعة اليوم، بالجامع الأزهر الدكتور عبدالفتاح العوارى، العميد الأسبق لكلية أصول الدين بالقاهرة وعضو مجمع البحوث الإسلامية، والتى دار موضوعها حول "رمضان شهر القرآن".

خطيب الجامع الأزهر: اختص الله تعالى أمة الإسلام بالعزة ويجب عليها التمسك به

وقال د. العواري إنما تشرف الأيام بشرف ما يقع فيها، وشاءت إرادة الله أن ينال شهر رمضان من الفضل والخير لما وقع فيه من نزول أعظم نعمة امتن الله بها علي نبيه ﷺ، حيث نزلت قطرات الوحي الإلهي علي قلب النبي محمد ﷺ في هذا الشهر الفضيل، فكان رمضان شهر القرآن، و هذه نعمة أنعم الله بها علي البشرية جمعاء إذ خص النبي الخاتم الذي بعثه الله للناس كافة بشيراً ونذيراً، بعثه وأرسله رحمة للعالمين.

هكذا كانت بعثة النبي ﷺ للإنس والجن، الأحمر والأسود فكان هذا القرآن الذي أضاء الله به الأرض بعد أن أُظلمت، فرَّد به الناس إلي الحق والعدل والخير، وأخرج الله به الناس من الظلمات إلى النور بإذن ربهم إلي صراط العزيز الحميد.

وأوضح عضو مجمع البحوث الإسلامية أن نعمة نزول القرآن في رمضان جعلت هذا الشهر ينال منزلة كبري عند الله عزّ وجلَّ حتي سجل الله اسمه في كتابه وصار اسمه قرآناً يتلي إلي يوم القيامة ويُتعبد به، مؤكدا أن هذا شرف ما بعده شرف خص الله به أمة رمضان لأن أمة رمضان هي أمة القرآن، وبين القرآن ورمضان علاقة وطيدة لانفصام لها، أمة استحقت هذا الشرف حري بها أن تحرص علي بقائه وأن تبتعد عن عوامل ضياعه، وأن تعمل جاهدة علي بقاء عزها وشرفها وكرامتها واستقلالها كلما استمسكت به، وأن تؤمن بأنه العروة الوثقي، حبل الله المتين الذي هو سبب لكل خير.

فضل المسارعة إلى الخيرات والتنافس فيها خلال رمضان منزلة النبي بين الأنبياء والمرسلين.. تعرف على شرفها وقدرها

وبين فضيلته الله تعالى قد ذكَّر الله نبيه ﷺ بهذه النعمة فقال له: ﴿وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَّكَ وَلِقَوْمِكَ ۖ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ﴾. شرف للرسول، وعز وفخر لقومه سواء أكانوا أمة الدعوة، أي البشرية جمعاء، أم أمة الإجابة، الذين اتبعوا محمداً، فهو شرف للجميع وسوف يُسألون عن هذا الشرف وهذا الذكر، حفظوه أم ضيعوه، ويقول في موضع آخر: ﴿لَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ كِتَاباً فِيهِ ذِكْرُكُمْ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ﴾. فيه شرف الأمة وعزها وسعادتها، وبقاؤها وامتداد حياتها، به الحياة الطيبة في الدنيا والفوز بالنعيم المقيم في الآخرة. فعليهم أن يعقلوا الأمر لأنها أمة أكرمها الله بالقرآن ليكون نبراساً وهديً للعالمين،

وأضاف خطيب الجامع الأزهر أن هناك ارتباط وثيق بين شهر الصيام الذي يحقق الله به التقوي لمن صامه حق صيامه وبين االقرآن ذالكم الكتاب الذي أنزله رب العالمين ليهتدي به كل تقي. قال تعالي: ﴿ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ﴾، وفي رمضان وفي الصيام يقول تعالي: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ"، مشددا على ضرورة التأمل في هذا الربط، وأن نعمل جاهدين علي ألا نفرط في كتاب ربنا قراءة وتدبراً، ووقوفاً علي حدوده حتي ننال منزلة عند الله، ويتحقق لنا كل خير فنأمن أعدائنا، وتسلم لنا دنيانا، ونفوز بالنعيم المقيم في أُخرانا. فالقرآن يهدي التي هي أقوم قال تعالي: ﴿إِنَّ هَٰذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ﴾.

وأوضح فضيلته أنه حري بأمة هذا قدرها وتلك منزلتها عند من اختارها وشرفها بهذا الشرف أن تكون علي مستوي المسئولية مع أنفسها ومع الناس ومع ربها لأنها ستعود إليه، وسوف يسألهم هل أقاموا حدود القرآن كما أقاموا حروفه؟ هل تخلقوا بأخلاقه؟ هل تجملوا وتزينوا بأدبه؟ هل طبقوا تشريعاته وأحكامه؟ فعليهم أن يتدبروه ويقرأوه لينالوا أعلي الدرجات. قال ﷺ: (من قرأ حرفًا من كتابِ اللهِ فله به حسنةٌ، والحسنةُ بعشرِ أمثالِها لا أقولُ (الـم) حرفٌ ولكنْ (ألفٌ) حرفٌ و(لامٌ) حرفٌ و(ميمٌ) حرفٌ). فلا يمكن لأحد حصر الأجر ولا إحصاء الدرجات، ومن هنا يقال لقاريء القرآن يوم القيامة: إقرأ وارتقي ورتل، يرتقي في الدرجات، كلما ازداد في القراءة، علت درجته وسمت مرتبته. (عن عبد الله بن عمرو بن العاص أن رسول الله ﷺ قال: يقال لقارئ القرآن اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا، فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها).

وأكد الدكتور العواري أن في ذلك العطاء الذي ما له من نفاد، بل إن القرآن الذي نزل في شهر القرآن سيكون لك شفيعاً يوم القيامة كما أخبرنا بذلك سيد البشر الذي يقول في الحديث: (الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة، يقول الصيام: أى رب، منعته الطعام والشهوات بالنهار، فشفعنى فيه، ويقول القرآن: منعته النوم بالليل، فشفعنى فيه، فيشفعان). تُقبل شفاعتهما فيمن يحافظ علي الصيام والقرآن. فكونوا أهلاً للصيام والقرآن، استمسكوا بكتاب ربكم، وتأملوا قول نبيكم: (تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدا، كتاب الله وسنتي).

واختتم فضيلته بمطالبة أمة الإسلام بألا تترك عزها ومجدها، وألا تفرط فيه، فإن فرطت خانت وإن خانت استحقت أن يكتب الله عليها الذلة والمسكنة، والهوان والفقر والشر وغير ذلك بسبب تفريطها فيما خصها الله به

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأزهر الجامع الازهر خطيب الجامع الأزهر رمضان شهر القرآن خطبة الجمعة اليوم یوم القیامة

إقرأ أيضاً:

الصندوق السيادي المعنوي.. تعزيز وتنمية

 

د. إسماعيل بن صالح الأغبري

يُمكن القول إنَّ الصناديق السيادية نوعان، كلاهما ذو أهمية، يدلان على قوة الدول قيميًا واقتصاديًا ثم سياسيًا، وهما يمثلان الجناحين اللذين تُحلِّقُ بهما الدول، وعليهما المُتكَأ، وهما المعيار الذي من خلاله ينظر الآخر إلى هذه الدولة أو تلك.

دول لديها صندوق سيادي محسوس مادياً، يقدر بمئات مئات المليارات، وتسعى تلك الدول إلى تنميته وتعزيز مزيد من إمكانياته ومحتواه لتبلغ المكانة المرموقة بين دول العالم، وتستقطب من خلاله مزيدًا من الأموال وثقة دول العالم؛ فالدول ذات الصناديق السيادية المادية العالية تشير أحوالها إلى تلك الملاءة المالية، وهو الظهير لها والعمود الفقري الذي يصلب عودها بين دول العالم، وهو بمثابة البئر المستبحرة أي ذات الغزارة والوفرة.

دول أخرى ذات صناديق سيادية مادية إلّا أن صناديقها السيادية متواضعة مقارنة بغيرها، وهذا النوع من الدول ساعٍ أيضًا إلى تنمية هذا الصندوق وتعزيزه ليكون لها ردءًا حين الشدة، وملاذًا عند الحاجة، وظهيرًا أوقات الأزمات، وعضدًا إذا دعا الداعي إليه، إضافة إلى رسوخ مكانة الدولة، وقوة كلمتها بين دول العالم مع الثقة بها في ميادين المال والاقتصاد حتى كاد أن يكون السؤال "قل لي ما مقدار صندوقك السيادي أقل لك من أنت"! وهذا يسري على الدول كما يسري على الأشخاص في عالم اليوم.

هناك نوع آخر من الصناديق السيادية وهو الصندوق السيادي المعنوي، المتمثل في مخزون القيم والأخلاق والمثل والأعراف والعادات والتقاليد، وهو صندوق فاعل ومؤثر وورقة رابحة للدول التي تمتلكه أو تتصف به أو عندها قدر كبير منه.

إذا كان الصندوق السيادي المادي يمثل القوة الحسية للدول فإنَّ الصندوق السيادي المعنوي يمثل القوة الناعمة للدول، وعن طريقه يمكن رفد الصندوق السيادي المادي، فحسن أخلاق الشعب يعني فن التعامل وسلامة القادم إلى البلاد، وضمان عدم العدوان عليه ما التزم القادم بما يجب عليه أن يلتزم به.

والصندوق السيادي المعنوي يكون سببًا لمتانة الصندوق السيادي المادي؛ لأن الصندوق الأول وسيلة لجلب الاستثمارات وتدفق رؤوس الأموال عن طريق ما تتناقله الألسن وتراه الأعين من سلوكيات الشعب، ونزوعه إلى استقرار المجتمع، وتجنب ما يعكر صفو الحياة فيه، وصفو حياة من يعيش أو يقيم عليه، فالمجتمع الآمن والمستقر بسبب ما تسود فيه من مبادئ الصندوق السيادي المعنوي مجلبة للاستثمارات وطمأنة للمستثمرين بأنهم وأموالهم آمنون.

لكل صندوق سيادي مصادر تمويل وتقوية وموارد تعزيز وتنمية، ومصادر هذا الصندوق السيادي المعنوي كثيرة ومنها ثلاثة: الفطرة أو الجِبِلَّة التي جُبِل الناس عليها بغض النظر عن الدين أو القومية أو العِرق أو اللون أو الدولة بدليل أن النبي صلى الله عليه وسلم أرسل رسولا إلى قوم من الأقوام، فأساءوا معه السيرة، فسبوه وضربوه، فشكاهم إلى رسول الله، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لو أهل عُمان أتيت ما سبوك ولا ضربوك" فدل هذا على أنَّ أهل عُمان كانوا على هذا الخلق وهذه القيمة الرفيعة من فن التعامل واحترام الآخر حتى من قبل أن يدخلوا في دين الإسلام، وإنما الإسلام عزز ما هم عليه من فطرة حسنة وقيمة من القيم الرفيعة على أن هذه السجية فرق بينها وبين  (الطِّيبة) المبالغ فيها، والتي تدع الإنسان غافلا أو ساهيا، لا يدري مصالحه ومصالح بلاده، فهذه الحالة تكون سذاجة، وليس قيمة من القيم المحمودة.

الإسلام مصدر أساس من مصادر الصندوق القيمي السيادي خاصة في الشعوب التي تعتنق الإسلام، والعُمانيون منهم إذ استجاب الساسة منهم والشعب، طوعا لا كرها، رغبة لا رهبة للإسلام، وما أجمل ما صاغه الخليفة أبو بكر الصديق وما منحه لأهل عُمان من وسام من الدرجة العالية؛ إذ قال لوفدهم المعزي في وفاة النبي الكريم والمُهنئ لأبي بكر بالخلافة والمؤكد له على الثبات على الإسلام حتى بعد وفاة نبي الإسلام: "يا معاشر أهل عُمان إنكم أسلمتم طوعًا، لم يطأ رسول الله صلى الله عليه وسلم ساحتكم بخف ولا حافر، ولا جشمتموه ما جشمه غيركم من العرب، فأجبتموه إذ دعاكم على بُعد داركم وكثرة عددكم وعدتكم فأي فضل أبر من فضلكم". العُمانيون يلتزمون القيم سجيةً وطبعًا، ولا يفارقون الأخلاق والمُثل قيمًا وأخلاقًا، وليس خوفًا أو طمعًا، وخطبة أبي بكر الصديق- خاصةً آخر عباراتها- تُبيِّن تميُّز العُمانيين، ونزوعهم إلى المسالمة لمن سالمهم أما إن أرادهم أحد أو أراد بلادهم بسوء فذلك مربع يضيق عليهم البقاء فيه أو عدم مغادرته شرعا وعرفا وحمية، ذلك أن الأُسد تزأر إن نازعها أحد عرينها.

إن الإسلام مصدر من مصادر القيم، إليه الناس تتحاكم، وبه تحكم في كثير من أحوالها وقضاياها، أعلى من هذا الصندوق السيادي القيمي، ورفده بكثير منها كالوفاء بالذمة وعدم جواز الغدر ومنع الإنسان خيانة أرضه ووطنه وقومه، فحفظ الأرض في الإسلام كحفظ العِرض لا يختلفان، ولا تعارض بين الإسلام وحب الديار والأوطان، فكثير من العبادات لا تقام إلا في رحاب الوطن، وكثير من الأحكام يراعى فيها الإقامة في الأوطان، وقد ودع النبي صلى الله عليه وسلم مكة والقلب ليحزن والعين لتدمع ولفراقها محزون وهو يقول: "إنك لأحب البلاد إلي ولولا أن أهلك أخرجوني ما خرجت منك"، وكم أسعد النبي أمر الله له بالتوجه في الصلاة نحو الكعبة بمكة موطنه ومهوى فؤاده من بعد أن كانت قبلة المسلمين المسجد الأقصى بفلسطين.

وقد ورد عن نبي الإسلام قوله: "إنما بُعثت مُتمِّمًا لمكارم الأخلاق"، وعليها العُمانيون عضُّوا، وبها نحو العالم ساروا نشرًا للإسلام بجميل التعامل وحسن العرض ولطف المحاورة أو عن طريق التجارة وبريدها الصدق والأمانة وتجنب الاستغلال أو الاحتكار أو الغش، وكان العُماني الداعية والتاجر إلى بلاد الصين عبد الله بن القاسم قدوة، وصار القدوة والمثل الأعلى لتلك القيم في التعامل مع الآخر حتى صار شعار: "هُويتنا قيمنا ومبادئنا" وكأنه منه مُستَمَد، وكأنه إليه المنتهى.

الأعراف والتقاليد مصدر آخر من مصادر ذلك الصندوق السيادي المعنوي؛ فالمتوارث عليه من محامدها، والمستقر العمل به من محاسنها وإن لم يكن مسطورًا أو مُدوَّنًا على شكل مواد أو فقرات حجة معتبرة لازمة في ساحات الفصل بين الخصوم.

ومن الأعراف الاجتماعية المتوارثة عند العُمانيين احترام صغير السن للكبير الطاعن في السن، ومن مظاهر هذه القيم التعزية والمواساة من خلال "سبلة العزاء" ولها آداب لا بُد من احترامها وقيم من الضرورة التمسك بها، وعلى هذا فليس من القيم في شيء أن يشتغل البعض بهاتفه فلا يرفع عنه رأسًا، ولا يصرف عنه يدًا، ولا يتوقف عن العبث في لوحته دون اعتبار لحق المجلس، ولا التفات لمن كان فيه أو كان بجواره، وليس من القيم في شيء أن يخرج الإنسان مع أصدقائه في رحلة داخلية أو خارجية وكل واحد أو أحدهما مشغول بهاتفه وكأن الهاتف هو صاحبه وصديقه ورفيق دربه.

وليس من أخلاقنا في شيء أن يكون الوالدان بجانب ولدهما وهو لهما في تجاهل عن طريق انشغاله  بالهاتف مراسلة أو تقليبًا لمحتواه، وكأنه لا قيمة لوالديه أو لأحدهما عنده، فجلوسه معهما أقرب إلى العبث وهو في تلك الحالة عاق لهما.

إن ما يقع في الشوارع العامة من قيام بعض سائقي المركبات من التجاوز من جهة يمين الشارع قاطعين مسافات طويلة، فيتقدمون على من كان قبلهم ممن التزم النظام والقانون والأدب والأخلاق واحترم الآخرين حتى يصبحوا في مقدمة الناس ومن التزم يصير آخر الركب.

وهذا السلوك ينافي القيم والأخلاق، ويجانب الأدب والأعراف الحسنة مع ما فيه من استهتار بحياة الناس وأرواحهم وما يسببه من اختناق مروري بالإضافة إلى خرقهم قواعد السير ونظامه المنصوص عليها في قوانين المرور.

والجلوس في الأماكن العامة دون مراعاة قيم المجتمع من حيث الملابس أو من حيث ما يصدر عن الجالسين من تعليقات مؤذية على غيرهم من مرتادي تلك الأماكن العامة يُعد ذلك منهم اعتداءً على هذا الصندوق السيادي القِيَمِي العُماني.

كما يمكن أن تستهلك الدول صناديقها السيادية المادية نظرا لظروف ومبررات فكذلك يمكن أن يتأثر الصندوق السيادي المعنوي، وهذا بـتأثير عوامل مختلفة منها صيرورة العالم ليس قرية واحدة بل كغرفة واحدة، تنتقل سلوكيات الدول فيما بينها بسهولة ويسر وفي لمح البصر رغم البعد الجغرافي عن طريق التقنيات ووسائل التواصل.

العولمة لها تأثير على الصندوق السيادي القيمي، فالغالب أن الدول ذات المراكز المالية المتواضعة وذات الصناعات الضعيفة تتأثر بغيرها من الدول ذات الثُقل والمراكز العالمية، فتجد التقليد للآخر والافتتان به، والسعي إلى تقليده واقتفاء أثره.

العولمة في الأصل ليست الشر المحض لو أحسنت دول العالم الإسلامي استثمارها فوضعت خططا واستراتيجيات محكمة لتصدير مضامين صناديقها السيادية المعنوية إلى القوى ذات الصناديق السيادية المادية الغربية إلا أن المشكلة تكمن في الاستيراد دون التصدير وفي التأثر دون التأثير.

سعي عدد من الدول الغربية إلى فرض قيمها على غيرها من الدول، بغية الهيمنة السيادية المادية والمعنوية معا، وبسعيها فرض قيمها وأخلاقياتها على غيرها من الدول، وتلويحها بفرض العقوبات الاقتصادية على كل من لم يسع إلى تطبيق ما تريد ينافي ما تدعيه تلك الدول من مبدأ الحرية وحق الاختيار وحق الاستقلال، وهذا يؤثر سلبا على الصندوق السيادي المعنوي.

إن تلك الدول الغربية تعاني من انحلال أسري يؤثر على الحياة الاجتماعية بين أفراد المجتمع حتى بين الوالد وولده، وكذلك تعيش تلك المجتمعات حياة الفرد "الأنا" ضد حياة الجمع "معًا" وتلك الحياة القائمة على مبدأ إضعاف الانتماء الأسري تعاني من ارتفاع حاد في نسبة الأمراض النفسية ما ينعكس على استخدام السلاح داخل المجتمع؛ فتجد حوادث مهاجمة التلاميذ في المدارس، أو مهاجمة الناس في المجمعات التجارية بدوافع نفسية انتقامية.

من الضرورة بمكان السعي الحقيقي والجاد من أجل تعزيز وتنمية الصندوق السيادي المعنوي، ووقف أي تعد عليه أو تجاوز بحقه، وهذا يعني وجود خطط استراتيجية لتنميته والحفاظ على سلامته، ومن ذلك ومن ذلك وضع خطة وطنية لا تتعلق بمؤسسة معينة بل تتعلق بإرادة وطنية من جميع المؤسسات.

البرامج التربوية المكثفة لتعزيز الصندوق السيادي المعنوي ضرورة، وهذه البرامج تحتاج إلى دعم مادي. كما إن البرامج الإعلامية عبر القنوات التقليدية أو الجديدة لتنمية هذا الصندوق عبر المحاورات والمناقشات وعن طريق الأحاديث الداعمة لهذا الصندوق وعبر مقاطع قصيرة لا تتجاوز الخمس دقائق، تبث قبيل نشرات الأخبار وفي ساعات الذروة ووقت الإفطار في شهر رمضان.

إن قصة من قصص الماضين مستمدة من الواقع المحلي تعين على رفد الصندوق السيادي المعنوي، وإن قناة للأطفال ينبع محتواها من البيئة المحلية كفيل بتعميق الهوية وتحفيز الصندوق السيادي، فالطفل عندما ينشأ منذ نعومة أظفاره على صندوق سيادي معنوي يعني نشأة جيل في الدولة يحفظ القيم والأخلاق والمثل والأعراف والتقاليد، وينشأ شباب يبنون الدولة بناءً ماديًا ومعنويًا، وبذلك يتعزز الصندوقان السياديان المادي والمعنوي معًا.

رابط مختصر

مقالات مشابهة

  • أدعية الرياح والعواصف في الإسلام
  • الأزهر للفتوى يحيي ذكرى وفاة الشيخ محمود خليل الحصري.. أهم قراء مصر والعالم
  • الصندوق السيادي المعنوي.. تعزيز وتنمية
  • خطيب الجامع الأزهر: أعداؤنا يريدون شبابنا بلا هوية
  • الجامع الأزهر: أعداؤنا يريدون شبابنا بلا هوية حتى يسهل عليهم النيل من أوطاننا
  • خطيب الأزهر: أعداؤنا يريدون شبابنا بلا هوية حتى ينالوا من أوطاننا
  • خطيب المسجد النبوي: الابتلاء سنة الحياة ليختبر الله الصبر ويزيد اليقين عند الإنسان
  • خطيب المسجد النبوي: الإيمان وحسن الظن بالله هما السر الكامن في ثبات الأمة وقت الأزمات
  • في عالم مصطخب بالمشكلات.. خطيب المسجد الحرام: الإسلام أرسى قواعد الأخوة والمحبة
  • الله يرزقنا بسببكم.. خطيب الأوقاف: ذوي الهمم مكرمون من الحق ويتولى الدفاع عنهم