بثينة تروس
من لم يتفطر قلبه حزناً لرؤية ضريح الشيخ قريب الله بن الشيخ أبي صالح بن الشيخ أحمد الطيب بن البشير، وكذلك ضريح الشيخ حسن الفاتح قريب الله، مدمراً سطحه الأعلى موحشاً، كسائر بيوت السودانيين الذين فروا من منازلهم نجاةً بأرواحهم، ومشهد حريق و تصدع وتدمير تلك الجدران التي ارتوت باَيات القران، وتعلقت أستارها بأنفاس المدائح النبوية والانشاد والذكر، فليتحسس سودانيته! وقبلها قلبه، تلك المضغة التي ان صلحت صلح سائر الجسد وان فسدت فسد سائره.
ومن أعجب الامر وخفائه أن الشيخ قريب الله قد انتقل الي جوار ربه، ليلة الاثنين الثالث والعشرين من شهر رمضان في العام الميلادي 1936 وتم تدمير ضريحه بصورة مهينة في شهر رمضان من هذا العام، ذاك الشهر الذي رصدت فيه البلاد جميع صنوف الكبائر والمحرمات، خلال ثلاثين عام من حكم الحركة الإسلامية، التي تركت سجل حافل بالدماء والمجازر، ختمت بحرب 15 ابريل، التي أشعلت نيرانها في أواخر شهر رمضان من العام الماضي، وهي الحرب التي أطلق عليها جنرالاتها صفة العبثية، وان كانت في حقيقة امرها هي حتمية لدولة انهارت فيها كل المؤسسات، وظلت بلا حكومة فعليه بعد انقلاب البرهان 2021، فقد فقدت فيها البلاد الامن وتعددت فيها المليشيات، وتمددت مليشيات الدعم السريع تحت رعاية الجيش فصارت توازي في قوتها المؤسسة العسكرية برمتها..
لقد تصدر وسائل الإعلام خبر تدمير ضريح الصالحين، وصاحبته عناوين الفتنة وصب الزيت على نيران الحرب، اذ تم تذييل الفيديو الموثق للحادثة وتبادله بحسب ولاء كل فريق! بتبادل الاتهامات ما بين ان الفاعلين هم من قوات الدعم السريع (اوغاد ال دقلوا)، والطرف الاخر يتهم ان هؤلاء هم مليشيات الجيش(الدواعش) الذين فرضوا سيطرتهم مؤخراً على منطقة ام درمان! وهكذا اشتعل الصراع بين الفريقين كحال بعد كل حادثة جديدة تشعل فتنة بين مكونات الشعب، تبدد كل امل في توافق وحدة الرافضين للحرب، والشاهد ان كلا الطرفين تنطبق عليه مواصفات ارتكاب هذا الجرم الشنيع، اذ قوات الدعم السريع أنشأت من اجل التدمير والترويع والقتل، وفي حرب 15 ابريل تمددت الويتها القبيلة والجهوية، في ارض المعركة وفشل قائدها حميدتي في حماية المواطنين العزل في قراهم ومدنهم في مناطق سيطرتهم، وعجز عن محاسبة جرائم انتهاكاتها في حق المواطنين، مما زاد من حوادث التفلت التي لا تقيم وزنا لكرامة ومقدسات مكتسبات وموروثات البلاد, لذلك لا يتوقع ان يكونوا اخياراً فيميزون تلك المسلمات في ظل موروث هذا الحريق من صراع السلطة واقتسام الثروة والنفوذ. ويظل هنالك شبهة انه ليسوا بالفاعلين باعتبار ان منطقة ام درمان حين كانت تحت سيطرتهم كانت تلك الاضرحة اَمنة، ومسيد شيخ الأمين يقوم بدوره في سند المحتاجين، بعكس التهديدات الموثقة لإعلام (لايفاتية) داعمي الجيش هددت بنسف المسيد بمن فيه.
بالطبع اتهامات الطرف الاخر بان هذا الفعل الشنيع وراءه مليشيات الجيش وتوابعها من المهووسين، هو امر له ما يسنده من ماض ثلاث عقود من الحكم، منذ (ذبح) الصحفي محمد طه محمد احمد، ووضع راسه علي صدره بعد اختطافه من وسط اسرته، وذلك بسبب خلافه مع اخوته في التنظيم! والحاضر اسوا من الماضي اذ نجد في قيادة المعارك المهووسين من دواعش محمد علي الجزولي، وعبد الرؤوف ابوزيد، وأمثالهم من مليشيات البراء بن مالك والبرق الخاطف، فجميعهم رضعوا ثقافة حرق الاضرحة ونبش قبورها، لذلك هو صنيع يشبههم، فلقد قطعوا رؤوس القتلى وتحلقوا حولها يهتفون ويرقصون، واليوم انتشر اسوا فيديو لجماعة منهم يسلخون شخصا اتهموه بانه جنجويدي.. هذا الفعل الوحشي لا اظنه يوجد الا في صناعة أفلام الرعب المخيفة، بل صار الجيش الذي حرر منطقة امدرمان القديمة هم لصوصها، الحرامية، والمتفلتين، لذا لا اعتبار عندهم للإنسان حياً او ميتا.
ولطالما ناصبوا المتصوفة العداء في برنامجهم (إعادة صياغة الانسان السوداني) لدرجة تكفيرهم لشيوخهم وأوليائهم، وفي حقيقة الامر لم يكن السودان اَمنا، كريمة اخلاق انسانه، الا بفضل اهل التصوفـ، فلقد حفظوا مكارم الاخلاق، والسماحة، حموا الناس من التطرف، والعنف، واشاعوا ثقافة المحبة، والتعايش السلمي بين جميع مكوناته العرقية والاثنية والثقافية (الما عنده محبه ما عنده الحبه)! إلى ان تسلط على الشعب من لا يخاف الله ولا يرحم عباده وشعارهم الذي ما فتأوا يذكروننا به بين الفينة والأخرى (فلترق منهم دماء.. فلترق كل الدماء) ولاء حكامهم للتنظيم العالمي والخلافة الإسلامية، لا للسودان وشعبه، فهم حرباً علي كل من لا يواليهم.
ان مأساة السودانيين المحاصرين في الحرب يتفطر لها الضمير الإنساني، فالملايين يعانون ويلات النزوح أو الحصار والجوع، بينما يجتهد طرفا القتال الجيش والدعم السريع في نبش الاضرحة وسلخ الجلود واشعال الفتنة؟ ويعرقلا سبل وصول المساعدات الإنسانية بعد التزامهما بوقف الهدنة، وتبادل الاتهامات بخرقها، بالتصريحات العنترية، والاعلام الفاسد. ورمضان شهر الحرمات لم يتجاوز منتصفه.
tina.terwis@gmail.com
المصدر: سودانايل
إقرأ أيضاً:
ما هي الأعمال التي تجعلنا نرى رسول الله في الجنة؟
هل نرى الرسول في الجنة؟، سؤال أجاب عنه الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية.
ليرد موضحا: إن رؤية الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم فى الآخرة والشرب من يده الشريفة شربة هنيئة لا نظمأ بعدها أبدا هذه نعمة ومنة من الله ننتظرها جميعا، مشيراً إلى أن أحد الصحابة وهو يساعد النبي صلى الله عليه وسلم في وضوئه، بكى، فقال النبي له ما الذي أباك، قال: يا رسول الله تذكرت الجنة وأنت في أعلى علين ونحن لا ندرى ماذا يفعل الله بنا، فقال النبي له: إن المرء مع من أحب.
وتابع أمين الفتوى أن الصحابة يقولون ما فرحنا بشيء كفرحنا بقول النبي صلى الله عليه وسلم “المرء مع من أحب”، قال تعالى “وَمَن يُطِعِ ٱللَّهَ وَٱلرَّسُولَ فَأُوْلَٰٓئِكَ مَعَ ٱلَّذِينَ أَنْعَمَ ٱللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ ٱلنَّبِيِّۦنَ وَٱلصِّدِّيقِينَ وَٱلشُّهَدَآءِ وَٱلصَّٰلِحِينَ ۚ وَحَسُنَ أُوْلَٰٓئِكَ رَفِيقًا”، مشدداً أن الإنسان إذا أحسن العمل وأحب النبي وقام بما عليه من فرائض، عليه أن يعلم أنه سيرى الحبيب فى الآخرة، فهذه نعمة ومنة من الله نسأل الله أن يرزقنا وإياكم إياها.
كيف أكون رفيقا للنبي في الجنة؟
وحول كيفية أن تكون رفيقاً للنبي في الجنة فهناك 6 أمور منها :محبته صلى الله عليه وسلم، حيث أخرج البخاري ومسلم عن عَبْد اللَّهِ بْن مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال: «جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، كَيْفَ تَقُولُ فِي رَجُلٍ أَحَبَّ قَوْمًا وَلَمْ يَلْحَقْ بِهِمْ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «المَرْءُ مَعَ مَنْ أَحَبَّ».
ومنها كثرة الصلاة والسجود لله تعالى، كما ورد في حديث ربيعة بن كعب الأسلمي السابق ذكره، كذلك طاعته صلى الله عليه وسلم فقد ورد عنِ ابْنِ عَبَّاس رضي الله عنهما أنَّ رَجُلا أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي لأُحِبُّكَ، حَتَّى إِنِّي لأَذْكُرُكَ، فَلَوْلا أَنِّي أَجِيءُ فَأَنْظُرُ إِلَيْكَ ظَنَنْتُ أَنَّ نَفْسِي تَخْرُجُ، فَأَذْكُرُ أَنِّي إِنْ دَخَلْتُ الْجَنَّةَ صِرْتُ دُونَكَ فِي الْمَنْزِلَةِ فَشَقَّ ذَلِكَ عَلَيَّ، وَأُحِبُّ أَنْ أَكُونَ مَعَكَ فِي الدَّرَجَةِ. فَلَمْ يَرُدَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَيْئًا، فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: «وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ» [النساء/ 69]، فَدَعَاهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَتَلاهَا عَلَيْهِ.
ومنها حسن الخلق، حيث ورد في سنن الترمذي، عَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِنَّ مِنْ أَحَبِّكُمْ إِلَيَّ وَأَقْرَبِكُمْ مِنِّي مَجْلِسًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَحَاسِنَكُمْ أَخْلَاقًا، وَإِنَّ أَبْغَضَكُمْ إِلَيَّ وَأَبْعَدَكُمْ مِنِّي مَجْلِسًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ الثَّرْثَارُونَ، وَالْمُتَشَدِّقُونَ، وَالْمُتَفَيْهِقُونَ». قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ قَدْ عَلِمْنَا الثَّرْثَارُونَ وَالْمُتَشَدِّقُونَ، فَمَا الْمُتَفَيْهِقُونَ؟ قَالَ: «الْمُتَكَبِّرُون»، ومعني: «أقربكم مني مجلسًا يوم القيامة»، أي: "في الجنة، فإنها دار الراحة والجلوس، أما الموقف فالناس فيه قيام لرب العالمين".
كذلك الإحسان إلى الأيتام وكفالته فهي من أسباب الفوز بأعلى الجنان، ففي الصحيحين عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا» وأشار بالسبَّابة والوسطى وفرَّجَ بينهما، وأخيراً وليس آخراً الإحسان في تربية بناتك لما ذكره أنس بن مالك رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: «مَن كان له أُختانِ أو ابنتانِ، فأحسنَ إليهما ما صحبتاهُ، كنتُ أنا وهو في الجنةِ كهاتينِ، وقرنَ بين إصبعيه».