أكد وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي أنطونيو تاياني، أنه يجب القيام بكل شيء لضمان تجنب اتساع رقعة الصراع بأوكرانيا في أوروبا. وأوضح الوزير الإيطالي -في تصريح أوردته وكالة الأنباء الإيطالية (آكي) اليوم الجمعة- أن "الطريقة الأفضل لجعل (رئيس الإتحاد الروسي فلاديمير) بوتين يفهم أن أوكرانيا ليست وحدها، بل إنها جزء من الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، من وجهة نظر سياسية، تكمن في جعل روسيا تدرك أن أوكرانيا تحظى بدعم قوي من الغرب بأكمله وليس ذلك فحسب".

وأعرب عن اقتناعه بأن "بعض السلوك المتمثل بتحديد أهداف بعيدة وغير قابلة للتحقيق في كثير من الأحيان، لا يؤدي إلا إلى تقوية بوتين، وليس إضعافه"، وشدد على أن "أحدًا لم يتحدث مطلقًا خلال اجتماعات الناتو عن إرسال قوات للقتال في أوكرانيا ضد الجيش الروسي، بل وحتى الأوكرانيين أنفسهم لم يطلبوا منا ذلك".

وفي السياق ذاته، قال وزير الخارجية الإيطالي "أود أن يكون هناك مجلس سلام، يبحث ويقرر جميع الاستراتيجيات المفيدة لتحقيق السلام في أوكرانيا، قطاع غزّة والبحر الأحمر"، مبينًا أنه "للقيام بذلك، يكون استخدام القوة ضروريًا أيضًا أحيانًا".

وأضاف "تاياني"، ردًا على سؤال عما إذا كان ما يجري في بروكسل هو مجلس حرب تابع للاتحاد الأوروبي، أن "روسيا قد انتهكت القانون الدولي ولا يمكنها القبول بتطبيق شريعة الغاب"، مبينًا أن "أوكرانيا إن كانت ستمنى بالهزيمة، فلن تكون هناك طاولة سلام، بل طاولة هزيمة، بينما إذا ساعدنا أوكرانيا بدلًا من ذلك، فيمكننا تحقيق سلام عادل".

وإثر الهجمات الجديدة التي تعرضت لها محطة زاباروجيا للطاقة النووية صباح اليوم، ذكّر وزير الخارجية الإيطالي بأنها "معرضة للخطر لأنها في موقع مركزي من ناحية القتال، والهدف هو تحييد تلك المنطقة، وجعلها منطقة (لا حرب)، لمنع العواقب السلبية".
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أوكرانيا الجيش الروسي أوروبا وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

وزير العدل: محكمة الأسرة تعزز التلاحم الأسري في الإمارات

زار عبدالله بن سلطان بن عواد النعيمي، وزير العدل، رئيس مجلس القضاء الاتحادي، محكمة الأسرة في إمارة الشارقة، وكان في استقباله القاضي الدكتور محمد عبيد الكعبي، رئيس محكمة الشارقة الاتحادية الابتدائية.

وتفقد، خلال الزيارة، إجراءات سير العمل في المحكمة، وأقسامها وإداراتها والجهود المبذولة في مركز التوجيه الأسري، والتقى خلالها بعدد من القضاة والموظفين.
وأكد  عبدالله بن سلطان بن عواد النعيمي على دور محكمة الأسرة الإستراتيجي في تعزيز التلاحم الأسري.
واطلع على أبرز جهود وأعمال الدائرة الخاصة بقضايا التركات، التي تم إنشاؤها بموجب قرار من مجلس القضاء الاتحادي، والتي تختص في الفصل في منازعات التركات، التي يرى المجلس إحالتها إلى الدائرة، بهدف تسريع الفصل فيها وحل المنازعات بين المتقاضين.
وأثنى وزير العدل على جهود جميع العاملين في محكمة الأسرة بالشارقة، ودورهم في تقوية ترابط النسيج الاجتماعي، وأثر ذلك على استقرار المجتمع وتعزيز جودة الحياة الأسرية، وحثهم على الاستمرار في تقديم المزيد من الجهود المقدرة، التي تُمثل قيمة وطنية تواكب رؤى وتطلعات قيادة دولة الإمارات، وتساهم في بناء الوطن وازدهاره.

مقالات مشابهة

  • نيابةً عن الملك.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيسة المكسيك
  • وزير الخارجية الإيطالي يحمًل إيران مسؤولية نشوب صراع إقليمي واسع
  • خلال اتصال بـ نبيه بري.. وزير الخارجية يعرب عن إدانة مصر للتصعيد الإسرائيلي بلبنان
  • وزير الخارجية يجري اتصالًا برئيس مجلس النواب اللبناني.. تفاصيل
  • رئيس الوزراء يتابع جهود اللجنة الطبية العليا والاستغاثات
  • رئيس مجلس النواب: ما يحدث في لبنان انتهاك صارخ لدولة ذات سيادة
  • وزير العدل: محكمة الأسرة تعزز التلاحم الأسري في الإمارات
  • وزير الخارجية لـ«البوابة نيوز»: مصر خير من يمثل أشقائها في أفريقيا والمنطقة العربية بمجلس الأمن
  • وزير الخارجية الدكتور بدر عبدالعاطى فى حوار مع «البوابة نيوز»: مصر تدين التصعيد الإسرائيلى وتدعو لاحترام سيادة لبنان.. وهدفنا الأساسى منع انزلاق المنطقة إلى حرب إقليمية
  • وزير الخارجية: إفريقيا تتطلع لتصحيح الظلم التاريخي في مجلس الأمن