الصلاة على النبي يوم الجمعة مأمور بها شرعًا، والإكثار منها يوم الجمعة وليلتها من المستحبات؛ فهو أفضل الأيام، وليلته أفضل الليالي؛ لاختصاصهما بتضاعف الحسنات إلى سبعين على سائر الأوقات، لذلك يبحث كثير من الناس عن أفضل صيغ الصلاة على النبي يوم الجمعة حتى يستعينوا بها للصلاة على رسول الله، وهذا ما رتصده «الوطن» في السطور التالية.

أفضل صيغ الصلاة على النبي يوم الجمعة

وكشف الشيخ محمد متولي الشعراوي، رحمة الله، في فيديو له، عن أفضل صيغ الصلاة على النبي يوم الجمعة، أن من الصيغ التي أوصى النبي صلى الله عليه وسلم باستعمالها عند الصلاة عليه هي صيغة الجزء الثاني من التشهد «اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد، وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد»، موضحا أن الصلاة على النبي لها فضل عظيم ويجب أن يستمر عليها المسلم كل الأيام وليس الجمعة فقط.

الصلاة على النبي يوم الجمعة 

وأوضحت دار الإفتاء، أن هناك أكثر من صيغة للصلاة على النبي يوم الجمعة، ولا يوجد صيغة ثابتة يٌمكن استعمالها، لكن هناك بعض الصيغ المنتشرة والمحببة إلى قلوب المسلمين منها:

- اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّد وَعَلَى آلِ سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ صَلَاةً تَكُونُ لَكَ رِضَاءً، وَلَهُ جَزَاءً، وَلِحَقِّهِ أَدَاءً، وَأَعْطِهِ الْوَسِيلَةَ وَالْفَضِيلَةَ وَالمَقَامَ المَحْمُودَ الَّذِى وَعَدْتَهُ، وَاجْزهِ عَنَّا مَا هُوَ أَهْلُهُ، وَاجْزِهِ أَفْضَلَ مَا جَازَيْتَ نَبِيَّاً عَنْ قَوْمِهِ، وَرَسُولَاً عَنْ أُمَّتِهِ، وَصَلِّ على جَمِيعِ إِخْوَانِهِ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصَّالحِينَ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ.

- اللهم صلِّ صلاة جلال وسلم سلام جمال على حضرة حبيبك سيدنا محمد وأغشه اللهم بنورك كما غشيته سحابة التجليات فنظر إلى وجهك الكريم وبحقيقة الحقائق كلم مولاه العظيم الذى أعاذه من كل سوء.. اللهم فرج كربنا كما وعدت ، وعلى آله وصحبه أجمعين. 

- اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ، النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ الْقُرَشِيِّ، بَحْرِ أَنْوَارِكَ، وَمَعْدِنِ أَسْرَارِكَ، وَعَيْنِ عِنَايَتِكَ ، وَلِسَانِ حُجَّتِكَ، وَخَيْرِ خَلْقِكَ، وَأَحْبِّ الْخَلْقِ إِلَيْكَ، عَبْدِكَ وَنَبِيِّكَ الَّذِي خَتَمْتَ بِهِ الْأَنْبِيَاءَ وَالْمُرْسَلِينَ، وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلِّم.

- اللَّهم صلِّ على سيِّدنا مُحَمّد الحبيب المحبوب، شافي العلل ومفرج الكروب، وعلى آله وصحبه وسلم. 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أفضل صيغ الصلاة على النبي يوم الجمعة أفضل صيغ الصلاة على النبي صيغ الصلاة على النبي يوم الجمعة الصلاة على النبي وعلى آل

إقرأ أيضاً:

مبادرون التطوعي يقيم المبادرة الجماهيرية “على خطى النبي نفوز بسنة المشي”

المدينة المنورة : محمد قاسم

أقام فريق مبادرون التطوعي التابع لجمعية التنمية الأهلية بحي العوالي بالمدينة المنورة، مبادرة جماهيرية تحت عنوان” على خطى النبي نفوز بسنة المشي” في موسمها الثاني، وذلك بإشراف فرع وزارة الرياضة بالمدينة المنورة، وبمشاركة من فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية.

وتهدف المبادرة الى إتباع سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، ونشر ثقافة الحفاظ على الصحة البدنية.

وجاءت إنطلق المشاركين مشيا بقيادة قائدة الفريق /عيشة فلاته ، وبحضور ممثلي وزارة الرياضة، وممثلي الجهات الحكومية، وأعضاء فريق مبادرون التطوعي وأعضاء الفرق التطوعية.

وكانت نقطة الانطلاق من ساحة مسجد الغمامة، بمشاركة عدد من ضيوف الرحمن والزوار  . الجدير بالذكر بأن المشاركة في المبادرة متاحة لجميع فئات المجتمع وقد شارك في المبادرة أصغر متطوع بعمر السابعة أعوام

مقالات مشابهة

  •  دعاء قبل المذاكرة لطلاب الثانوية العامة والأزهرية 2024
  • أفضل أدعية قبل النوم.. باسمك ربي وضعت جنبي
  • حكم من فاتته تكبيرة الإحرام مع الإمام في صلاة الجماعة.. مركز الأزهر يوضح
  • هل تتجه الحكومة لإلغاء التوقيت الصيفي الجمعة المقبلة؟.. مصدر يوضح
  • استمع لسبب عداء الجنجويد لأنصار السنة
  • من فاتته الكثير من الصلوات وعجز عن ترتيب أكثرها.. كيف يرتبها في القضاء؟.. الشيخ “عبدالله المنيع” يوضح
  • مبادرون التطوعي يقيم المبادرة الجماهيرية “على خطى النبي نفوز بسنة المشي”
  • بالفيديو.. أمين الفتوى يوضح حكم ارتداء الحذاء أثناء الصلاة
  • رئيسة حزب مصر أكتوبر تزور مجمع خدمات الشيخ الشعراوي بالدقهلية (صور)
  • «مصر أكتوبر» يطلق مبادرة لدعم ومساندة مجمع الشيخ الشعراوي الطبي بالدقهلية