زنقة 20 | الرباط

أدانت نقابات في التعليم العالي ، حرمان طلبة جامعة عبد المالك السعدي في عدد من كليات تطوان من الدراسة لمدة 4 أيام 20 و21 و22 و23 مارس الجاري، بسبب نشاط طلابي تضامني مع القضية الفلسطينية ، محملة الوزير المسؤول عن القطاع كامل المسؤولية.

ومنعت رئاسة جامعة عبد المالك السعدي، تنظيم ملتقى القدس الذي أعلن الاتحاد الوطني لطلبة المغرب على تنظيمه بدءا من يوم أمس الخميس ، والذي جاء في سياق المعركة التي يعيشها الفلسطينيون ضد الإحتلال الإسرائيلي.

و اعتبرت رئاسة الجامعة أن المنع يأتي لصالح مصلحة طلبة جامعة عبد المالك السعدي، و الملتقى قد يخلق توترات داخل الساحة الطلابية.

وطوق الأمن كلية العلوم-تطوان أمس الخميس ومنعت الطلبة من ولوجها بعد القرار الذي أصدرته جامعة عبد المالك السعدي و الذي يقضي بمنع ملتقى القدس في نسخته السادسة بمؤسسات الجامعة إلى جانب توقيف الدارسة و إغلاق جميع المؤسسات المعنية أيام 20 و 21و 22و 23 مارس 2024.

النقابة الوطنية للتعليم العالي بالمغرب، استنكرت قرار رئاسة جامعة عبد المالك السعدي القاضي بتوقيف الدراسة لمدة أربعة أيام بمؤسسات الجامعة وإغلاقها، بسبب نشاط لفصيل طلابي حول غزة، وما أعقبه من تطويق أمني لكليات تطوان ومرتيل.

جاء ذلك في بلاغ مشترك للمكاتب المحلية للنقابة الوطنية للتعليم العالي بالمغرب، بكل من كلية العلوم بتطوان، والكلية المتعددة التخصصات بالقصر الكبير، وكلية أصول الدين بتطوان، والمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بتطوان.

واعتبرت النقابة أن توقيف الدراسة لمدة أربعة أيام “انتكاسة حقيقية على مستوى تدبير وإدارة الجامعة والمؤسسات التابعة لها، لم يسبق للتاريخ أن سجل مثله، ولا يرتكز على أساس قانوني ومخالف لكل الضوابط والأعراف الجامعية”.

كما أدانت، “انفراد رئاسة الجامعة باتخاذ قرار تعليق الدراسة وغلق المؤسسات الجامعية، دون الرجوع إلى مجلسها، وكذا مجالس المؤسسات المعنية بهذا القرار الصادم، خاصة وأن صدوره تزامن مع انعقاد اجتماع المجلس، والذي لم تتم الإشارة خلاله البتة إلى مسألة توقيف الدراسة”.

وحملت المكاتب المحلية رئاسة الجامعة “المسؤولية الكاملة لما قد يترتب عن هذا القرار من إخلال أو عرقلة للدراسة، خلال ما تبقى من السنة الجامعية الحالية، خصوصا أنه جاء في مرحلة دقيقة ومفصلية من الأسدوس الثاني، وستكون له، لا محالة، آثار جد سلبية على السير العادي لبرنامج الأنشطة البيداغوجية، وما تبقى من زمن التدريس للموسم الجامعي الحالي؛ ذلك لأن جل المؤسسات حصرت مدة الأسدوس في سبعة أسابيع”.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: جامعة عبد المالک السعدی

إقرأ أيضاً:

بتوجيهات سلطان القاسمي قناة القرآن الكريم من الشارقة تطلق برنامج “تفسير السعدي”

 

بتوجيهات كريمة ومتابعة حثيثة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أنتجت قناة القرآن الكريم من الشارقة برنامج ” تفسير السعدي” الذي يعرض بين تلاوات سور القرآن الكريم في القناة ضمن الختمة اليومية التي تحرص القناة على بثها بأصوات كبار القراء .
ويستند البرنامج على كتاب تفسير القرآن الكريم الشهير “تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان” للعالم الجليل الشيخ عبد الرحمن ناصر السعدي رحمه الله والذي يتميز بسهولة العبارات ووضوحها وابتعاده عن الحشو والتطويل مما يجعله مناسبا للمبتدئين وطلاب العلم ويأخذ المشاهدين في رحلة قرآنية ممتعة بعيدا عن التعقيد مع تجنب ذكر الخلاف، وهو لا يقتصر على شرح المعاني اللغوية، بل يشمل الجوانب الروحية والتربوية والأخلاقية وهذا ما يجعله مميزا ويشجع المشاهد على المتابعة وقد حرصت القناة على أن لا يتعدى وقت البرنامج 3 دقائق تجنبا للإطالة فكلما كانت الرسالة قصيرة كان الاستيعاب أكبر وهذا الأمر من شأنه تعزيز متعة المشاهدة عند الجمهور .
ويتميز البرنامج الذي تستمر كل حلقة من حلقاته لثلاث دقائق، بجودة فنية عالية باستخدام تصاميم ثلاثية الأبعاد مع تلاوة الآيات المفسرة لأحد أعلام التلاوة المرحوم الشيخ القارئ محمود علي البنا.
ويأتي توجيه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة حفظه الله بإنتاج هذا البرنامج ليؤكد حرصه واهتمامه بكتاب الله تلاوةً وتفسيراً وتطبيقاً لمنهجه في حياتنا استنادا لقوله تعالى ” كتابٌ أنزلناه إليك مباركٌ ليدبروا آياته.
وتقوم إدارة القناة التابعة لهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون بإنتاج مجموعة من البرامج في مجال القرآن الكريم وعلومه بالتعاون مع مجمع القرآن الكريم بالشارقة ودائرة الشؤون الإسلامية ومؤسسة القرآن الكريم والسنة والجامعة القاسمية، وستقوم القناة ببث هذه البرامج تباعا فور الانتهاء من إنتاجها.
يذكر أن قناة القرآن الكريم من الشارقة هي آخر القنوات انضماما لشبكة قنوات وإذاعات هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، والتي بدأ بثها التجريبي الصيف الماضي، وقد لاقت رواجا كبيرا وتفاعلا من قبل مختلف شرائح المجتمع، وتبث حاليا ضمن خدمات شركة اتصالات ودو، بالإضافة إلى بثها عبر القمر الاصطناعي نايل سات.


مقالات مشابهة

  • «الأعلى للجامعات»: الانتهاء من تطوير المنشآت الدراسية وبدء تسكين الطلاب بالمدن الجامعية
  • انطلاق السنة الجامعية الجديدة بكليات الطلب وإجراءات لاستعادة السير العادي للدراسة والإمتحانات
  • جامعة الشارقة تنظم منتدى “البلاستيك المعاد تدويره 2024”
  • الأوراق المطلوبة للتقديم بكليات جامعة الأزهر.. دليل شامل للطلاب الجدد
  • بتوجيهات سلطان القاسمي قناة القرآن الكريم من الشارقة تطلق برنامج “تفسير السعدي”
  • مجلس جامعة الأزهر يهنئ د. محمد عبد المالك بتجديد تعيينه نائبًا لرئيس الجامعة
  • مجلس جامعة بنها يحدد ضوابط العام الجامعي الجديد
  • شروط شراء السكنات والدخول المدرسي.. الوزير الأول يترأس إجتماعا للحكومة
  • جامعة بنها: استعدادات مكثفة للعام الدراسي الجديد ومشاركة في مبادرة« بداية»
  • جامعة حلوان تتخذ حزمة قرارات لاستقبال العام الجامعي الجديد