ضرب زلزال قوي ضحل تحت سطح البحر الجانب الشرقي من جزيرة جاوة في إندونيسيا، اليوم الجمعة، ما تسبب في وقوع أضرار، دون أن ترد تقارير فورية عن وقوع ضحايا.

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية إن الزلزال بلغت قوته 6.4 درجات على مقياس ريختر، ووقع على عمق 8.5 كيلومترات شمالي باسيران بمقاطعة جاوة الشرقية، وفقا للأسوشيتد برس.

وكان زلزالان آخران قد ضربا نفس المنطقة بقوة أقل في وقت سابق الجمعة، وشعر بهما سكان سورابايا، المدينة الأقرب لمركز حدوثهما، بينما تمايلت المباني في العاصمة جاكرتا لعدة ثوان بعد الزلزال الثالث.

وقالت السلطات إن منزلا ومبنى بلدية في إحدى القرى بمنطقة توبان انهارا.

من جهتها، قالت وكالة الأرصاد الجوية والمناخ والجيوفيزياء الإندونيسية إنه لا يوجد خطر من حدوث موجة مد عاتية "تسونامي" غير أنها حذرت من هزات ارتدادية محتملة.

 

وتضم إندونيسيا، وهي أرخبيل نشط زلزاليا، 270 مليون نسمة، وهي معرضة لاضطرابات زلزالية بسبب موقعها على صدوع جيولوجية كبرى تعرف باسم "حلقة النار" في المحيط الهادئ.

وكان زلزال بلغت قوته 5.6 درجات على مقياس ريختر وقع العام الماضي أدى إلى مقتل نحو 600 شخص في مدينة سيانجور في جاوة الغربية.

وكان ذلك الزلزال الأكثر عنفا في إندونيسيا منذ زلزال وتسونامي وقعا عام 2018 في سولاويسي وخلفا أكثر من 4300 قتيل.

وفي عام 2004، وقع زلزال عنيف للغاية في المحيط الهندي أحدث موجات مد عاتية ما أسفر عن مقتل أكثر من 230 ألف شخص في 12 دولة.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الزلزال جاوة هزات ارتدادية إندونيسيا سولاويسي المحيط الهندي إندونيسيا زلزال قوي جزيرة جاوة الزلزال جاوة هزات ارتدادية إندونيسيا سولاويسي المحيط الهندي

إقرأ أيضاً:

إندونيسيا ترفع قيم الرسوم الجمركية على السلع الصينية إلى 200%

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن مسئولو إندونيسيا عن فرض تعريفة استيراد تصل إلى 200% على مجموعة من السلع الصينية، من أجل حماية الشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر في البلاد (البالغ عددها 64 مليون شركة).
وقال وزير التجارة في إندونيسيا ذو الكفل حسن، إن الصراع التجاري بين الصين والولايات المتحدة منع الصين من تفريغ فائض إمداداتها في العديد من الدول الغربية؛ ما أدى لإعادة توجيه الصادرات إلى أسواق أخرى مثل إندونيسيا، مما يهدد الشركات الصغيرة في البلاد بالانهيار.
ويعد ذلك الإجراء ليس الأول في سبيل تشديد الرقابة على الواردات، وذلك بعد أن أصدرت جاكرتا - العام الماضي - لائحة تحدد حصص الاستيراد لمئات المنتجات، بما في ذلك المكونات الغذائية والأحذية والإلكترونيات والمواد الكيميائية.
وقد يؤدي رفع قيم الرسوم الجمركية إلى تعطيل جوانب المنفعة المتبادلة للعلاقات الثنائية بين بكين وجاكرتا؛ لاسيما وأن الصين تعد المصدر الرئيسي لواردات إندونيسيا، والسوق الرئيسية لصادراتها.

مقالات مشابهة

  • التعدين في إندونيسيا يدعو الى ازالة 700 ألف هكتار من الغابات
  • إندونيسيا ترفع قيم الرسوم الجمركية على السلع الصينية إلى 200%
  • زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب مناطق شرقي طوكيو
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل أحد ضباطه جراء سقوط صاروخ شمالي البلاد
  • زلزال بقوة 5.2 ريختر يضرب جزرًا قبالة سواحل نيوزيلندا اليوم
  • زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا
  • زلزال بقوة 5.4 درجات يضرب شرق طوكيو
  • زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب شرق طوكيو
  • زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب شرق طوكيو.. ولا تحذير من تسونامي
  • زلزال قوي يضرب طوكيو