22 مارس، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أكد ممثل منظمة الأغذية والزراعة المتحدة (فاو) في العراق، صلاح الحاج حسن، اليوم الجمعة، أن إجراءات رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، أثرت إيجاباً على إنتاج الحنطة في العراق.

وقال حسن،إن “وزارة الزراعة وحسب التوجيهات الحكومية، كان لها دور أساسي في الوصول إلى الاكتفاء الذاتي لمحصول الحنطة الذي يعتبر أهم المحاصيل الاستراتيجية في العالم”.

وأضاف أن “العراق شهد هطول أمطار كبيرة في وسط وجنوب العراق في العام الماضي أكثر مقارنة بالمناطق الشمالية، أما العام الحالي فشهدت المحافظات الشمالية نسباً كبيرة من تساقط الأمطار والتي أسهمت بشكل إيجابي على إنتاجية المحاصيل الديمية خاصة في المناطق التي تعتمد على الزراعة الديمية”.

وأشار إلى أن “هناك زيادة متوقعة ستكون في إنتاجية المحاصيل الزراعية خلال العام الحالي مقارنة بالعام الماضي بنسبة لا تقل عن (10-15%) كزيادة إجمالية لإنتاجية المحصول الاستراتيجي للحنطة، والتي ستنعكس إيجاباً على الأمن الغذائي في البلاد”.

وأوضح حسن، أن “هناك جهوداً كبيرة خاصة في مؤتمر البصرة للمناخ العام الماضي والذي أعلن من خلاله رئيس مجلس الوزراء، مجموعة من الخطوات التي التزمت فيها الحكومة وتابعتها وزارة الزراعة فيما يخص التقنيات أو تسهيل إدخال المرشات ودعمها وغيرها من الإجراءات التي أثرت بشكل إيجابي على محصول الحنطة”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

النفط: خطة لرفع إنتاج العراق إلى 6 ملايين برميل بحلول العام 2028

الاقتصاد نيوز - بغداد

كشفت وزارة النفط، السبت، عن خطة لزيادة الإنتاج الى 6 ملايين برميل بحلول عام 2028، فيما أكدت أن حفر البئر المتعدد الأذرع يوفر 3 ملايين دولار لخزينة الدولة.

وقال وكيل وزير النفط باسم محمد خضير في تصريح، أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "الوزارة لديها خطة طموحة في دعم وصيانة الإنتاج لتأمين الكميات المطلوبة للتصدير"، لافتا إلى، أن "الوزارة تسعى الوصول في الإنتاج إلى 6 ملايين برميل خلال عام 2028 وتحقيق الاكتفاء الذاتي من كمية الغاز المطلوبة للطاقة والاستخدامات الصناعية".

وأضاف، أن "بعض مشاريع المنطقة الشمالية أحيلت إلى شركة زبك الصينية"، مبينا، أنه "تم حفر بئر رقم 89 والذي يسمى بالمتعدد الأذرع، حيث إن الفائدة منه أولا أنه يوفر تكنولوجيا عالية ووفرة مالية اقتصادية".

وأشار إلى، أن "البئر المتعدد الأطراف يوفر 3 ملايين دولار للدولة، بالإضافة إلى أنه يوفر إنتاجا مضاعفا مقارنة بالطريقة التقليدية السابقة"، موضحا، أن "الوزارة تسعى لاستثمار الحقول بأحدث التكنولوجيا العالمية".

وتابع، أنه "كذلك نجحت شركة (إي بي أس) في استثمار حقل شرق بغداد والوصول إلى الطاقات الإنتاجية المستهدفة بحسب العقد إلى 40 ألف برميل وتطمح إلى زيادتها"، مبينا، أن "هذا الحقل يزود محطة القدس الكهربائية ومصفى الدورة بكميات من النفط تتجاوز 43 مليون لتر".

مقالات مشابهة

  • نائب رئيس الوزراء: تنفيد مشروعات بنية تحتية وطرق وكباري ومدن سكنية في العراق
  • استراتيجية شاملة لتحسين أصناف المحاصيل واعتماد «الرى الحديث»
  • رئيس الوزراء : الخطاب المباشر وهو منهجنا الدائم في بناء الثقة مع الشعب
  • العراق يواصل استعداداته لإجراء تعداد سكاني بعد توقف 27 عاماً
  • النفط: خطة لرفع إنتاج العراق إلى 6 ملايين برميل بحلول العام 2028
  • العراق: إنجاز حفر أول بئر نفطية متعددة المقاطع
  • رئيس الوزراء يتابع إجراءات توفير المنتجات البترولية وخطوات زيادة الإنتاج
  • رئيس الوزراء يتابع إجراءات توفير المنتجات البترولية وخطوات زيادة حجم الإنتاج
  • رئيس الوزراء يتابع جهود منظومة الشكاوى الحكومية المُوحدة خلال شهر أغسطس الماضي
  • متحدث القائد العام: العراق حقق مستويات متقدمة بنصب الرادارات والدفاع الجوي