بغداد اليوم – متابعة 

وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى إسرائيل، اليوم الجمعة (22 آذار 2024)، لعقد لقاء يتوقع أن يغلب عليه التوتر مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بشأن الحرب الدائرة في قطاع غزة.

 ويتوقع أن يؤكد بلينكن، الآتي من القاهرة في المحطة الأخيرة من جولته السادسة في الشرق الأوسط، على الحاجة الملحة لزيادة المساعدات الإنسانية التي تدخل القطاع المدمر وأن يحث إسرائيل على الامتناع عن اجتياح رفح المكتظة بالنازحين عند الحدود المغلقة مع مصر.

وقال بلينكن أمس الخميس في القاهرة، حيث التقى بكبار الدبلوماسيين من مصر والأردن والسعودية وقطر والإمارات العربية المتحدة: "القيام بعملية عسكرية كبيرة في رفح سيكون خطأ، وهو أمر لا نؤيده.. وليس ضروريا أيضًا للتعامل مع حماس، وهو أمر ضروري"، وفقا للأسوشيتد برس.

وبدلا من ذلك، سيقدم بلينكن لنتنياهو بدائل للتعامل مع حماس في رفح في المناقشات التي ستستمر الأسبوع المقبل عندما يزور وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت ووفد منفصل من كبار المسؤولين الإسرائيليين واشنطن.

ووافق نتنياهو على إرسال الوفد في مكالمة هاتفية، يوم الاثنين مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، أول محادثة بينهما منذ شهر، وسط الانقسامات الآخذة في الاتساع.

المصدر: وكالات 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

حركة "فتح" تصف نتنياهو بـ" إرهابي كاذب"

أكد المتحدث باسم حركة "فتح" منذر الحايك أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أثبت في كلمات عن أعداد ضحايا الحرب على غزة، بالكونجرس الأمريكي أنه إرهابي كاذب.

وقال الحايك: "نتنياهو يثبت بخطابه في الكونجرس الأمريكي أنه إرهابي كاذب عندما يتحدث عن أعداد الضحايا الأقل في حروب المدن وينفي وجود مجاعة ويصف الكيان بالدولة الديمقراطية الوحيدة، ويتحدى محكمة الجنايات الدولية وكل الأصوات التي تنادي بوقف العدوان بأنه مستمر بإبادة الشعب الفلسطيني بحجة القضاء على المقاومة".

وأضاف: "نتنياهو يحاول نشر رواية كاذبة ويبرر حرب الإبادة أمام العالم. نؤكد أن كل ما جاء في الخطاب عبارة عن هواجس وأحلام".

وشدد المتحدث باسم حركة "فتح" على أن "منظمة التحرير الفلسطينية ستبقى هي الممثل الشرعي والوحيد وشعبنا هو الذي يحدد مصيره".

وقال نتنياهو أمام الكونجرس الأمريكي أمس الأربعاء، إن "عدد الضحايا في حرب غزة هو الأقل في تاريخ حروب المدن"، مضيفا أن "إسرائيل أخرجت المدنيين من طريق الأذى خلال عمليتنا في رفح وفعليا لم نقتل أي مدني".

وفي ما يتعلق برؤيته بشأن "اليوم التالي" للحرب على غزة، قال إنه يسعى إلى قطاع غزة دون سلاح ودون تطرف"، وقال: "إسرائيل لن تسيطر على غزة، لكن يجب أن نحتفظ بالسيطرة الأمنية فيها لمنع تجدد التهديدات. غزة بحاجة إلى إدارة فلسطينية لا تسعى إلى تدمير إسرائيل".

وأضاف "لا ينبغي تربية جيل جديد من الفلسطينيين على كراهية إسرائيل. نزع السلاح واستئصال التطرف، تم تطبيق هذين المفهومين في ألمانيا واليابان بعد الحرب العالمية الثانية، ووفرا عقودا من السلام؛ هذه هي رؤيتي بالنسبة لغزة".

يذكر أن هذه هي المرة الرابعة التي يخاطب فيها نتنياهو الكونجرس الأمريكي في رقم قياسي بالنسبة إلى زعيم أجنبي، وهو أمر عادة ما يكون مخصصا للقادة الذين يُجرون زيارات دولة، وسط ترجيحات بأن يكون خطاب نتنياهو موجها كذلك للداخل الإسرائيلي حيث يلاقي نتنياهو معارضة متصاعدة على خلفية إدارته للحرب.

واللافت أن نتنياهو ليس موجودا في واشنطن بدعوة من البيت الأبيض، بل بدعوة من القادة البرلمانيين الجمهوريين الذين انضم إليهم القادة الديمقراطيون على غير رغبة منهم، في ظل الخلاف بين نتنياهو والبيت الأبيض على خلفية الانتقادات العلنية التي وجهها نتنياهو لإدارة بايدن رغم الدعم المطلق الذي قدمته لإسرائيل خلال الحرب.

مقالات مشابهة

  • الجيش الأمريكي ينفي علمه بأي خطة إسرائيلية حول اليوم التالي في غزة
  • حركة "فتح" تصف نتنياهو بـ" إرهابي كاذب"
  • وزير خارجية قطر يبحث مع بلينكن جهود وقف حرب غزة
  • القاهرة الإخبارية تعرض تقريرا بعنوان: كيف ينعكس ترشح هاريس للانتخابات على العلاقة مع إسرائيل؟ (فيديو)
  • الدعم السريع ترد على دعوة أميركية لمحادثات سلام سودانية في سويسرا
  • السودان.. الدعم السريع ترد على دعوة أميركية لمحادثات سلام في سويسرا
  • واشنطن تدعو طرفي الحرب في السودان لمحادثات في سويسرا
  • الخارجية الأميركية تدعو الجيش السوداني وقوات الدعم لمحادثات بسويسرا
  • هاريس ترفض ترؤس اجتماع الكونغرس أثناء خطاب نتنياهو
  • اجتماع سري في أبو ظبي بين أمريكا وإسرائيل والإمارات لبحث "اليوم التالي" للحرب في غزة