للدعاء فضل عظيم، فهو يقرب بين العبد وربه، ويرفع درجاته، ويعظم الأجر حال الدعاء في شهر رمضان المبارك، خاضة دعاء يوم الجمعة في رمضان، فهو خير يوم طلعت فيه الشمس.

وترصد «الوطن» في السطور التالية صيغا مختلفة يمكن الاستعانة بها في دعاء يوم الجمعة في رمضان.

دعاء يوم الجمعة في رمضان

أكد العلماء أن دعاء يوم الجمعة في رمضان، يمكن أن يكون للنفس والأهل والأحباب، ولا توجد صيغة محددة بذلك، بل يمكن الدعاء بمختلف الصيغ منها:

- نسألك أن تجعل هذه الأيام فرجًا لهمومنا، ومغفرة لذنوبنا، اللهم أعنا على صيام ما تبقى من الشهر الفضيل، ولا تجعله يمضي إلا وقد تقبلت صالح أعمالنا.

- اللهم يا رب المستضعفين، يا مجيب دعوة السائلين، في هذا اليوم المبارك أسألك أن تجعلنا من عبادك الصالحين، وأن تكرمنا بفضلك الواسع، وتكرمنا بالرحمة والمغفرة.

- اللهم تقبل صيامي وقيامي، وأعمالي الخالصة لوجهك الكريم يا رب العالمين.

دعاء للأهل في يوم الجمعة في رمضان 

وأوضحت دار الإفتاء أنه من صيغ دعاء يوم الجمعة في رمضان للأهل التي يمكن الاستعانة بها:

- اللهمَّ إنك تُقلّب قلوب الخلق كيف تشاء؛ فاقلب هموم أهلي وأحزانهم إلى سعادة وسرور، وأبعد عنهم الهم والحزن وكل ما يؤذيهم يا أرحم الراحمين.

- اللهمَّ اجعل أهلي من الذين يعيشون عيشًا سعيدًا، واجعل هذه الدنيا جنة لهم، وارزقهم في الآخرة دخول أعلى الجنان برحمتك وفضلك يا منان.

- اللهمَّ إنَّ أهلي هم سعادتي في هذه الدنيا، فأسعدهم في دنياهم وآخرتهم يا الله، اللهم كما أنعمت علي بوجودهم أنعم علي برؤيتهم سعداء.

- اللهمَّ ارزق أهلي العافية الدَّائمة في الدنيا والآخرة، اللهمَّ ارزقهم العافية في دينهم ودنياهم وآخرتهم، اللهمَّ امنن عليهم بالعافية يا أرحم الراحمين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دعاء يوم الجمعة دعاء يوم الجمعة في رمضان يوم الجمعة أفضل دعاء يوم الجمعة دعاء یوم الجمعة فی رمضان

إقرأ أيضاً:

دعاء دخول المسجد كما ورد عن النبي.. «اللهم افتح لي أبواب رحمتك»

يعتاد المسلمون على ترديد دعاء دخول المسجد لما له من فضل عظيم وثواب كبير، إلا أن البعض قد لا يعلم ماذا يقول عند الدخول إلى المسجد، وهو ما يستعرضه هذا التقرير وفقا لما ورد في  الأحاديث النبوية الشريفة.

دعاء دخول المسجد

ورد في دعاء دخول المسجد بعض الأحاديث النبوية، والتي منها ما أوصى به النبي صلى الله عليه وسلم بالتسليم عليه، ثم ترديد: «الّلهُمّ افْتَحْ لِي أَبْوَابَ رَحْمَتِكَ»، بينما الخروج من المسجد فأوصى النبي بقول: «الّلهُمّ إِنّي أَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ».

دعاء دخول المسجد في الأحاديث النبوية

في دعاء دخول المسجد، ورد في سنن أبي داود، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إِذَا دَخَلَ أَحَدُكُمْ المَسْجِدَ فَلْيُسَلّمْ عَلَى النّبيّ صلى الله عليه وسلم، ثُمّ لَيَقُلْ: الّلهُمّ افْتَحْ لِي أَبْوَابَ رَحْمَتِكَ، فإِذَا خَرَجَ فَلْيَقُلْ: الّلهُمّ إِنّي أَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ».

وهناك صيغة أخرى لدعاء دخول المسجد، إذ روى مسلم عَنْ أبي هريرة رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «مَنْ تَطَهَّرَ فِي بَيْتِهِ، ثُمَّ مَشَى إِلَى بَيْتٍ مَنْ بُيُوتِ اللهِ لِيَقْضِيَ فَرِيضَةً مِنْ فَرَائِضِ اللهِ، كَانَتْ خَطْوَتَاهُ إِحْدَاهُمَا تَحُطُّ خَطِيئَةً، وَالأُخْرَى تَرْفَعُ دَرَجَةً».

دعاء دخول المسجد ردده النبي

وقال الألباني عن فَاطِمَةَ رضي الله عنها قَالَتْ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِذَا دَخَلَ المَسْجِدَ صَلَّى عَلَى مُحَمَّدٍ وَسَلَّمَ، وَقَالَ: «رَبِّ اغْفِرْ لِي ذُنُوبِي، وَافْتَحْ لِي أَبْوَابَ رَحْمَتِكَ» وَإِذَا خَرَجَ صَلَّى عَلَى مُحَمَّدٍ وَسَلَّمَ، وَقَالَ: «رَبِّ اغْفِرْ لِي ذُنُوبِي، وَافْتَحْ لِي أَبْوَابَ فَضْلِكَ»، كما ورد عنْ أَبِي أُسَيْدٍ في دعاء دخول المسجد والخروج منه، أنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: «إِذَا دَخَلَ أَحَدُكُمْ الْمَسْجِدَ فَلْيَقُلْ:اللَّهُمَّ افْتَحْ لِي أَبْوَابَ رَحْمَتِكَ، وَإِذَا خَرَجَ فَلْيَقُلْ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ»، رواه مسلم. 

مقالات مشابهة

  • دعاء بداية العام الهجري الجديد 1446.. وحكم صيام أول أيامه
  • رأس السنة الهجرية 1446.. أجمل التهاني والأدعية
  • اللهم اجعله خيرَا وبركة.. 30 دعاءً لاستقبال العام الهجري الجديد 1446
  • لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله
  • دعاء خطبة الجمعة.. اللهم عاملنا بما أنت أهله
  • دعاء استقبال السنة الهجرية الجديدة 1446هـ
  • دعاء دخول المسجد كما ورد عن النبي.. «اللهم افتح لي أبواب رحمتك»
  • دعاء الجمعة الأخيرة من العام الهجري.. «اللهم اغفر لنا ذنوبنا»
  • أدعية استقبال العام الهجري الجديد 1446
  • دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة | ردده الآن