أطلقت دائرة القضاء في أبوظبي حملتها التوعوية الرمضانية بإنتاج وبث 7 أفلام توعوية وترويجية قصيرة عبر عدد من القنوات التلفزيونية ومنصات التواصل الاجتماعي على مدار شهر رمضان المبارك، وذلك بهدف تعزيز الوعي والثقافة القانونية لمختلف فئات المجتمع، والتعريف بالخدمات الجديدة الذكية والمبتكرة التي استحدثتها الدائرة للتسهيل على المتعاملين.

وتتناول الأفلام التوعوية القصيرة موضوع الخلافات الأسرية، وحقوق الطفل، ومخاطر آفة المخدرات، والقيادة بطيش وتهور، واحترام الخصوصية، أما الأفلام الترويجية فتتناول موضوعات خدمة الصرف التلقائي للنفقات في ملفات تنفيذ الأحوال الشخصية، وخدمة الإلغاء التلقائي لقرارات التنفيذ المرتبطة بالسداد في جميع الأحكام القضائية.

وأكدت دائرة القضاء، أن إطلاق الأفلام التوعوية لشهر رمضان يأتي مواصلة لجهودها في نشر الثقافة القانونية وتوصيل الرسائل التثقيفية لجميع أفراد المجتمع بطرق مبتكرة، وذلك انطلاقاً من رؤية وتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة، رئيس دائرة القضاء، بتعزيز نشر الثقافة القانونية ورفع معدلات الوعي القانوني لدى جميع أفراد المجتمع بما يدعم الحفاظ على الأمن والاستقرار، بما يساهم في تعزيز تنافسية إمارة أبوظبي.

وأوضحت الدائرة أن الأفلام التوعوية التي تم إطلاقها تركز على الموضوعات الخاصة بالسلوكيات والظواهر السلبية والعادات التي تمس قيم المجتمع ومبادئه، والتي يتم رصدها من قبل الإدارات المختلفة التابعة لدائرة القضاء في أبوظبي، أو عن طريق التعاون والتنسيق المستمر مع الشركاء الاستراتيجيين.

و يتطرق فيلم الخلافات الأسرية إلى مهددات الأسرة والحياة الاجتماعية، وأثر الانشغال بالهاتف ووسائل التواصل الاجتماعي وألعاب الفيديو على ثقافة ونفسية أفراد الأسرة، ويركز على أهمية التحلي بالمسؤولية والحفاظ على استقرار الأسرة والآثار السلبية والضارة الناتجة عن الاهمال، بالإضافة إلى الحقوق والواجبات التي تقع على عاتق الأسرة وكل فرد فيها، أما فيلم حقوق الطفل، فيتطرق إلى دور ومسؤولية أولياء الأمور في رعاية أبنائهم وعدم تعريضهم لخطورة الإهمال والعناية بنشأتهم التنشئة السليمة.

ويركز فيلم توعوي عن مخاطر المخدرات على مخاطر تداول وتعاطي المواد المخدرة وما يسببه الإدمان من تأثيرات خطيرة والتي قد تؤدي إلى الوفاة، وأهمية الدور التوجيهي للوالدين في حماية أبنائهم من المخدرات، فيما يوجه فيلم القيادة بطيش وتهور رسائل توعوية حول النتائج الوخيمة التي تنتظر السائقين المتهورين، وأهمية القيادة بأمان وعدم تعريض حياة مستخدمي الطريق للخطر.

ويسلط فيلم احترام الخصوصية الضوء على ماهية انتهاك الخصوصية والحياة الخاصة للأفراد والأضرار الاجتماعية والآثار السلبية الناجمة عنها، وذلك بهدف تعزيز الثقافة المجتمعية ورفع مستوى الوعي لدى مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي عند مشاركة المعلومات الشخصية، والمسؤولية القانونية المترتبة على ارتكاب جرائم انتهاك الخصوصية.

ويتطرق الفيلم الترويجي الأول إلى الخدمة الفريدة من نوعها على مستوى المنطقة التي أطلقتها الدائرة مؤخراً، حول اعتماد الإلغاء التلقائي لقرارات التنفيذ المرتبطة بسداد المبالغ المالية في جميع الأحكام القضائية، والتي تمكن المتعاملين من الحصول على الإلغاء بشكل لحظي لقرارات التنفيذ المرتبطة بالسداد فقط واعتمادها إلكترونياً وإرسالها للجهات المعنية بتنفيذ القرارات من خلال منظومة الربط الإلكتروني مع تلك الجهات.

ويتناول الفيلم الترويجي الثاني خدمة الصرف التلقائي للنفقات في ملفات تنفيذ الأحوال الشخصية، والتي تعد الأولى من نوعها على مستوى المنطقة، حيث تمكن المتعاملين من إيداع مبلغ النفقة عن طريق تفعيل حساب بنكي افتراضي باسم دائرة القضاء خاص بكل ملف تنفيذي، ليُصرف بشكل تلقائي لصالح حساب المنفذ له من دون الحاجة إلى أي تدخل بشري.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: دائرة القضاء

إقرأ أيضاً:

حكومة إقليمية إسبانية تعتزم اللجوء إلى القضاء ضد زعيم البوليساريو

كشفت صحيفة "لاراثون" الإسبانية في تقرير لها، أن الجزائر والبوليساريو لم يسددا  فاتورة تكاليف علاج زعيم الجبهة، إبراهيم غالي، في مستشفى "لوغرونيو" قبل أكثر من 3 سنوات، والبالغة قيمتها 45.658 أورو. 

هذا الأمر الذي دفع حكومة إقليم لاريوخا إلى سلوك المساطر القانونية، منذ شهر مارس المنصرم، لتحصيلها، حيث تولت هي سدادها لإدارة المستشفى على أن تستعيد قيمتها فيما بعد من جبهة البوليساريو. 

وأورد المصدر نفسه، أن "الحكومة الإقليمية السابقة التي كانت تترأسها الاشتراكية كونتشا أندريو، فضلت في البداية عدم تفعيل المسار القضائي للمطالبة بالمبلغ المذكور، لكن الآن يتم تحليل جميع المعلومات الموجودة في الملف وسيتم اتخاذ قرار قريبا بخصوص ما إذا كان سيتم اللجوء إلى المحاكم للمطالبة بهذا الدين. 

وحسب التقرير، فإن حكومة لاريوخا تجاهلت 4 مرات طلبات المعلومات التي أرسلها مجلس الشفافية والحكامة الجيدة بشأن، تكلفة علاج إبراهيم غالي، الذي كان يعاني من التهاب رئوي حاد بسبب إصابته بوباء كورونا، كما أن قيمة الفاتورة كانت موضوع عدة طلبات من البرلمان الإقليمي، وخصوصا من لدن أعضاء الحزب الشعبي. 

لكن الأمور تغيرت مع تولي غونثالو كابيان، عن الحزب الشعبي، رئاسة الحكومة الإقليمية، ليتم الكشف عن تكلفة استشفاء زعيم البوليساريو طيلة مكوثه في المستشفى مدة 44 يوم، من 18 أبريل إلى 1 يونيو 2021، حيث اتضح أن مستشفى "سان بيدرو" بمدينة لوغرونيو أصدر فاتورة بتاريخ 7 يوليوز 2021 باسم محمد بن بطوش، وهو الاسم المزيف الذي دخل بواسطته غالي إلى إسبانيا.

وفي 2 سبتمبر من عام 2021، وبعد استنفاد الإجراءات الإدارية العادية من قبل المستشفى لتحصيل الأموال مقابل الخدمات المقدمة، تم إرسال الفاتورة لأول مرة إلى قسم الخدمات القانونية في إدارة لاريوخا، التي وجدت أن الشخص الذي تلقى الرعاية الصحية لا يتطابق مع هوية الشخص الموجود في الفاتورة، ولم يكن هناك بدٌ من إصدار فاتورة ثانية باسمه الحقيقي. 

وحسب التقرير، فإنه تم إصدار فاتورة جديدة باسم إبراهيم غالي في 28 دسمبر من عام 2022 بالمبلغ المذكور، وبعد ثلاثة أشهر، وتحديدا في مارس من العام المنصرم، ومع اقتراب الانتخابات البلدية والإقليمية تم إرسال الفاتورة مرة أخرى إلى المديرية العامة للخدمات القانونية، ولكن هذه المرة ليتم البدء في الإجراءات اللازمة لتحصيلها. 

مقالات مشابهة

  • اجتماع في مكتب قائمقام زغرتا تابع موضوع النزوح السوري في القضاء
  • “الإمارات للطبيعة” تُطلق سلسلة” مرونة الطبيعة“
  • شرطة أبوظبي تطلق برنامج “أبطال شرطة الغد” لتعزيز المعارف العسكرية والأمنية
  • أفضل عشرة أفلام على مر تاريخ السينما العالمية.. يجب أن تشاهدها
  • غلاء تذاكر البواخر يحرم عائلات مغربية في الخارج من قضاء العطلة بأرض الوطن وبرلمانيون يسائلون وزير النقل عن مصير “الأسطول الوطني”
  • أبرزها قصر “الباشا” و”الملحد”.. 3 أفلام في قائمة أحمد حاتم السينمائية
  • “خليفة التربوية” تطلق دورتها الـ 18 محلياً وعربياً ودولياً وتكريم الفائزين مايو المقبل
  • “قضاء أبوظبي” تقبل قيد 19 محامياً جديداً
  • حكومة إقليمية إسبانية تعتزم اللجوء إلى القضاء ضد زعيم البوليساريو
  • “بيئة أبوظبي” تطلق مبادرة لرسم خريطة لمستويات الضوضاء