RT Arabic:
2024-07-03@21:10:18 GMT

واشنطن تطالب بالإفراج عن رئيس النيجر

تاريخ النشر: 26th, July 2023 GMT

واشنطن تطالب بالإفراج عن رئيس النيجر

طالبت الولايات المتحدة بإطلاق سراح رئيس النيجر، محمد بازوم، بعدما اعتقله عناصر من الحرس الرئاسي في إطار ما وصفته مصادر عديدة بـ"محاولة انقلاب".

وقال مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض، جيك ساليفان، الأربعاء، في بيان: "ندين بشدة اعتقال الرئيس أو إعاقة عمل الحكومة المنتخبة ديمقراطيا في النيجر، التي يقودها الرئيس بازوم".

وأضاف: "نطالب بإفراج الحرس الرئاسي عن الرئيس بازوم فورا، وتجنب العنف، مشددا على أن النيجر شريك أساسي للولايات المتحدة".

وبحسب مصادر عدة، شهدت النيجر الأربعاء، محاولة انقلاب، حيث احتجز عناصر من الحرس الرئاسي الرئيس محمد بازوم، وفي المقابل منحهم الجيش "مهلة" لإطلاق سراحه.

وشهدت الدولة الواقعة في منطقة الساحل أربع عمليات انقلاب منذ استقلالها عن فرنسا عام 1960، وعدة محاولات أخرى للاستيلاء على السلطة، حيث وقعت إحداها في عهد بازوم أيضا.

من جهته، نقل المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، إدانة غوتيريش لمحاولة الاستيلاء على السلطة بالقوة في النيجر بأشد العبارات.

وقال دوجاريك إن أنطونيو غوتيريش "يدين المساس بالنظام الديمقراطي والسلام والاستقرار في النيجر"، و"يدعو جميع الأطراف المعنيين للالتزام بضبط النفس وضمان حماية النظام الدستوري".

المصدر: AFP

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا انقلاب

إقرأ أيضاً:

لوبان تتهم ماكرون بالتحضير لـ"انقلاب إداري" في فرنسا

يستعد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لتنفيذ "انقلاب إداري" في الهياكل الحكومية، عن طريق إجراء تغييرات في اللحظة الأخيرة لمنع رئيس الوزراء المعارض المستقبلي من حكم البلاد.

أعربت عن هذا الرأي زعيمة الكتلة البرلمانية لحزب التجمع الوطني مارين لوبان في حديث لإذاعة France Inter وقالت: "عندما قرأت أن الرئيس يستعد غدا، أي قبل أربعة أيام من الجولة الثانية من الانتخابات، لتعيين قائد جديد للشرطة الوطنية، رغم أنه كان من المفترض أن يبقى في منصبه حتى نهاية الألعاب الأولمبية، وكذلك ينوي تغيير مدراء الدرك الوطني وعشرات حكام المناطق والعديد من الأشخاص الذين سيكون هدفهم منع جوردان بارديلا من حكم البلاد بالطريقة التي يريدها، استنتجت أن ما يجري هو شكل من أشكال الانقلاب الإداري".

إقرأ المزيد رئيس وزراء فرنسا محذرا: اليمين المتطرف على أبواب السلطة (فيديو)

وأعربت لوبان عن أملها في أن تكون هذه المعلومات مجرد شائعات، لكنها أشارت إلى أنه حتى قبل الجولة الأولى من الانتخابات، في يوم الأربعاء الماضي، "تم إجراء تعيينات أكثر بكثير مما تم إجراؤه خلال الاجتماعات العادية لمجلس الوزراء".

وأضافت: "إذا قمت بحل البرلمان، وتقول بنفس الوقت إنه لا ينبغي أن يأتي بمعارضيك إلى السلطة، فلم يكن هناك أي داع لحل البرلمان على الإطلاق".

وفي وقت سابق، ذكرت صحيفة لو جورنال دو ديمانش، أنه عشية الانتخابات البرلمانية المبكرة، يقوم ماكرون بتغييرات كبيرة في الهياكل الحكومية من أجل الحد من نفوذ زعيم حزب التجمع الوطني اليميني المعارض جوردان بارديل، إذا فاز بمنصب رئيس الوزراء.

ووفقا للصحيفة، يدرس ماكرون إمكانية تعيين القائد الحالي لقوات الدرك في منطقة العاصمة إيل دو فرانس الجنرال كزافييه دوسيت، رئيسا عاما لقوات الدرك الوطنية، وكذلك تعيين الرئيس الحالي لمكتب وزير الداخلية ألكسندر برجر قائدا عاما للشرطة الوطنية.

في الجولة الأولى من الانتخابات النيابية، حصل حزب التجمع الوطني اليميني وحلفاؤه على 33.4% من الأصوات، وجبهة الشعب الجديد اليسارية في المرتبة الثانية بـ 27.98% من الأصوات، بينما حصل ائتلاف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على 20.76% فقط. وستجري الجولة الثانية في يوم 7 يوليو الجاري.

 

المصدر: تاس

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • كراكاس: فنزويلا والولايات المتحدة تتوافقان على تحسين العلاقات 
  • فنزويلا والولايات المتحدة تتوافقان على تحسين العلاقات (كراكاس) 
  • تايبيه تطالب بالإفراج عن سفينة صيد تايوانية تقول إن خفر السواحل الصيني احتجزها
  • “فلتكن علنية وبدون تكهنات”.. مادورو يعلن استئناف المحادثات مع واشنطن
  • لوبان تتهم ماكرون بالتحضير لـ انقلاب إداري
  • وسائل إعلام سعودية: واشنطن تتراجع عن خططها في مواجهة الحوثيين
  • لوبان تتهم ماكرون بالتحضير لـ"انقلاب إداري" في فرنسا
  • لجنة خبراء أممية تطالب بإطلاق سراح رئيس وزراء باكستان السابق عمران خان
  • لجنة خبراء أممية تطالب بإطلاق سراح رئيس وزراء باكستان السابق
  • الأمن الأوكراني يعلن إحباط محاولة انقلاب