حددت اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في مخالفات البناء الرسوم المطلوبة لتقديم طلب التصالح، وعلى من ينوى تقديم طلب تصالح خلال الفترة المقبلة وفق القانون الجديد وجب سداد رسوم فحص التصالح عبارة عن 125 جنيها لمخالفة البناء في القرى والنجوع والكفور، و500 جنيه للمساحات حتى 250 مترا بالمدن والمناطق الصناعية، وفي حالة زيادة المساحة عن 250 مترا يكون رسم الفحص 1000جنيه في المدن والمناطق الصناعية و250 جنيها بالقرى.

 

القانون وضع حدا لمبلغ جدية التصالح

وقال مصدر حكومي لـ«الوطن» إن لائحة قانون التصالح ستصدر قريبا وسيتم فتح باب تقديم الطلبات بعدها، لافتا إلى أن من يتقدم بطلب تقنين وضع مخالفة بناء يقوم بسداد 25% من إجمالي قيمة مقابل التصالح وفق مساحة المخالفة المذكورة بطلب التصالح، حيث وضع القانون حدا لمبلغ جدية التصالح تبدأ من 5 آلاف بالقرى وتوابعها، و20 ألفا بالمدن وتنتهى عند 40 ألف جنيه للقرى وتوابعها، و160 ألف جنيه بالمدن والمناطق الصناعية، وذلك حسب نوع  ومساحة المخالفة الواردة بنموذج التصالح، موضحا أن القانون الجديد يقدم تيسيرات متنوعة للمواطنين من أجل تقنين الوضع والتصالح على المخالفة وفق نص القانون.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القانون الجديد القرى والنجوع اللائحة التنفيذية المناطق الصناعية قانون التصالح مخالفات البناء لائحة قانون التصالح مخالفة البناء قانون التصالح الجديد

إقرأ أيضاً:

الأوراق المطلوبة للتصالح في مخالفات البناء 2024

 


قانون التصالح في مخالفات البناء 2024.. تصدرت محركات البحث اليوم وذلك تزامنًا مع بدأ تلقي طلبات التصالح في مخالفات البناء وفقا للقانون الجديد.


لذلك نستعرض إليكم جميع التفاصيل حول المستندات المطلوبة للتصالح في مخالفات البناء وفقا للقانون الجديد.

 

قانون التصالح في مخالفات البناء 2024
 


نشرت الجريدة الرسمية في عددها، تصديق الرئيس السيسي على القانون رقم 187 لسنة 2023 بإصدار قانون التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها.

 

موعد تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء 2024


قرار رئيس الوزراء، بفتح باب التصالح في مخالفات البناء، اليوم ومستمر  لمدة 6 شهور، لإتاحة الفرصة لكل أصحاب المخالفات بتقديم طلبات التقنين والأوراق المطلوبة والسماح لكل المخالفين بالبناء على أملاك الدولة بالتقدم للتصالح شريطة تقنين حالات وضع اليد.

المستندات الرسمية المطلوبة لتقديم طلبات التصالح في مخالفات البناء


حدد قانون التصالح في مخالفات البناء، الخطوات المطلوبة للعمل تحت مظلة القانون، متمثلة في المستندات الرسمية المطلوبة لتقديم طلبات التصالح في مخالفات البناء والتي جاءت كالتالي:

- صورة من بطاقة الرقم القومى لمقدم الطلب.

- المستندات الدالة على صفة مقدم الطلب بالنسبة للأعمال المطلوب التصالح عليها.
- الإيصال الدال على سداد رسم فحص الطلب، وسداد مقابل جدية التصالح وتقنين الأوضاع طبقًا للفئات التي تحددها المادتان (6، 7) من هذه اللائحة.

- نسختان من الرسومات المعمارية للأعمال المخالفة المنفذة على الطبيعة المقدم عنها طلب التصالح معتمدتان من مكتب هندسي أو مهندس نقابي تخصص مدنى أو عمارة، حسب الأحوال.
- تقرير هندسي عن السلامة الإنشائية للمبنى المخالف، صادر من أحد المكاتب الهندسية الاستشارية أو من مهندس استشاري مقيد بنقابة المهندسين متخصص في تصميم المنشآت الخرسانية أو المعدنية حسب الأحوال، أو من أحد المراكز البحثية أو كليات الهندسة على أن يوقع عليه من مهندس استشاري متخصص بذات الجهة مصدرة التقرير، وفقًا للنموذج رقم (2أ) المرافق لهذه اللائحة.

- يكتفي بتقرير من مهندس مقيد بنقابة المهندسين متى كانت مساحة المبنى محل المخالفة لا تزيد على مائتي متر مربع ولا يجاوز ارتفاعه ثلاثة أدوار، وفقًا للنموذج رقم (2 ب) المرافق لهذه اللائحة.

- شهادة قيد مؤمنة للمهندس مصدر التقرير، صادرة من نقابة المهندسين، أو صورة منها بعد الاطلاع على الأصل.

- نسخة من الرسومات المرافقة لترخيص البناء، وصورة الترخيص إن وجدا.
- شهادة بتحديد جهة الولاية من المركز التكنولوجي المختص بالنسبة للمخالفات الواقعة بنطاق وحدات الإدارة المحلية.

- ما يفيد الموافقة على تقنين وضع اليد طبقا للقانون المنظم لذلك، وذلك بالنسبة لمخالفة التعدي بالبناء على الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة


طريقة التسجيل

يتم التسجيل في المنظومة الإلكترونية لقانون التصالح من خلال الرابط التالي من هنا

أو من خلال  المنظومة الإلكترونية القومية الخاصة بالمراكز التكنولوجية بالمراكز والمدن / الأحياء والوحدات القروية بمحافظات الجمهورية، أو عن طريق تحميل تطبيق المحمول من خلال الرابط من هنا

مقالات مشابهة

  • الأوراق المطلوبة للتصالح في مخالفات البناء 2024
  • الأوراق المطلوبة للتصالح في مخالفات البناء 2024.. اعرف سعر المتر
  • حملات لإيقاف وإزالة مخالفات البناء ورفع الإشغالات بالمدن الجديدة (صور)
  • بالمستندات.. توجيه عاجل من محافظة الجيزة بشأن قيم التصالح في مخالفات البناء
  • سعر التصالح في مخالفات البناء بنطاق حي جنوب الجيزة.. اعرف الخريطة كاملة
  • سعر متر التصالح في مخالفات البناء 2024.. اعرف الأوراق المطلوبة
  • التصالح في مخالفات البناء 2024.. سعر المتر والأوراق المطلوبة
  • 7 توجيهات من وزارة التنمية المحلية بشأن التصالح في مخالفات البناء
  • بعد تعديل القانون.. سعر متر التصالح في مخالفات البناء 2024
  • تبدأ من 125 جنيهًا.. كل ما تريد معرفته عن سعر متر التصالح في مخالفات البناء