أثير – أ.د. محمد القضاة، عميد كلية الآداب في الجامعة الأردنية

‎سألني أحد الأصدقاء عن غياب النخب المثقفة عن المشهد العام وعن غياب قدرتهم على التأثير في واقعهم، فكرت في سؤاله طويلًا، وقلت إن الواقع المعيش ينطوي على إشكالات واختلالات كثيرة في الوعي والفعل، وبين التجذر في الماضي والإقلاع عن الحاضر والمستقبل، وبين خطاب يتشبّث بالأصالة وخطاب رمادي يقفز في فضاء فضفاض، وكأننا بين معادلات تشهد عجزًا تعكس أزمة تطحن الوعي وتسطّحه وتضعه في قوالب جامدة، تزيد من التعصّب والانغلاق والتطرّف، حتى غاب فيها الفعل الثقافيّ الحصيف، وبين هذه الرؤى تبرز أهميّة مزج الأبعاد التي تحدّد القيمة الحقيقيّة للثقافة في إطار دقيق من المعاينة لردم الهُوّة التي تعيق الطاقات وتفجر الإبداع والإنتاج الثقافيّ في الأوساط التي تسعى الثقافة إلى التأثير فيها، والمؤسف أنها في غياب حتى تبدو بلا أثر أو حضور؛ وكأنّ سؤال القلق الذي طرحه شكيب أرسلان في أوائل القرن الماضي: لماذا تراجع العرب وتقدّم غيرهم؟! ما يزال حيًّا في الأذهان، لا بل غاب المثقف وسط هذا الصخب الإلكتروني والذكاء الاصطناعي، وغدا الخطاب الثقافيّ في تخبّط وانتظار وارتهان لقادم لا يأتي بجديد، فلماذا كلّ هذا الغياب؟

‎أَلأنّنا لا نعترف بالمأسسة والديمومة؟ أم لأننا لا نحسن التخطيط والاختيار ولا نعترف بالانفتاح؛ وإنما نحسن الانكماش والاتهام والدفاع؟! أم لأنّ النرجسيّة هي صفات ملازمة للمثقف النخبوي؟ ومن يتابع حال المشهد اليوم يشعر بألم وحزن على مآلات وغياب وواقع لا يحرّك غصنًا في الزمن العجيب الغريب.

كنا نقول دائمًا إنّ الثقافة ليست ترفًا ذهنيًّا؛ وإنما هي أرقى درجات سُلّم التقدّم، تحصّن الإنسان وتدفع به إلى الرفاهية والوعي، واذا لم تكن كذلك! فلماذا تضع الدول المتقدّمة خططها الثقافيّة وأفكارها التنويريّة لمجتمعاتها وإنسانها؟ ولماذا تخصّص لها المؤسسات والدوائر والوزارات؟ والثقافة لا يمكن أن تكون ترفًا يسدّ فراغ الإنسان، ولا يمكن أن تكون منصبًا توزّع مكاسبُه على فئة دون أخرى، وإنما هي قاعدة حضارية تعيد للإنسان توازنه وتؤهّله للحوار والنقاش والرؤية، ودونها يبقى الفكر مُعطّلاً، والإنسان متأرجحًا في آرائه ومواقفه وتصوّراته، والمهمّ أنّها فعلٌ إنسانيّ لا غنى عنه، وأداة قياس وتمايز بين البشر، ورأس مال معنويّ يوسّع المدارك، ويمهّد الطريق للحوار والبناء والتقدم والتفاهم والتعاون والتنمية، ويؤسّس لقيم الثقة والتنافس وحبّ العمل والثواب والعقاب والابتكار والإبداع والإنجاز والمبادرة، ونقيض ذلك تقاعس وبرود وروتين وهروب واستجداء وتحيّز وشدّ عكسي.

‎الثقافة تعيد بناء قطاعات الحياة بأسلوب حضاري شفاف وبمنطق يكسر الجمود والثبات والتخلّف، وحين ندقق في سياسات الدول المتقدّمة نرى أنّ الثقافة قد مارست فعلها الحقيقيّ في النموّ والتغيير والرقي والتقدم، ولم تذعن للآراء الضيّقة والأفكار المريضة والتحيّز والفرضيات والاستغلال غير العقلانيّ، وظلّ هدفها الإنسان ورغبته في التجديد والإتقان بعيدًا عن الإحباط ومكنونات الفشل والتلوّث الفكري.

‎وحين نقرأ الواقع نرى أنه بحاجة إلى نسيم ينعش البدن، وماء زُلال يروي الظمأ، وفهم قائم على موازين تأخذ بالأسباب التي تبلغ بالمجتمع إلى مستوى الطموح، ولا تقبل ردود الفعل المركّبة القائمة على المفاخرة والمكابرة والمغالاة والبهرجة دون نفاذ إلى أطراف البيت كله بحركة تستوعب الرقعة الاجتماعيّة كلها، بحيث تتجنب تحالفات أصحاب المكاسب ومنطقهم النفعيّ الآني، ومواقف ضعاف النفوس من النفعيين. وفي هذا السياق، لا يجوز أن تبقى الحيرة والتبرّم والتعليل القاعدة، وإنما لا بدّ أن يتّسع تيّار الوعي لدى الجميع بحيث يحوي البيتُ إيقاعاتِ المثقفين وأفكارَهم وألوانهم، على أن يطالهم الدعم والرعاية والاهتمام والارتقاء على أساس من الانتماء وتأكيد الهُوِيّة الوطنيّة في المُنتج الثقافيّ، وتطوير الفكر والوعي وَفقًا لحاجات المجتمع وقدراته. ويبقى السؤال المُلح: أين المثقّف اليوم من كلّ هذا؟ لماذا يغيب يومًا تلو الآخر؟ أين النخبة المثقّفة التي غاب صوتها وفكرها؟ أين صولجانها وخططها؟ أين دورها في بناء مجتمعها؟ وكيف يمكن أن نعيد مركز الرؤية إلى مفهومه المعياريّ بعد أن غاب في سياق معرفة ذهنيّة مُجرّدة لا تجسّد المشهد الحالي الذي كان إلى وقت قريب ينمو وينحو باتجاه التنسيق والتميّز والفعل وبلورة ثقافة واضحة تخدم حركة التنوير والتغيير والإصلاح في شتّى شؤون الحياة؟ إنها أسئلة حيرى في ظل تماهي العقل، تحتاج منّا أن نفكّر في هذا الواقع تفكيرًا جادًّا يُفضي إلى حلول علميّة وعمليّة، ينجم عنها فِعْلٌ ثقافي يعيد إلى مثقّفينا ثقتهم بأنفسهم، ويهيّئ لهم مكانًا عَلِيًّا في المشهد الثقافيّ المحليّ، وما أحوجنا لهذه النخبة من جديد كي تضيء الحاضر برؤيتها وإبداعها وأفكارها.

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

“أبوظبي للتعليم والتدريب التقني” يحتفل بتخريج  طلاب مدارس التكنولوجيا التطبيقية بالشارقة

 

 

 

احتفل مركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني، أمس، بتخريج 80 طالباً من مدارس التكنولوجيا التطبيقية فرع الشارقة للعام الدراسي 2023-2024، والذين أكملوا دراستهم في تخصصات متنوعة مثل الحوسبة والذكاء الاصطناعي والهندسة والابتكار والهندسة التطبيقية والتكنولوجيا. حضر الاحتفال، الذي أقيم في قاعة الجامعة القاسمية بالشارقة، الشيخ محمد بن حميد بن محمد القاسمي رئيس دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية بالشارقة .

وهنأ الشيخ محمد بن حميد بن محمد القاسمي الخريجين، مؤكدا على مثابرتهم وإنجازاتهم وشجعهم على مواصلة سعيهم وراء المعرفة والمساهمة في تنمية الوطن.

من جانبه قال علي المرزوقي مدير عام معهد التكنولوجيا التطبيقية بالإنابة : “ نحتفل اليوم بإنجازات طلابنا وتحقيق رؤيتنا في بناء قوة عاملة قادرة على الارتقاء بمستويات الابتكار والتطوير في دولة الإمارات ” .

وتوفر مدارس التكنولوجيا التطبيقية، التي تنتشر فروعها في مختلف أنحاء الدولة، خيارات تعليمية تواكب المعايير الدولية الضرورية لتطوير اقتصاد قائم على المعرفة وذلك بإشراف مركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني.وام

 


مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة أسيوط يصدر قرارين بكلية الطب ومعهد جنوب مصر للأورام
  • "المنشاوي" يصدر قرارين بكلية الطب ومعهد جنوب مصر للأورام بجامعة أسيوط
  • أمانة الجوف تعلن عن اكتمال مشروع تطوير محيط “مركز الملك عبدالله الثقافي” ضمن برنامج التدخلات الحضرية
  • “حداء الإبل”.. لغة للتواصل بين الإبل وأهلها ضمن التراث الثقافي غير المادي السعودي
  • معالي عبدالسلام المرشدي يكتب عبر “أثير”: كان سيدًا بأخلاقه قبل نسبه
  • حامد بن زايد يشهد محاضرة “إعادة تصور التعليم المبكر”.. نظمها مجلس محمد بن زايد
  • حامد بن زايد يشهد محاضرة “إعادة تصور التعليم المبكر” نظمها مجلس محمد بن زايد
  • “أبوظبي للتعليم والتدريب التقني” يحتفل بتخريج  طلاب مدارس التكنولوجيا التطبيقية بالشارقة
  • متحف “تيم لاب” بجدة التاريخية يجمع بين الفنون والتكنولوجيا والطبيعة
  • دكتورة بالذكاء الاصطناعي تدرّس العلوم السلوكية في تركيا