بوابة الوفد:
2024-12-16@07:59:20 GMT

أسرار المآذن

تاريخ النشر: 22nd, March 2024 GMT

سِراج الهداية وإشارة التوحيد فى العمارة الإسلامية 

رمز للقوانين الإسلامية.. ومعراج العبد إلى خالقه

 

مآذن شَقت السماء الدنيا، وشُيدت لتقف بمفردها جلية فى عُلو لتكون إعلانًا خالدًا لوحدانية الخالق جل وعلا، وإشارة لا ريب فيها على عقيدة أهل الأرض التى أُقيمت عليها، ورمزًا للتوحيد يُدركه كل ذى عِلم وجهل بمجرد النظر، مآذن عليها سِراج، تُخرج الناس من ظُلمات الليل، وتُدخلهم نور الإسلام حين تصدع مُناديه بأذان الرحمن «حى على الصلاة.

. حى على الفلاح».

 

المئذنة فى سماء الغرب

لكل جزء فى التاريخ الإسلامى أسراره، ولم يعتد المسلمون على العشوائية فى فنونهم وعلومهم قديمًا، ولم تغفل قلوبهم المؤمنة المخزون الروحى والعقائدى خاصة لرموز الدين التى تحولت عبر القرون إلى قوة حقيقية مؤثرة ومهيبة رغم معنويتها غير الملموسة، وأوضح دليلا على ذلك ما منع سويسرا بناء المآذن على أرضها، رغم وجود 120 مُصلياً (صورة مُصغرة للمسجد بلا مآذن أو قباب) فى مختلف أرجائها.

سويسرا لا تحتوى سوى على مسجدين أحدهما فى زيورخ والآخر فى جنيف، مما يعنى وجود مئذنتين لا غير، ورغم هذا كان يؤرق الحكومة السوسرية مجرد وجود مئذنتين صغيرتين على أرضها الواسعة، لم تهددهم إقامة الصلاة فى حد ذاتها ولكن هددتهم رمزية المئذنة كونها أحد أهم معاقل الدين الإسلامى بقوانينه وأوامره ونواهيه وأخلاقه.

وصرح أوسكار فرايسينجر عضو البرلمان عن حزب الشعب السويسرى قائًلا: «ليس لدينا أى شىء ضد المسلمين، لكننا لا نريد المآذن.. إنها رمز للإسلام السياسى العدوانى.. إنها رمز للقوانين الإسلامية.. اللحظة التى توجد بها المآذن فى أوروبا تعنى أن الإسلام أصبح مسيطراً».

وجاء تصريحه خلال حملة شُنت فى سويسرا لمنع بناء المآذن كونها غير أساسية فى أداء الصلوات ولكنها رمز لقوانين الإسلام، فكيف لمئذنتين أن يكون لهما كل هذا التأثير، وهنا تأتى القوة الدلالية للتوحيد، قوة لا تُغلب حينما تتلاقى السماء بالأرض عَبر مئذنة تصدع بقول الله أكبر.

 

فلسفة المئذنة والأذان

أبدع المسلمون فى بناء المآذن وزخرفتها عبر العصور الإسلامية، حتى تكاد تُميز كل عصر عن غيره بأشكال المآذن، ومن هنا يبدو أن الخوض فى تفاصيل فنونها المعمارية والجمالية، لم ولن يُجزيها حقها براعةً وتفرد، وقد يصعب إدراكه على غير المُتخصصين، كما أنه بجانب القيمة الوظيفية والجمالية فى البناء الهندسى للمخازن، هناك جزء أكثر إبداعًا ونادر التناول يتلخص فى أسرار ودلالتها المعنوية ولطائفها الدينية.

إن كلًا من المئذنة والأذان إعلان عن وجود أرض مأهوله بمن يُقيمون شعائر الله عليها، ودليل على أن هناك رجالًا لا تٌلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله، ولا مفر من أن ينظر المسلم فى بلاد الغرب يمينًا ويسارًا ليرى مئذنة تقوده لمسجد، أو يُنصت ليسمع أذن يُرشده إليه، فيجد الدليل والطريق فى طُرقات الغُربة ويتذكر أنها جميعًا أرض الله وأن كل أرض طهور بيت لمالك الملك.

قال الدكتور مصطفى حسن البدوى فى كتابة لطائف الإشارات إن ارتفاع الأذان من كل مئذنة خمس مرات كل يوم إنما هو إفصاح وبيان للإشارة التى تدرك بمجرد مشاهدة هيئة المئذنة، فالمؤذن يعلن أن الله أكبر من كل شىء وأى شىء، أى منزه عن أن يشبهه شىء، منزه عن أن يُحاط به علماً، منزه عن أن يوصف بغير ما وصف به نفسه، فإنه يقول تعالى: «وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ» ويقول: «سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ».

ثم بعد أن نزه نفسه عن أن يصفه خلقه يقول المولى: «وَسَلَامُ عَلَى الْمُرْسَلِينَ» فى إشارة إلى أن الطريق الوحيد لتمام معرفته هو الاستماع والانقياد لما أرسل به رسله، ولذلك يتبع المؤذن شهادة التوحيد بشهادة الرسالة فيعلن أن محمداً رسول الله، ثم يدعو الناس لتأييد القول بالفعل بأن يقول: حى على الصلاة، أى أقبلوا إلى عبادة ربكم الذى أفردتموه بالتوحيد، معلناً بقوله: حى على الفلاح، أن هذه الطاعة والعبادة هى سبيل الفلاح والنجاة، كما أنها سبيل التيقن والتحقق بأن الله أكبر، وأنه لا إله إلا الله.

وهكذا بُنيت المآذن عبر القرون فى تفاوت من أنواع البناء والزخارف والأراضى بين الفاخر وشديد الفقر، ولكنها تُبنى مهما كانت الظروف فينظر إليها كل ضعيف ومظلوم وخائر القوى ويتذكر أن الله أكبر وأنه عز وجل فوق كل شئ، وأن لكل ظالم نهاية فهى شاهدة على كل النفوس المقتولة والمكلومة على أرضها.

 

معانى البنية المعمارية للمآذن

الصلاة صلة ورابط روحى يربط العبد الفقير لله بربه ذى القوة والجبروت، والمآذن على مد البصر والبصيره ترتفع كرابط فى عالم الشهادة بين الأرض والسماء، تدعو الناس ليرتفعوا وينتقلوا من ثُقل المادة إلى خفة الروح، ومن طين الأرض ودرنها إلى رقة السماء ولطفها بالقرب من علام الغيوب وبعيدًا عن دار البلاء والابتلاء، وهى السبيل فمن يُلبى نداء الرحمن بأن حى على الصلاة وحى على الفلاح يفوز فى الدارين الدنيا والآخرة.

وخلاصة كل الدلالات الروحية والفلسفية لبُنية المئذنة هو أنها تنطلق من الأرض نحو السماء، أى من الأدنى نحو الأعلى، من الأرض وما عليها من البناء الضيق الكثيف إلى الهواء اللطيف والسماء الواسعة، فإذا أمعن المسلم النظر فى المئذنة يشعر أنها إشارة إلى انطلاق المؤمن بروحه إلى العوالم العلوية مقترباً من ربه سبحانه وتعالى، فهيئة المئذنة وهى منطلقة إلى العلى تصور معراجه إلى قاب قوسين أو أدنى، فهى تصور لكل مؤمن معراجه الخاص على قدره، وذلك من الأرض، أرض صورته الطينية إلى السماء، أى من أسفل سافلين إلى أقرب ما يستطيع الاقتراب اليه من أعلى عليين.

 

العصر الأول

لم يكن للمآذن وجود فى عهد سيدنا رسول الله ولا الخلافة الراشدة من بعده، كان يصعد مؤذن الرسول بلال بن رباح رضى الله عنه على بيت امرأة من بنى النجار ليؤذن الفجر، وكذلك كانت المنازل المرتفعة وسيلة المؤذنين لإيصال أصواتهم، ثم انتقلوا إلى سطح المسجد النبوى الشريف.

ومن أسطُح المنازل والمساجد إلى بناء أبراج عالية ملحقة بالجوامع بداخلها سلم حلزونى يصعد خلاله المؤذن وصولًا إلى شرفة يصدع فيها بقول الله أكبر لإيصال صوته بالأذان لعباد الرحمن، وسمى هذا البناء بالمئذنة لأنها موضع الأذان والإعلام به، وكان يُعلق عليها سراج أو قنديل يرشد المسافرين ليلًا فأطلق عليها الباحثون العرب «المنارات»، كما كان يُعلن عليها الرسائل الهامة لخليفة الدولة.

 

أول مئذنة فى التاريخ

هوية أول مئذنة بُنيت فى التاريخ اختلف حولها المؤرخون والأثريون، رأى يؤكد أنها فى عهد الخليفة عثمان بن عفان، وآخر يقول العصر الأموى، بينما يذهب البعض إلى أن أول مئذنة كانت فى جامع عمرو بن العاص بالقاهرة، ولكن مهما كانت البداية مع مرور الوقت باتت المآذن جزءا أصيلا ومنفردا بذاته فى العمارة الإسلامية.

وهكذا أخذت المئذنة عناية المعماريين ووصل طولها عشرات الأمتار وتنوعت أشكالها ما بين الدائرى والمُضلع والمُربع، وبالطبع نالت نصيبا وافرا فى الزخرفة والنقوش، وكانت وما زالت لا يكتمل بناء المساجد بدونها حتى مع انتهاء فائدتها الوظيفية، فبعد ظهور مُكبرات الصوت لم يعد هناك حاجة لشُرفات يصل إليها الداعى بدرج، ومع التطور التكنولوجى المُبالغ لم يبق قيمة وظيفية حقيقة من الارتفاع الشاهق للمئذنة، ومع ذلك ما زال وجودها بالتصاميم التقليدية والتنافس على مدى طولها وزخرفتها قائمًا.

 

القيمة المعنوية للمآذن

وكل ما ذُكر وتكون من مخزون فلسفى ودينى للبناء المعمارى للمآذن عبر العصور، يكون فى ذهن المعمارى عند بنائها، مئذنة فيها إشارة للتشهد والتوحيد، فهناك من يبنيها حديثًا كأنها برج مراقبة، وحين يُبدع فى البناء على أساس الفهم المعانى الباطنة للمئذنة يُضيف الخطاط المعانى الظاهرة على البناء من آيات قرآنية، والأسماء الحسنى، والأذكار النبوية، وأسماء النبى صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين وسائر الصحابة وأهل البيت، وأبيات الشعر.

وهذه القيمة الجمالية فى الزخرفة مرتبطة بالقيمة النفعية فى البناء الهندسى للمئذنة من إيصال الصوت لأبعد نقطة وغير منفصلها بدورها بل ومرتبطة ارتباطا وثيقا بالقيمة المعنوية، وحقيقة القيمة المعنوية أن صورة الشىء وهيئته يكون فيها من الإشارات ما يُذكر الناظر إليها بالمعانى السامية والقيم العُليا لها، كما تتوقف على مدى عمق إدراك الإنسان باختلاف دينه وموقعه.

فالسماء تعنى العلو المعنوى فى كل اللغات والحضارات، أما ما يصنعه الإنسان بيديه كالمآذن تتوقف معانيه على حسب البيئة الدينية والفكرية والحضارية للشخص، وهنا يختلف الشكل الواحد فى معناه مع اختلاف النموذج المعرفى للفرد.

وصورة المئذنة ما هى إلا عمود يرتفع إلى السماء، مقسم إلى أقسام عن طريق شرفات متتالية، أو خطوط أو علامات أخرى، وله سلم داخلى وأحياناً خارجى، وهنا يأتى الإدراك المعنوى الروحى للبناء، فإذا صعد الإنسان درجات هذا السلم فإن مجال بصره يزداد اتساعًا، ويرى مساحات أوسع جغرافيًا، وبعد أن كان ذا بصر محدود أضحى واسع الأُفق مدركاً لأمور كانت سرًا عنه ولا تزال مكتومة عن لا يزالون على الأرض، ويستطيع أن يُخبرهم بما يحدث عند الأفق الذى يراه ولا يرونه، ومن يأتى من هذا الاتجاه، وما يحدث فى ذاك الموقع.

وأخيرًا إذا ما نظرنا إلى مآذن المسلمين عبر الزمن وفى مختلف بلادهم وجدنا أن لها هيئات وتصميمات مختلفة، وشاعت فى مصر وفى غيرها من بلاد المسلمين المآذن ذات التقسيم الثلاثى، سواء كان ذلك بشرفات ثلاث، أو ثلاثة أجزاء تفصلها شرفتان، ويكاد يكون نمطًا متفقاً عليه، على الرغم من اختلاف الطراز المعمارى من مكان إلى مكان، ومن زمان إلى زمان، إلا أنه يتفق مع تصور المسلم لمراحل معراجه إلى خالقه من الأرض إلى السماء ورمزًا للإسلام والتوحيد. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جل وعلا ى العمارة الإسلامية الله أکبر من الأرض عن أن ی حى على

إقرأ أيضاً:

أدعية العمرة كاملة.. احرص عليها عند الطواف والسعي

أدعية العمرة كاملة، ويعد الدعاء مخ العبادة كما يقول العلماء وأغلب المسلمين يذهبون لأداء العمرة لدعاء الله وطلب المغفرة ومحو الذنوب ويبحث الكثير من المسلمين عن أدعية مستجابة في العمرة ، وتكون شاملة وافية حتى يتحقق له ما يريد، وقد ورد في السنة النبوية أن ترديد أدعية مستجابة في العمرة عند باب الملتزم مع قلب شديد اليقين بالله تكون هذه الأدعية مستجابة.

أدعية مستجابة في العمرة

يسنّ للمعتمر التلبية قبل الوصول إلى البيت الحرام وبعد إحرامه من الميقات، مع الحرص على الإكثار منه، وذلك بقول: (لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ، لَبَّيْكَ، لَبَّيْكَ لا شَرِيكَ لكَ لَبَّيْكَ، إنَّ الحَمْدَ وَالنِّعْمَةَ لَكَ، وَالْمُلْكَ لا شَرِيكَ لكَ).

“اللهم إن هذا البيت بيتك والحرم حرمك والأمن أمنك والعبد عبدك وأنا عبدك وابن عبدك وهذا مقام العائذ بك من النار وحرم لحومنا وبشرتنا على النار.

اللهم اسقني شربة بكأس نبيك محمد صلى الله عليه وسلم لا أظمأ بعدها يا ذا الجلال والإكرام.”

“اللهم إني أعوذ بك من الشك والشرك والشقاق والنفاق وسوء الأخلاق وسوء المنظر والمنقلب في المال والأهل والولد.

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله اكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم والصلاة والسلام على رسول الله.

“اللهم أعذني من الشرك والكفر والنفاق والشقاق وسوء الأخلاق وسوء المنظر في الأهل والمال والولد”.

اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان واجعلنا من الراشدين.

دعاء العمرة 

اللهم قني عذاب النار يوم تبعث عبادك.
اللهم ارزقني الجنة بغير حساب.”
اللهم إني أسألك رضاك والجنة وأعوذ بك من سخطك والنار.
اللهم إني أعوذ بك من فتنة القبر وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات.”
“اللهم اجعله حجًا مبرورا وسعيا مشكورا وذنبا مغفورا وعملا صالحا مقبولا وتجارة لن تبور.
يا عالم ما في الصدور أخرجني يا الله من الظلمات إلي النور.
اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار.
رب قنعني بما رزقتني وبارك لي فيما أعطيتني وأخلف علي كل غائبة لي منك بخير.”

دعاء الذهاب للعمرة مستجابة

“اللهم أظلني تحت ظل عرشك يوم لا ظل إلا ظلك ولا باقي إلا وجهك واسقنا من حوض نبيك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم شربة هنيئة مريئة لا نظمأ بعدها أبدا.

اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه نبيك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وأعوذ بك من شر ما استعاذك منه نبيك سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام.

اللهم أني أسألك الجنة ونعيمها وما يقربني إليها من قول أو فعل أو عمل وأعوذ بك من النار وما يقربني إليها من قول أو فعل أو عمل”.
وأغنني بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك وبفضلك عمن سواك يا واسع المغفرة.
اللهم إن بيتك عظيم ووجهك كريم وأنت يا الله حليم كريم عظيم تحب العفو فاعف عني.”

أدعية العمرة كاملة

يسنّ للمسلم التسبيح والتكبير والتهليل قبل الإحرام بالعمرة، ويُسنُّ أن يبتدئ الطواف بالتكبير: فقد ثبت من حديث عبد الله بن عباس رضي الله عنه (أن النبي صلى الله عليه وسلم طافَ بالبيتِ وهو على بعيرٍ، كلَّما أَتَى على الرُّكْنِ أشارَ إليهِ بشيٍء في يدهِ وكَبَّرَ).

يسن للمعتمر أن يقول بين الحجر الأسود والركن اليماني: (ربَّنا آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ).

يُسنُّ للمعتمر إذا بلغ السعي، وتحديدًا عند الوقوف على جبلَي الصفا والمروة أن يقرأ قول الله سبحانه وتعالى: (إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ).

ورد عن النبي -صلّى الله عليه وسلّم- أنه دعا عند الصفا فقال: (لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ، أَنْجَزَ وَعْدَهُ، وَنَصَرَ عَبْدَهُ، وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ).

ويحرص المسلم أن يدعو في الطواف والسعي من الأدعية المأثورة عن النبي وما شاء من الدعاء، ويكثر من ذكر الله تبارك وتعالى، ويقرأ القرآن الكريم، فكل ذلك أجره عظيم عند الله تعالى، فلا يوجد أدعية مخصصة للطواف والسعي وردت عن النبي، يقول ابن تيمية رحمه الله: "ويستحب له في الطواف أن يذكر الله تعالى ويدعوه بما يشرع، وإن قرأ القرآن سرًّا فلا بأس.

اللهم إنا نسألك في هذا المقام المبارك أن تكتبنا من عتقائك من النار.
اللهم أعتق رقابَنا ورقابَ آبائنا وأمّهاتنا وسائر قراباتنا من النار يا عزيز يا غفّار.
اللهم لا تفرّق جمعنا هذا إلا بذنبٍ مغفور، وعيبٍ مستور، وتجارةٍ لن تبور، يا عزيز يا غفور.
اللهم اجعل اجتماعنا هذا اجتماعًا مرحومًا، واجعل تفرّقنا بعده تفرّقًا معصومًا، ولا تجعل معنا شقيًا ولا محرومًا.


اللهم لا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته، ولا همًا إلا فرجته، ولا كربًا إلا نفَّسْته، ولا غما إلا أزلته، ولا دَيْنًا إلا قضيته، ولا عسيرًا إلا يسّرته، ولا عيبًا إلا سترته، ولا مبتلًا إلا عافيته، ولا مريضًا إلا شفيته، ولا ميتًا إلا رحمته، ولا عدوا إلا أهلكته، ولا مجاهدًا إلا نصرته ولا مظلوما إلا أيّدته، ولا ظالما إلا قصمته، ولا ضالًا إلا هديته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة لك فيها رضا ولنا فيها صلاح إلا أعَنتنا على قضائها ويسّرتها برحمتك يا أرحم الراحمين.

أدعية العمرة

اللَّهُمَّ اجْعَلْ لَنا مِنْ كُلِّ ضِيقٍ مَخْرَجًا، وَمِنْ كُلِّ هَمٍّ فَرَجًا، وَمِنْ كُلِّ بَلاَءٍ عَافِيَةً، وَاسْتُرْ عَوْرَاتِنا، وَأَصْلِحْ نِيّاتِنا، وَذُرِّيّاتِنا، وَأَحْسِنْ خَواتِمَنا، وَاحْفَظْنا مِنْ بَيْنِ أَيْدِينا، وَمِنْ خَلْفِنا، وَعَنْ أَيْمانِنا، وَعَنْ شَمائِلِنا، وَمِنْ فَوْقِنا، وَنَعُوذُ بِعَظَمَتِكَ أَنْ نُغْتَالَ مِنْ تَحْتِنا، يا ذا الْجَلاَلِ وَالإِكْرامِ، اللَّهُمَّ أَعْطِنا وَلاَ تَحْرِمْنا، وَكُنْ لَنا وَلاَ تَكُنْ عَلَيْنا، وَاخْتِم بِالصّالِحاتِ أَعْمالَنا، وَاشْفِ مَرْضانا، وَارْحَمْ مَوْتانا، وَبَلِّغْ فِيما يُرضِيكَ عَنّا آمالَنا، وَارْحَمْ ضَعْفَنا، وَاجْبُْر كَسْرَنا، وَلاَ تُخَيِّبْ فِيكَ رَجاءَنا، يا فَرَجَنا إِذا أُغْلِقَتْ الأَبْوابُ، يا رَجَاءَنا إِذا انْقَطعَتْ الأَسْبابُ، وَحِيلَ بَيْنَنا وَبَيْنَ الأَهْلِ وَالأَصْحابِ.

اللهم فرِّج هم المهمومين من المسلمين، ونفِّس كرب المكروبين، واقضِ الدَّيْن عن المدينين، واشفِ مرضانا ومرضى المسلمين، اللهم فُكَّ أسر المأسورين في كل مكان.

اللهم من عادانا فعادِه، ومن آذانا فآذِه، اللهم إننا ضعفاء فقوّنا، مظلومون فانصرنا، مبتلون فثبّتنا، اللهم آنس وحشتنا، وأزل كربتنا، وخفّف مصابنا، واشف مرضانا. اللهم اجعل القرآن العظيم لقلوبنا ضياءً، ولأفهامنا جلاءً، ولأسقامنا دواءً، ولذنوبنا مُمَحِّصًا، وعن النار مُخَلِّصًا، اللهم ذكّرنا منه ما نُسّينا، وعلّمنا منه ما جهلنا، وارزقنا تلاوته آناء الليل وأطراف النهار على الوجه الذي يرضيك عنا، اللهم اجعلنا ممن يُحِلُّ حلالَه، ويُحرِّم حرامَه، ويعمل بمُحْكَمِه، ويؤمن بمتشابهِه، ويتلوه حق تلاوته، اللهم ألبسنا به الحُلل، وأسكنا به الظُّلل، وأسبغ علينا به النعم، وادفع به عنا النِقم.

اَللَّهُمَّ اغفر للمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات، وتابع بيننا وبينهم بالخيرات إنك سميعٌ قريبٌ مجيبُ الدعوات، اَللَّهُمَّ مَنْ أَحْيَيْتَهُ مِنَّا فَأَحْيِهِ عَلَى اَلْإِسْلَامِ، وَمَنْ تَوَفَّيْتَهُ فَتَوَفَّهُ عَلَى اَلْإِيمَانِ، اللَّهُمَّ ارْحَمْنَا إِذَا عَرِقَ الْجَبينُ، وكَثُرَ الأنينُ، وأَيِسَ مِنَّا الْقَريبُ والطبيبُ، وَبكى عَلَيْنَا الصديقُ والحبيبُ، اَللَّهُمَّ ارحمنا إذا حملنا على الأعناق، وبلغت التراقى وقيل من راق، والتفت الساق بالساق، إليك يا ربنا يومئذ المساق، وَارحَمْنَا يَا مَولانَا إِذَا وَارانَا التُّرابُ، وَوَدَّعَنَا الأحْبَابُ، وَفَارَقْنَا النَّعِيمَ، وانقطَع عَنَّا النَّسِيم، اَللَّهُمَّ كن معنا إذا نُفخ في الصور، وبُعثر ما في القبور، إليك يا ربنا يومئذٍ النشور، كن معنا يوم القيامة؛ يوم الحسرة والندامة، يوم يرى كل إنسان منا عمله أمامه، وتسألك جميع الكائنات السلامة برحمتك يا أرحم الراحمين، اللَّهُمَّ إنَا نسألك الْجَنَّةَ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ وَعَمَلٍ، ونعوذُ بِكَ مِنَ النَّارِ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ وَعَمَلٍ.

يا قاضي الحاجات، ويا مجيب الدعوات، ويا غافر السيّئات، يا وليّ الحسنات، ويا دافع البليّات، اللهم إنك قلت وقولك الحق: "ادعوني أستجب لكم"، وقلت وأنت أصدق القائلين: "وإذا سألك عبادي عني فإني قريب"، اللهم هذا الدعاء ومنك الإجابة، وهذا الجهد وعليك التّكلان، ولا حول ولا قوة إلا بك، أنت حسبنا ونعم الوكيل، اللهم لا تَرُدَّنا خائبين، ولا من رحمتك مطرودين، "سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ، وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ".

-اللَّهُمَّ إنَا نسألك باسمك الأعظم الأعزّ الأجلّ الأكرم الَّذِي إِذَا دُعيت به أجبت، وإِذَا سُئلت به أعطيت، اللهم يا فارج الهم ويا كاشف الغم، اللهم يا سامع الصوت ويا سابق الفوت، اللهم يا رحمن يا رحيم يا رحمن الدنيا والآخرة ارحمنا رحمة تغننا عن رحمة من سواك.
-اللهم اصرف عنّا المصائب، وردّ عنا النوائب، وكُفّ عنا كل المعائب، اللهم احلل الحبال المعقّدة، وسهّل الأمور المشدّدة.

-اللّهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر.

- اللّهم لك الحمد كما هديتنا للإسلام، وعلمتنا الحكمة والقرآن، اللّهم اجعلنا لكتابك من التّالين، ولك به من العاملين، و بالأعمال مخلصين و بالقسط قائمين، وعن النار مزحزحين، و بالجنات منعمين و إلى وجهك ناظرين.

- اللّهم احيينا مستورين، و امتنا مستورين، و ابعثنا مستورين، و أكرمنا بلقائك مستورين، اللّهم استرنا فوق الأرض، واسترنا تحت الأرض، واسترنا يوم العرض.

- اللّهم اشف مرضانا ومرضى المسلّمين، وارحم موتانا وموتى المسلّمين، واقض حوائجنا وحوائج السائلين.
- اللّهم تولّ أمورنا، وفرج همومنا، واكشف كروبنا، اللّهم إنّك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا.

مقالات مشابهة

  • القدس.. إخطار إسرائيلي بهدم مسجد الإسراء
  • 6 أسرار عن الأطفال حديثي الولادة.. تعرف عليها
  • علي جمعة: القوة والتمكن فى الأرض ليس مقياسًا للحق
  • طرق فعل الخير في الإسلام.. تعرف عليها كما أوصى النبي
  • نهلة سلامة تكشف أسرار تهديدها بالقتل وقصة حبها| خاص
  • أسرار سورة الفاتحة.. قصتها وأسماءها ووقتها وسبب النزول
  • أدعية العمرة كاملة.. احرص عليها عند الطواف والسعي
  • متى تقرأ سورة الفجر للحمل بولد؟.. فيها 10 أسرار ينبغي معرفتها
  • دعاء للميت يوم الجمعة.. كلمات تصل إلى السماء وتُفرح المتوفى
  • عبدالعاطي يؤكد خصوصية العلاقات الثنائية مع الصين وضرورة البناء عليها