الاقتصاد نيوز - بغداد

كشف عضو لجنة النفط والثروات الطبيعية النيابية باسم نغيمش، اليوم الجمعة، عن مباحثات عراقية تركية لاستئناف الصادرات النفطية العراقية عبر ميناء جيهان التركي.

وقال نغيمش، ان "هناك اهتمام بالملف النفطي مع الجانب التركي، حيث يتم مناقشة الامر في مختلف اللقاء والمباحثات التي تجرى بين بغداد وانقرة".

واضاف ان "الخلاف الرئيسي مع الاقليم والحكومة التركية يتعلق بتصدير النفط عبر ميناء جيهان والعقود المخالفة للقانون التي اقرتها المحكمة الاتحادية العليا وكذلك المحكمة الدولية، حيث تدور المباحثات من اجل حلحلة هذه المسألة والعودة لتصدير النفط عبر الميناء التركي".

وبين ان "ملف الصادرات النفطية سيكون حاضراً في المناقشات العراقية - التركية للعودة لاستئناف الصادرات على الرغم من وجود بعض المخاوف من محاولة تركيا مساومة العراق حول الملف النفطي وربطه بحصة البلاد من المياه"

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

"شركة النفط" تحذر من أي افتعال لأزمة المشتقات النفطية اثر الغارات الإسرائيلية وتقول إن الوضع التمويني مستقر

حذرت شركة النفط اليمنية التابعة لجماعة الحوثي، مساء اليوم الأحد، من أي افتعال للأزمة في المشتقات النفطية اثر تعرض مينائي رأس عيسى ومحطتي الحالي ورأس كثيب بمحافظة الحديدة غرب اليمن لقصف إسرائيلي.

 

وقالت شركة النفط -في بيان لها- إنها سبق وأن قامت باتخاذ الاجراءات والاحتياطات اللازمة لأي طارئ، وأن الوضع التمويني في المناطق الحرة (الخاضعة لسيطرة الحوثيين) مستقر تماماً.

 

ودعت المواطنين للتعاون في حال مخالفة أي محطة للقوانين النافذة والمتبعة كإغلاق المحطة لخلق أزمة أو رفع التكلفة الرسمية او الإمتناع عن تعبئة الوقود للمواطنين من خلال التواصل على الرقم المجاني للشركة.

 

 

وفي وقت سابق اليوم، أعلن الجيش الإسرائيلي تنفيذ غارات على ميناء الحديدة في اليمن، بعد شن جماعة الحوثي هجمات صاروخية استهدفت إسرائيل.

 

وأوضح الجيش الإسرائيلي -في بيان- أن سلاح الجو هاجم أهدافا لنظام الحوثي باليمن في منطقتي رأس عيسى والحديدة في اليمن بعشرات الغارات على بعد نحو 1800 كيلومتر عن الحدود الإسرائيلية.

 

وأضاف أنه هاجم "محطات توليد الطاقة (الكهربائية) وميناءً بحريًا يُستخدم لنقل الأسلحة"، مشيرا إلى أن الهجوم جاء ردا على الهجمات الأخيرة التي نفذه الحوثيون ضد إسرائيل.

 

وفي وقت لاحق أعلنت جماعة الحوثي، تعرض مينائي رأس عيسى ومحطتي الحالي ورأس كثيب بمحافظة الحديدة غرب اليمن لعدوان إسرائيلي.

 

وقالت وسائل إعلام تابعة للحوثيين، إن مينائي رأس عيسى ومحطتي الحالي ورأس كثيب لعدوان إسرائيلي، تعرضوا لغارات إسرائيلية مساء اليوم، مشيرة إلى أن الغارات استهدفت محطة كهرباء "الحالي" بمدينة الحديدة الساحلية.

 

واعتبر الناطق الرسمي باسم الحوثيين ورئيس وفدهم المفاوض محمد عبدالسلام القصف الإسرائيلي على منشآت مدنية في الحديدة محاولة لكسر قرار ما سماه "اليمن" بمساندة غزة التي تتعرض للإبادة الجماعية مذ السابع من أكتوبر الماضي.

 

ويوم أمس اعترضت قوات الاحتلال صاروخ باليستي أطلقه الحوثيون بإتجاه مطار بن غوريون في تل أبيب بإسرائيل.

 

وتأتي هذه الغارات بعد يوم من إعلان الجيش الإسرائيلي تمكنه من "القضاء" على زعيم حزب الله حسن نصر الله، في غارة جوية على العاصمة اللبنانية بيروت، مساء الجمعة، شنتها مقاتلات إسرائيلية من طراز "إف 35" على هدف بمنطقة حارة حريك في ضاحية بيروت الجنوبية، المعقل الرئيسي لـ"حزب الله". ولاحقا أقر "حزب الله" باغتيال نصر الله.

 

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قد توعد منتصف أيلول الجاري جماعة الحوثي في اليمن بدفع "ثمن باهظ" بعد تبنيهم شن هجوم بصاروخ بالستي على وسط إسرائيل.


مقالات مشابهة

  • صحيفة إسرائيلية تطالب بـ الرد على هجوم الفصائل العراقية
  • "شركة النفط" تحذر من أي افتعال لأزمة المشتقات النفطية اثر الغارات الإسرائيلية وتقول إن الوضع التمويني مستقر
  • وزير النفط يناقش مع شركة محروقات واقع العمل وتزويد آليات النقل العام بالمشتقات النفطية
  • غارات جوية تستهدف خزانات النفط في ميناء رأس عيسى والحديدة بالبحر الأحمر
  • صادرات النفط العراقية لأمريكا: هل هي مؤشر على استقرار أم توتر؟
  • ارتفاع صادرات العراق النفطية إلى أمريكا خلال أسبوع
  • بنك التصدير يعزز نمو الصادرات السعودية غير النفطية
  • 8% نموًا بقيمة الصادرات العُمانية غير النفطية بالنصف الأول
  • تحركات أمريكية مكثفة تشهدها الحدود العراقية السورية.. الى اين يتجه الوضع؟ - عاجل
  • “قادربوه” يبحث مع الشركات الصينية معوقات عودتها لاستئناف أعمالها في ليبيا