إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

أدرج الكونغرس الأمريكي مشروع قانون تم الكشف عنه الخميس، يحظر أي تمويل مباشر جديد لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، وذلك في نص الميزانية الواقع في أكثر من ألف صفحة والذي يجب اعتماده قبل نهاية الأسبوع لتجنب شلل مؤسسات حكومية فدرالية.

وقوبلت خطة حظر التمويل الأمريكي للأونروا بانتقادات حادة من الجناح اليساري في الحزب الديمقراطي.

إذ قال النائب التقدمي رو خانا على منصة إكس "سأصوت ضد مشروع القانون هذا الذي يحظر المساعدات للأطفال الذين يتضوّرون جوعا في غزة".

I will vote no on this bill that bans aid to children in Gaza who are dying of hunger. Forget the politics & procedural jargon. This is a test of first principles. The America I believe in must never be indifferent to the man made starvation of children. https://t.co/Zqp5rFeb2R

— Ro Khanna (@RoKhanna) March 21, 2024

هذا، ويدور جدل بشأن الأونروا منذ أن اتهمت إسرائيل في نهاية كانون الثاني/يناير 12 فردا من موظفي الوكالة البالغ عددهم حوالى 13 ألف موظف في غزة بالضلوع في هجوم حماس على الأراضي الإسرائيلية في 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وإثر هذه الاتهامات، علّقت 15 دولة أبرزها الولايات المتحدة ما يعادل أكثر من نصف الأموال التي تلقتها الأونروا في العام 2023. ومنذ ذلك الحين، استأنفت بلدان عدة صرف مساهماتها.

وإلى ذلك، تحذّر الأمم المتحدة من أن الغالبية العظمى من سكان قطاع غزة البالغ عددهم 2,4 مليون نسمة مهددون بالمجاعة.

وكانت قد اندلعت الحرب إثر هجوم حماس الذي أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 1160 شخصا، معظمهم مدنيون، حسب تعداد لوكالة الأنباء الفرنسية يستند إلى بيانات رسمية إسرائيلية.

ومن جهتها، أدت العملية العسكرية الانتقامية الإسرائيلية إلى مقتل أكثر من 31700 شخص في القطاع، معظمهم من المدنيين النساء والأطفال، وفق وزارة الصحة التابعة لحركة حماس.

 

فرانس24/ أ ف ب

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل الحرب في أوكرانيا السنغال ريبورتاج وكالة اونروا الحرب بين حماس وإسرائيل الأمم المتحدة للمزيد غزة الكونغرس الحرب بين حماس وإسرائيل إسرائيل الولايات المتحدة السعودية دبلوماسية الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا

إقرأ أيضاً:

الأونروا: مدارس غزة أصبحت أماكن للبؤس والموت

 

الثورة / إسكندر المريسي

قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، إن مبانيها في قطاع غزة تعرضت لمئات الهجمات، منذ بدء الحرب الإسرائيلية على القطاع في 7 أكتوبر 2023.
وأوضحت الوكالة الأممية على صفحتها في منصة “إكس” امس أنها سجلت “453 هجمة أثرت على مباني الأونروا والنازحين الموجودين بداخلها”.. مشيرة إلى أن 524 شخصا قتلوا بينما كانوا يحتمون داخل منشآتهافي القطاع.
وشددت الوكالة الأممية على أن “منشآت ومدارس وملاجئ الأمم المتحدة لا تعد هدفا” للقصف.
من جانبه قال مفوض “الأونروا”، فيليبي لازاريني، إن إسرائيل قصفت “ثلثي مدارس الوكالة” منذ بدء حربها على غزة، “4 منها خلال الأيام الأربعة الماضية”.
وأكد لازاريني في منشور على منصة “إكس” أن “المدارس تحولت من أماكن آمنة للتعليم والأمل للأطفال، إلى ملاجئ مكتظة، وغالبًا ما ينتهي بها الأمر إلى مكان للموت والبؤس”.
وأضاف: “نطالب بوقف إطلاق النار فورا قبل أن نفقد ما تبقى من إنسانيتنا”.
وقال لازاريني أن غزة لم تعد مكانا آمنا للأطفال، مؤكدا أن التجاهل الصارخ للقانون الدولي الإنساني لا يمكن أن يصبح هو الوضع الطبيعي الجديد.
ومنذ 7 أكتوبر الماضي، تشن إسرائيل بدعم أمريكي حرب إبادة على غزة أسفرت عن أكثر من 126 ألف قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

مقالات مشابهة

  • بوليتيكو: عضو الكونغرس الأمريكي بلوميناور يقول إنه لا ينبغي لبايدن أن يكون مرشح الحزب الديمقراطي للرئاسة
  • الأونروا: مدارس غزة أصبحت أماكن للبؤس والموت
  • حزب الله: قصفنا مرابض مدفعية العدو في الجولان المحتل بعشرات من صواريخ الكاتيوشا
  • انتقادات لاذعة تطال الخارجية الأمريكية لدعمها الانتهاكات الإسرائيلية بغزة
  • تحرك جديد من الكونغرس الأمريكي ضد الدعم السريع بالسودان
  • المفوض العام لـ«الأونروا»: 350 ألف فلسطيني يقيمون على نواصي الطرق بغزة لأوامر الإخلاء
  • الأونروا: 350 ألف فلسطينى يقيمون على نواصي الطرق بغزة لأوامر الإخلاء (فيديو)
  • مصر: لن نقبل أي بديل لوكالة الأونروا
  • تحقيق جديد يؤكد فشل الجيش الإسرائيلي في هجوم 7 أكتوبر
  • البرلمان الألماني يصوّت على قانون يحظر مثلث "حماس" الأحمر