مع استمرار الحرب الروسية الأوكرانية، تصاعدت فجر اليوم الأحداث بأوكرانيا حيث استهدفت روسيا إمدادات الكهرباء بمدينة خاركيف الأوكرانية مما تسبب في انقطاع جزئي للكهرباء.

ووفقا لشبكة "العربية"، فقد أوضح إيهور تيريخوف رئيس بلدية مدينة خاركيف الأوكرانية أنه مع فجر اليوم الجمعة سُمع حوالي 15 انفجارا، وقال:"يبدو أن ضربات صاروخية روسية استهدفت إمدادات الكهرباء بالمدينة ما تسبب في انقطاع جزئي للتيار".

ومن جانبه قال منسق العمل السري في مقاطعة نيكولاييف الروسية، سيرغي ليبيديف، أن القوات الروسية استهدفت مصنع "زوريا ماشبروكت" في نيكولاييف، حيث يتم إنتاج أجزاء الصواريخ ومعدات الإصلاح للقوات الأوكرانية.

وقال ليبيديف لوكالة "سبوتنيك": "في الحادي والعشرين من مارس، في مدينة نيكولاييف، تم ضرب منشأة عسكرية في مصنع زوريا ماشبروكت، ووفقا لتقارير سكان نيكولاييف، كان الهجوم مزدوجا، مع تفجير كبير، وتم استهداف أحد مستودعات الذخيرة بشكل جيد".

وتابع منسق العمل السري في مقاطعة نيكولاييف الروسية، أن مصنع "زوريا ماشبروكت" معروف بإنتاج قطع غيار الصواريخ وإصلاح المعدات العسكرية الثقيلة، حيث تم تخزين الكثير من الذخيرة في المؤسسة، وكان هناك أيضا معدات عسكرية، أكثر من 20 وحدة.

يذكر أن أمس أعلنت وزارة الدفاع الروسية سيطرة قواتها على قرية تونينكي الواقعة إلى الغرب من بلدة أفدييفكا التي سيطرت عليها في فبراير.

وقالت الوزارة في بيان لها: "في منطقة أفدييفكا، تم تحرير قرية تونينكي"، لتواصل القوات الروسية بذلك تقدمها الميداني على حساب القوات الأوكرانية التي تعاني نقصاً في العديد والذخيرة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: روسيا أوكرانيا مدينة خاركيف الأوكرانية الكهرباء الحرب الروسية الأوكرانية وزارة الدفاع الروسية

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي: موسكو هاجمتنا بأكثر من 600 قنبلة جوية موجهة الأسبوع الماضي

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم السبت إن روسيا استخدمت أكثر من 600 قنبلة جوية موجهة لمهاجمة بلاده على مدى الأسبوع المنصرم.

وأضاف زيلينسكي في منشور على إحدى منصات التواصل الاجتماعي "لا بد من تدمير الطيران الحربي الروسي حيثما كان وبكل الوسائل الفعالة. من العدل تماما أيضا مهاجمة المطارات الروسية. ونحتاج إلى هذا الحل المشترك مع شركائنا.. حل أمني".

وكان الجيش الأوكراني قد قال في وقت سابق اليوم إنه هاجم مطار موروزوفسك العسكري الروسي الليلة الماضية واستهدف مخزن ذخيرة فيه قنابل جوية موجهة ومعدات أخرى.

وعلى الارض، قال الجيش الأوكراني اليوم السبت إنه هاجم مطار موروزوفسك العسكري الروسي وعددا من مستودعات النفط ومرافق تخزين الوقود في ثلاث مناطق روسية خلال الليل.

وذكر الجيش أن الهجوم على المطار استهدف مخزن ذخيرة تحتفظ فيه القوات الروسية بقنابل جوية موجهة ومعدات أخرى.

وورد في تقرير للجيش الأوكراني أن الهجمات على مستودعات النفط ومرافق تخزين الوقود ومواد التشحيم في مناطق بيلجورود وكورسك وروستوف أدت إلى اشتعال حرائق في خزاني نفط على الأقل.

وقال مسؤولون روس إن خزانات في مستودع تخزين وقود في كامينسكي بمنطقة روستوف اشتعلت نتيجة لهجوم بمُسيرات.

وقال حاكم منطقة بيلجورود إن طائرات مسيرة أطلقتها أوكرانيا أسفرت عن حريق في مستودع تخزين نفط في المنطقة، مضيفا أن الحريق أُخمد وأنه لم تقع إصابات.

تكثف أوكرانيا بشكل كبير استخدامها للطائرات المسيرة بعيدة المدى هذا العام في مهاجمة مرافق نفط روسية، محاولة إلحاق أضرار بمواقع تغذي القوات الروسية بالوقود وتدعم اقتصاد البلاد خلال التدخل العسكري الذي بدأته موسكو منذ 29 شهرا.

وفي سياق آخر، تواجه روسيا معدل وفيات مرتفعا في الحرب التي تشنها على أوكرانيا، بحسب محللين في وزارة الدفاع البريطانية، وسط هجمات جارية على طول جبهة واسعة بين خاركيف في الشمال الشرقي وروبوتين في الجنوب.

وقالت الوزارة في أحدث تقييماتها للحرب، اليوم السبت، إن من المرجح أن أكثر من ألف جندي روسي سوف يتعرضون للقتل أو الإصابة في المتوسط يوميا خلال أغسطس.

وفي منطقة خاركيف بشمال شرق أوكرانيا، تردد أن القوات الروسية عززت مواقعها وتراجعت الخسائر الروسية بشكل طفيف.

وقالت الوزارة عبر منصة "إكس"، أن ما متوسطه 1262 جنديا روسيا كانوا يقتلون أو يصابون يوميا في مايو وهو رقم قياسي، ولكن الرقم تراجع إلى 1140 شخصا في يونيو.

ومما لا شك فيه، كانت الأشهر الثلاثة الماضية هي الأعلى تكلفة من حيث الخسائر منذ بداية الحرب، بحسب ما نقله المنشور عن معلومات صادرة عن هيئة الأركان العامة الأوكرانية في بيان لم يتسن التحقق منه بشكل مستقل.

في الشأن الروسي، قال مسؤول محلي إن هجوما روسيا بطائرات مسيرة خلال الليل ألحق أضرارا ببنية تحتية حيوية في منطقة فينيتسا بوسط أوكرانيا.

وذكرت القوات الجوية الأوكرانية أنها أسقطت 24 من بين 29 مسيرة من طراز شاهد أطلقتها روسيا في الهجوم ليلا على تسع مناطق.

وأضافت أن القوات الروسية أطلقت أيضا صاروخين موجهين مضادين للطائرات من طراز إس-300 وصاروخين من طراز كيه.إتش-31.

وأفاد أولكسندر بروكودين حاكم منطقة خيرسون بأن الدفاعات الجوية أسقطت خمس طائرات مسيرة فوق المنطقة السبت. وقال إن الهجمات الروسية هناك في اليوم السابق أصابت بنية تحتية حيوية ومبنى إداريا وتسعة منازل سكنية.

وقال فيتالي كيم حاكم منطقة ميكولايف إن إحدى الطائرات المسيرة التي أسقطتها الدفاعات الجوية تسببت في حريق في مبان خارجية، وجرى إخماد الحريق دون ورود تقارير عن وقوع إصابات.

وفي الأسبوع الماضي، قالت أوكرانيا إنها صدت واحدة من أكبر الهجمات الروسية بالطائرات المسيرة بعيدة المدى منذ فبراير شباط 2022، وأسقطت جميع المسيرات البالغ عددها 89 وتضمنت عددا "كبيرا" من نماذج محاكاة لطائرات، الهدف منها محاولة استنزاف الدفاعات الجوية الأوكرانية.

مقالات مشابهة

  • موسكو: توقيت الهجوم على جسر القرم مريب.. وتقدم على محاور عدة
  • زيلينسكي: موسكو هاجمتنا بأكثر من 600 قنبلة جوية موجهة الأسبوع الماضي
  • 29 مسيرة روسية و75 أوكرانية.. أضرار جراء هجمات متبادلة
  • روسيا تدمر75 مسيرة أوكرانية خلال الليلة الماضية
  • الدفاع الروسية: إسقاط 75 مسيرة أوكرانية استهدفت جنوبي البلاد
  • السودان ساحة معركة خلفية في الحرب الروسية الأوكرانية
  • روسيا تعلن تدمير عشرات المسيّرات الأوكرانية
  • الدفاعات الروسية تسقط 75 مسيرة أوكرانية استهدفت جنوب البلاد
  • روسيا.. الدفاعات الجوية تسقط ست مسيرات أوكرانية جنوب غرب البلاد
  • الدفاع الروسية: حصيلة خسائر القوات الأوكرانية بلغت 60 ألف عسكري في يوليو