من المقرر أن تقدم أستراليا 3 مليارات دولار أميركي للصناعة البريطانية لدعم بناء غواصات تعمل بالطاقة النووية وضمان وصول أسطولها الجديد في الوقت المحدد، حسبما أعلن البلدان اليوم الجمعة.

جاء هذا الإعلان بعد يوم من توقيع البلدين على اتفاقية دفاعية وأمنية من أجل مواجهة التحديات بشكل أفضل مثل نشاط الصين المتزايد في بحر الصين الجنوبي وجنوب المحيط الهادئ.

وقال وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس إن برنامج الغواصات مكلف لكنه ضروري.

وصرح شابس لهيئة الإذاعة الأسترالية: "الغواصات التي تعمل بالطاقة النووية ليست رخيصة، لكننا نعيش في عالم أكثر خطورة حيث نشهد منطقة أكثر حزما في ظل وجود الصين، وعالما أكثر خطورة في كل مكان مع ما يحدث في الشرق الأوسط وأوروبا. تحتاج الدول إلى الاستثمار في التأكد من أن الخصوم يرون أننا جادون بشأن أمننا".

ومن شأن الاتفاق، الذي مدته 10 سنوات والذي تم الإعلان عنه في اجتماع الوزراء السنوي، أن يعزز القدرة في مصنع رولز رويس في ديربي بالمملكة المتحدة لبناء المفاعلات النووية التي ستدفع الغواصات التي تصنعها شركة "بي إيه إي سيستمز" في أديليد بأستراليا.

وستكون الغواصات، وهي من طراز "فيرجينيا"، أساسا من تصميم بريطانيا وسيكون لها نظام أسلحة أميركي.

وقال وزير الدفاع الأسترالي ريتشارد مارليس إن الاتفاق أظهر أن برنامج الغواصات النووية سيتم إنجازه وسيخلق قدرة إنتاجية جديدة لشركاء "أوكوس"، في إشارة إلى الاتفاقية الدفاعية والأمنية التي تضم أستراليا وبريطانيا والولايات المتحدة.

 وصرح مارليس للصحفيين الجمعة في حوض بناء السفن في أديليد "هذه قرارات تأسيسية كبيرة توضح أن ثمة طريقا لحصول أستراليا على القدرة على صناعة غواصات تعمل بالطاقة النووية تحت راية أوكوس، ونتيجة لذلك سيكون هنا في البلاد تصنيع أكثر تقدما وواحدة من الشركات الرائدة في مجال تصنيع الغواصات".

وستحصل أستراليا بموجب اتفاقية أوكوس على ما لا يقل عن 3 غواصات نووية أميركية اعتبارا من أوائل ثلاثينيات القرن الحالي.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات اتفاقية دفاعية بحر الصين الجنوبي وزير الدفاع البريطاني الغواصات رولز رويس المفاعلات النووية بريطانيا وزير الدفاع الأسترالي الغواصات النووية اتفاقية أوكوس أخبار بريطانيا غواصات نووية أوكوس اتفاقية دفاعية بحر الصين الجنوبي وزير الدفاع البريطاني الغواصات رولز رويس المفاعلات النووية بريطانيا وزير الدفاع الأسترالي الغواصات النووية اتفاقية أوكوس أخبار بريطانيا

إقرأ أيضاً:

أستراليا تسجل فائضًا تجاريًا خلال أغسطس الماضي

المناطق_متابعات

سجلت أستراليا فائضًا تجاريًا بلغ 5.644 مليارات دولار أسترالي، في أغسطس الماضي، بعد وضع المتغيرات الموسمية في الحساب.

وأفادت بيانات صادرة عن مكتب الإحصاء الأسترالي تراجع صادرات أستراليا خلال أغسطس بنسبة 0.2 في المئة شهريًا، لتصل إلى 43.227 مليار دولار أسترالي، فيما انخفضت الواردات أيضًا بنفس النسبة (0.2 %) إلى 37.582 مليار دولار.

أخبار قد تهمك أستراليا : حل الدولتين يعد الأمل الوحيد لكسر دائرة العنف 29 سبتمبر 2024 - 7:10 صباحًا أستراليا تقدم مساعدات إنسانية إضافية لقطاع غزة بقيمة 10 ملايين دولار أسترالي 23 سبتمبر 2024 - 7:28 صباحًا

مقالات مشابهة

  • دراسة تكشف أخيرًا سر أحجار الجير غرب أستراليا
  • عميد بلدية سبها: أكثر من 3 آلاف منزل متضرر جراء سيول الأمطار الأخيرة التي شهدتها المدينة
  • أستراليا تعيد لونجو من الاعتزال!
  • «البيئة» ترصد حلول الطاقة المتجددة واستخداماتها في العمليات الزراعية
  • ينما كانت المليشيا تبذل كل ما وسعها في امتلاك الأرض كان الجيش يراهن على أهم وأغلى مورد في الحرب
  • مدير الأكاديمية العسكرية: من طلب السلام عليه امتلاك قوة تحميه -(فيديو)
  • مدير الأكاديمية العسكرية: من طلب السلام عليه امتلاك قوة تحميه.. فيديو
  • مدير الأكاديمية العسكرية: لدينا يقين ثابت بأن من طلب السلام عليه امتلاك قوة تحميه
  • أستراليا تسجل فائضًا تجاريًا خلال أغسطس الماضي
  • أستراليا تخصص مئات المقاعد على متن رحلات جوية لإجلاء رعاياها من لبنان