ما الذي دفع البشر إلى الانتشار خارج إفريقيا؟
تاريخ النشر: 22nd, March 2024 GMT
كشف تحليل جديد للزجاج البركاني المكتشف في إثيوبيا أن البشر ربما عاشوا في ظروف الجفاف الشديد في القرن الإفريقي قبل 74 ألف عام، ما أجبرهم على التكيف وربما السفر خارج المنطقة.
وقال العلماء إن تتبع الأنهار الموسمية، حيث كان الغذاء أكثر وفرة، ربما أدى إلى خلق ما يسمى "الطرق السريعة الزرقاء" التي سهلت الانتشار خارج إفريقيا إلى العالم الواسع.
ويقول عالم الأنثروبولوجيا جون كابلمان، من جامعة تكساس في أوستن، الذي قاد الدراسة: "مع استنفاد الناس الطعام داخل وحول حفرة مياه معينة في موسم الجفاف، فمن المحتمل أنهم اضطروا إلى الانتقال إلى البحث عن مصدر مياه جديد. وهكذا كانت الأنهار الموسمية بمثابة "مضخات" تسحب السكان على طول القنوات من حفرة مياه إلى أخرى، ما قد يؤدي إلى التشتت الأخير خارج إفريقيا".
وتقترح نظرية اسمها "الممر الأخضر" أن توسع البشر تم مع توسع الموارد الغذائية ووفرتها.
وسعى فريق البحث إلى استكشاف القوة الدافعة البديلة وراء الهجرة الأحدث والأكثر انتشارا، والتي حدثت قبل أقل من 100 ألف عام.
إقرأ المزيد تحديد درجة الحرارة المثالية لجميع أشكال الحياة على الأرضوركز التحليل الجديد على موقع "شينفا-ميتيما 1" الأثري في ما يعرف الآن بشمال غرب إثيوبيا، حيث عثروا على أدوات حجرية وعظام الحيوانات التي استهلكها الناس وبقايا نيران الطهي وشظايا مجهرية من الزجاج البركاني، المعروفة باسم cryptotephra، التي تتطابق مع كيمياء ثوران "توبا".
وتعد Cryptotephra أصغر من عرض شعرة الإنسان، لكنها يمكن أن تكشف الكثير عن تاريخ البشرية.
وتتطابق بعض القطع الأثرية الحجرية الموجودة في موقع "شينفا-ميتيما 1" مع رؤوس السهام المكتشفة. ويقول الباحثون إن هذا أقدم دليل على الرماية حتى الآن.
وحلل الفريق أيضا نظائر الأكسجين على أسنان الثدييات وشظايا قشر بيض النعام الموجودة في الموقع. وكانت النسب التي استخلصوها متوافقة مع فترة الجفاف الشديد.
وعلى الرغم من أن سكان "شينفا-ميتيما 1" ربما لم يكونوا من بين المهاجرين، إلا أنهم أظهروا مستوى عال من القدرة على التكيف في الظروف الصعبة، ما يشير إلى أن البشر كانوا قادرين على التكيف مع التغيرات بسهولة.
نشرت الدراسة في مجلة الطبيعة.
المصدر: ساينس ألرت
المصدر: RT Arabic
كلمات دلالية: إفريقيا الارض التغيرات المناخية الكوارث المناخ بحوث براكين
إقرأ أيضاً:
ما قلّ ودل
#ما_قل_ودل
د. #هاشم_غرايبه
لا شك في أن حال أمتنا في هذا الزمان مؤلم، كثيرون منا مطمئنون الى أنه عُسرٌ من بعده يسر، وقليلون انهزموا من داخلهم فاستسلموا للأمر الواقع، لكن الفريقين كليهما في واقع الأمر لم يفعلوا شيئا باتجاه الخروج من هذا الحال، فالمطمئنون قعدوا ينتظرون نصر الله الموعود لأمته، ومن غير أن يقدموا ما أوجبه الله عليهم وفق سنته الكونية لشروط تغيير الحال، الخاضعة لقاعدتين: القاعدة العامة لكل البشر: ” إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ”، والقاعدة الخاصة بالمؤمنين: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ”.
وأما الإنهزاميون فكانوا يطمعون بأن ينصر الله الأمة مجانا، ويعتقدون أنهم كونهم يؤدون الفرائض فقد استحقوا من الله النصر، فلما لم يحققه لهم انقلبوا على أعقابهم، والتحقوا بالغالب الكافر، بل بالغ بعضهم في غيّهم، فأخذوا يصدون عن دين الله ويحاربون منهجه.
خطأ الفريقين أنهم اعتقدوا أن الله تعالى عندما نصر المؤمنين الأوائل على قلتهم وضعفهم حينئذ، فتغلبواعلى الذين كفروا رغم كثرتهم وقوتهم، كان مكافأة فقط من الله لهم على إيمانهم، وليس لأنهم أخذوا بالأسباب المؤدية الى النصر أيضا.
أولئك النفر الذين أنشأوا المشروع العالمي الأهم في تاريخ البشرية، كانوا تلاميذ نجباء للمعلم الأكبر “محمد” صلى الله عليه وسلم، الذي تلقى الحكمة والعلم الخالص من لدن الخالق مباشرة، وليس من المدارس التجريبية التي تعتمد على التجربة والخطأ، فعلّمهم أن الكون يسير وفق كلمة من الله سبقت، وهي سنن إلهية ناظمة لسيرورة الأحداث، وتكون فيها النتائج مبنية على المدخلات العملية، وهي ثابتة ماضية في كل خلق الله، لا يغيرها ولا يعدلها لمصلحة أحد من البشر مهما علا شأنه وارتفع مقامه، فلا مبدل لكلماته، ولا راد لحُكمه.
فهمها رسول الله صلى الله عليه وسلم، والتزم بها، فعندما هاجر الى المدينة، ورغم أنه كان مطمئنا إلى أن الله حاميه “ما ظنك باثنين الله ثالثهما”، إلا أنه أخذ بأقصى ما استطاع من إجراءات التخفي عن عيون مطارديه.
وفي بدر كان الدرس الأبلغ، فعلّم المسلمين أن عليهم الإيفاء بشرطين: الأول جمع ما امكنهم من قوة، وليس شرطا القوة المكافئة، إذ لم تبلغ ثلث قوة قريش، والثاني صدق النية في نصرة منهج الله، وليس تحصيل المكاسب (التي هي غاية الحروب)، عندها يستحق العون الإلهي، أما بيان تفصيلات ذلك فقد أوضحه تعالى في سورة الأنفال:-
1 – من أوفى بما اشترطه الله استجاب لدعائه: “إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُم بِأَلْفٍ مِّنَ الْمَلائِكَةِ مُرْدِفِينَ”، والمدد هنا ليس المهم فيه العدد، فواحد من الملائكة كاف لهزيمة جيش من البشر، لكن رقم الألف لكي يبين الله أنه خصص لكل جندي من المشركين ملَكاً.
2 – الغاية من الإمداد بالملائكة ليس القتال نيابة عن المؤمنين، بل لتطمينهم بأن الله معهم: “وَمَا جَعَلَهُ اللَّهُ إِلاَّ بُشْرَى وَلِتَطْمَئِنَّ بِهِ قُلُوبُكُمْ وَمَا النَّصْرُ إِلاَّ مِنْ عِندِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ”.
3 – لكن ما تكفل الله به هو ما لا يمكن لأحد فعله إلا هو، هو إرعاب الكافرين: “سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُواْ الرُّعْبَ” لأنه لا يتحكم بقلوب البشر غير الله، أما دور الملائكة فكان للمسلمين دعما معنويا: “إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ”، وللكافرين إحباطا لفعلهم: “فَاضْرِبُواْ فَوْقَ الأَعْنَاقِ وَاضْرِبُواْ مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ”، وما فوق الأعناق فهي الرؤوس، وضربها لا يعني قطعها بل تشتيت الذهن وإذهاب التركيز، وضرب البنان الذي يتم فيه توجيه الفعل، يعني أن تطيش السهام والرماح بعيدا عن هدفها وتضعف ضربة السيف ولا تؤدي فعلها.
هكذا رأينا أن الملائكة لا تقاتل بالنيابة عن المؤمنين، كما أن الله لا يغير في سننه، ورغم أنه لا يخلف وعده: “إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ” [غافر:51]، وحتى بوجود رسول الله صلى الله عليه وسلم قائدا، إلا أن نصره بقي موقوفا على الإيفاء التام بالأمرين: بذل قصارى الجهد في إعداد القوة، وإخلاص النية بالدفاع عن منهج الله، فعندما طمع المسلمون بالغنائم هُزموا في أحد، وعندما غرّتهم الكثرة هُزموا في حنين.