دمشق-سانا

1895- بدء عرض أول فيلم سينمائي في باريس.

1933- الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت يوقع قانونا يسمح بموجبة ببيع النبيذ بصورة شرعية.

1986- إسبانيا تعلن اعترافها بمنظمة التحرير الفلسطينية.

2006- منظمة إيتا الإنفصالية التابعة لإقليم الباسك تعلن وقف إطلاق النار مع إسبانيا.

.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

إسبانيا تحث إسرائيل على وقف التوغل البري في لبنان

قال وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، للصحفيين اليوم الثلاثاء، إن إسرائيل ينبغي أن توقف التوغل البري في جنوب لبنان، لتجنب تطور الأوضاع إلى صراع يشمل المنطقة.

وأَاف ألباريس "نؤكد على ضرورة وقف التوغل البري، لأننا نتلقى معلومات مقلقة للغاية... من الضروري التوصل إلى هدنة في لبنان ووقف إطلاق النار في غزة".

He hablado con mi homólogo jordano @AymanHsafadi sobre situación en Gaza, Cisjordania y Líbano. Vamos a seguir uniendo fuerzas por un alto el fuego para evitar más muertes de civiles, llegada ayuda humanitaria y liberación rehenes. La resolución 1701 debe aplicarse íntegramente.

— José Manuel Albares (@jmalbares) October 1, 2024

وفي وقت سابق اليوم، قالت إسرائيل إن قتالاً عنيفاً اندلع مع حزب الله المدعوم من إيران في جنوب لبنان، بعد أن شنت قوات المظلات وقوات خاصة إسرائيلية ووحدات مدرعات هجمات في بداية التوغل البري.

وتأتي العملية في أعقاب غارات جوية مكثفة استهدفت قيادة حزب الله، بمن في ذلك الأمين العام للحزب حسن نصر الله، الذي اغتيل في بيروت الأسبوع الماضي.

كما أدان ألباريس هجمات صاروخية شنها حزب الله على إسرائيل. وقال إن "السبيل الوحيد لتحقيق السلام في الشرق الأوسط، هو أن يمتثل الجانبان للقانون الدولي الإنساني ومراعاة الحماية الممنوحة للمدنيين".

إجلاء المواطنين 

وفي سياق متصل، صرح وزير الخارجية الإسباني، بأن الحكومة تتابع "بقلق بالغ" اتساع نطاق الصراع في الشرق الأوسط، الأمر الذي "يضع المنطقة على شفا حرب مفتوحة"، وحث جميع الإسبان الموجودين في لبنان على مغادرة البلاد.

وفي مؤتمر صحفي عقب اجتماع لمجلس الوزراء لتقديم تقرير عن الوضع في المنطقة، أوضح أن لديهم خطة إجلاء جاهزة للحظة التي يستلزم تفعيلها، دون تقديم تفاصيل عنها، لأسباب أمنية.

كما قال رئيس الدبلوماسية الإسباني، إنه "في الوقت الحالي، لا تزال هناك شركة تسير 3 رحلات أسبوعية إلى مدريد، وهناك أيضاً رحلات بحرية إلى تركيا وقبرص واليونان".

يشار إلى أن إسبانيا تتولى منذ فبراير (شباط) 2022، قيادة قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل)، وتنشر 650 جندياً على الحدود الجنوبية اللبنانية المشتركة مع إسرائيل.

مقالات مشابهة

  • السفير المصري في كانبرا يترأس مجلس سفراء الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاسلامى
  • إسبانيا تحث إسرائيل على وقف التوغل البري في لبنان
  • وزير خارجية إسبانيا: يجب أن يتوقف التوغل البري الإسرائيلي في لبنان
  • حجام يصل إسبانيا لمواجهة برشلونة في رابطة الأبطال
  • الاحتلال يعلن اغتيال نضال عبد العال وعماد عودة قادة بمنظمة الجبهة الشعبية اللبنانية
  • الأسوأ منذ 30 عاماً.. إسبانيا تواصل البحث عن 48 مهاجراً في مياه البحر
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد شهداء غزة لـ 41615 وإصابة 96359 آخرين
  • وزارة الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا عدوان الاحتلال المتواصل لليوم الـ 360 على القطاع إلى 41615 شهيداً و96359 جريحاً
  • إسبانيا: غرق 48 مهاجرا وإنقاذ 27 آخرين
  • الجبهة الشعبية الفلسطينية تعلن مقتل 3 من قياداتها في غارة إسرائيلية على منطقة الكولا ببيروت