دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—أثار رجل الأعمال المصري، نجيب ساويرس تفاعلا بين نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي عقب تدوينة عقّب فيها على إعلان الحكومة المصرية، الخميس، زيادة أسعار منتجات بترولية مثل البنزين والسولار وأنبوبة (أسطوانة) غاز الطهي (البوتجاز).

وقال ساويرس في تدوينة نشرها على صفحته بمنصة أكس (تويتر سابقا): "سولار ١٠ ج  بدلا من ٨:٥٠ ج.

. بنزين ٩٥ ١٣:٥٠ ج بدلا من ١٢:٥٠ ج.. بنزين ٩٢ ١٢:٥٠ ج بدلا من ١١:٥٠ ج.. انبوبه غاز منزلي ١٠٠ ج بدلا من ٧٥ ج.. انبوبه غاز تجاري ٢٠٠ ج بدلا من ١٥٠ ج.. المفروض ان بنزين ٩٥ يزيد بنسبة أعلى لان من يستعمله الطبقات الأغنى والسيارات الفارهة .. اما ٩٢ فالزيادة مفروض تكون اقل بمعني.. زيادة ٩٥ ب ٣ جنيه مثلا و ٩٢ ب ٥٠ قرش بدل جنيه مثلا".

وكانت وزارة البترول المصرية قد قالت في بيانها إن لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية لمراجعة وتحديد الأسعار اتخذت  هذا الإجراء لـ"تصحيح أسعار هذه المنتجات، وذلك في ضوء النتائج الإيجابية لإجراءات الإصلاح الاقتصادي التي تمت مؤخرا ومنها إجراءات تحرير سعر الصرف والذي كان له تأثير مباشر في زيادة تكلفة المنتجات البترولية بالإضافة إلى ارتفاع فاتورة النقل وشحن المنتجات البترولية التي يتم استيرادها من الخارج نتيجة أحداث البحر الأحمر مما كان له الأثر في اتساع الفجوة السعرية بين التكلفة وسعر البيع بزيادة غير مسبوقة".

وأضاف البيان أن هذا الإجراء يهدف إلى "تقليل جزء من هذه الفجوة".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: أسعار النفط الحكومة المصرية النفط الوقود تغريدات نجيب ساويرس ج بدلا من

إقرأ أيضاً:

المواطن من حقه يعترض.. أحمد موسى يعلق على زيادة تخفيف الأحمال (فيديو)

قال الإعلامي أحمد موسى، إن المواطن المصري من حقه أن يعترض بسبب أزمة تخفيف الأحمال الكهربائية على هذا الأمر، ومن حقه عدم انقطاع التيار الكهربي.

مفيش دولة يحصل فيها كده.. أحمد موسى ينفعل بسبب أزمة مباراة القمة (فيديو) أحمد موسى يعلق على زيادة مدة تخفيف الأحمال ويوجه رسالة للحكومة (فيديو)

وأضاف أحمد موسى، ببرنامج على مسئوليتي، المذاع عبر قناة صدى البلد، مساء اليوم الاثنين: " الناس زعلانه ولو كل ما نفذته الدولة من خطة تطوير لكانت ساعات انقطاع التيار الكهربائي لأكثر من ثلاث ساعات كاملة.

وتابع أحمد موسى: "تقدمت وزارتا الكهرباء والبترول بالاعتذار لجموع الشعب المصري عن الإجراءات التي تم الإعلان عنها أمس بشأن زيادة فترات تخفيف الأحمال الكهربائية.

وأردف: " الوزارتان فى بيان لهما كشفتا عن أنه وعلى الرغم من الخطط الموضوعة مسبقا بالتنسيق بين الوزارتين لتحديد الكميات الإضافية المطلوبة من الوقود اللازم لمجابهة زيادة الاستهلاك فى أشهر الصيف، والتى قامت وزارة البترول بالفعل بالتعاقد على هذه الكميات منذ فترة واستلامها طبقا للتوقيتات المخططة،إلا أنه فى ظل استمرار الارتفاع الشديد فى درجات الحرارة عن المعدلات الطبيعية لهذه الفترة والذى تعانى منه العديد من دول المنطقة 

 

وواصل أحمد موسى: “ هذا يتطلب استمرار خطة تخفيف الأحمال التي بدأ تطبيقها منذ أمس بمقدار ساعة إضافية، وذلك حتي نهاية الأسبوع  الحالي للحفاظ على التشغيل الآمن والمستقر لشبكة الغاز ومحطات انتاج الكهرباء”.

وتابع أحمد موسى: «فيه مناطق الكهرباء بتقطع عندهم أكثر من 3 ساعات، والناس كلها بتعاني ومش عايزين تخفيف أحمال خالص».

الموجه الحارة مستمرة إلى نهاية الأسبوع


ولفت أحمد موسى، إلى أن الموجه الحارة مستمرة إلى نهاية الأسبوع، ودرجة الحرارة الآن 36 درجة مئوية، في حين كانت 42 درجة صباحًا، وهذا يشير إلى استمرار المشكلة في الكهرباء.


واستطرد: الشعب المصري بالنسبة له خبر إلغاء تخفيف الأحمال هو أهم خبر يسمعه في الفترة دي، في ظل تدهور الأمور في قطاع الكهرباء والغاز والمازوت، ونتمنى إصدار بيان قريبًا لإعلان انتهاء قطع الكهرباء في مصر.
واستعرض أحمد موسى بيان وزارتا الكهرباء والبترول اليوم، والذي نصه الآتي: « تقدمت وزارتا الكهرباء والبترول بالاعتذار لجموع الشعب المصري عن الإجراءات التي تم الإعلان عنها أمس بشأن زيادة فترات تخفيف الأحمال الكهربائية» .
وقال أحمد موسى، أن الوزارتان أوضحتا في البيان: "أنه وعلى الرغم من الخطط الموضوعة مسبقا بالتنسيق بين الوزارتين لتحديد الكميات الإضافية المطلوبة من الوقود اللازم لمجابهة زيادة الاستهلاك في أشهر الصيف، والتي قامت وزارة البترول بالفعل بالتعاقد على هذه الكميات منذ فترة واستلامها طبقا للتوقيتات المخططة.
واستكمل البيان: «أنه في ظل استمرار الارتفاع الشديد في درجات الحرارة عن المعدلات الطبيعية لهذه الفترة والذى تعانى منه العديد من دول المنطقة ، فإن هذا يتطلب استمرار خطة تخفيف الأحمال التي بدأ تطبيقها منذ أمس بمقدار ساعة إضافية، وذلك حتي نهاية الأسبوع الحالي للحفاظ على التشغيل الآمن والمستقر لشبكة الغاز ومحطات إنتاج الكهرباء».

مقالات مشابهة

  • لتحديد أسعار البنزين الجديدة.. موعد اجتماع لجنة تسعير المواد البترولية
  • مصر.. اجتماع ينتظره الشارع المصري حول تسعيرة المواد البترولية
  • أسعار البنزين الجديدة.. موعد اجتماع لجنة التسعير وقيمة الزيادة
  • اجتماع مرتقب ومفاجآت في سعر اسطوانة البوتاجاز.. هل يرتفع سعر السولار والبنزين؟
  • ترقب في مصر لأسعار البنزين بعد اجتماع لجنة التسعير التلقائي
  • بعد اجتماع اللجنة المرتقب.. هل هناك زيادة متوقعة في تسعير البنزين؟
  • موعد زيادة أسعار البنزين والسولار 10 % | تفاصيل
  • أسعار البنزين والسولار اليوم الثلاثاء 25 يونيو 2024.. بنزين 80 بـ 11 جنيها
  • تركيا ترفع أسعار البنزين والديزل
  • المواطن من حقه يعترض.. أحمد موسى يعلق على زيادة تخفيف الأحمال (فيديو)