نقلت شبكة CNN الأمريكية عن مسؤولين أمريكيين قولهما إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن حث قطر بوقت سابق هذا الشهر، على تهديد حركة حماس بالطرد مع تعثر محادثات وقف إطلاق النار.

إقرأ المزيد وقف النار "أصبح ممكنا جدا".. بلينكن يتحدث عن "اقتراح قوي" ينتظر موافقة حماس

وقال المسؤولان الأمريكيان، إن بلينكن سلم رسالة صارمة إلى رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن خلال اجتماع عقد في واشنطن يوم 5 مارس، مفادها: "أبلغوا حماس بأنه يجب عليها تنفيذ اتفاق الرهائن ووقف إطلاق النار الذي من شأنه أن يوقف القتال في غزة أو المخاطرة بالطرد من العاصمة القطرية الدوحة".

وذكر مسؤولون أمريكيون أن قطر، التي تعد شريكا مهما للولايات المتحدة في الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، فهمت الرسالة واستقبلتها دون معارضة كبيرة، لكن المسؤولين القطريين لم يعلقوا على الاجتماع المحدد لكنهم قالوا إنهم يمارسون ضغوطا هائلة على حماس، وفق CNN.

وجاءت الضغوط الأمريكية في وقت تعثرت فيه المفاوضات بين حماس وإسرائيل، قبل أن تعود حركة حماس إلى طاولة المفاوضات بمقترحات جديدة تمت مناقشتها هذا الأسبوع في الدوحة.

وكانت المحادثات غير المباشرة، التي عقدت بين إسرائيل وحماس بوساطة قطرية ومصرية، هي الأولى التي تعقد في الدوحة على هذا المستوى منذ أسابيع ومن المقرر أن تستأنف، الجمعة.

وقال مسؤولون أمريكيون إن الرسالة التي أرسلها بلينكن، في وقت سابق من هذا الشهر، كانت مدفوعة بالإحباط الأمريكي بشأن بطء وتيرة التقدم في المفاوضات.

ولفتت الشبكة الأمريكية إلى أن بعض المسؤولين الأمريكيين اعتبروا أنه من غير الواضح مدى النفوذ الذي يتمتع به الجناح السياسي لحركة حماس في الدوحة على الفصيل المسلح في غزة، إلا أنهم أشاروا أيضا إلى التحرك للأمام هذا الأسبوع مع اجتماع الأطراف أخيرا مرة أخرى في الدوحة.

وكان بلينكن أبدى لهجة متفائلة هذا الأسبوع، قائلا، الأربعاء، إن المفاوضات تقترب من التوصل إلى اتفاق، وأضاف: "أعتقد أن الفجوات تضيق، وأن التوصل إلى اتفاق أمر ممكن للغاية".

المصدر: CNN

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار أمريكا أنتوني بلينكن الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة الدوحة حركة حماس صفقة تبادل الأسرى طوفان الأقصى قطاع غزة إطلاق النار فی الدوحة

إقرأ أيضاً:

مصدر: محادثات الرهائن في غزة تبدأ خلال أسبوعين بعد المرحلة الأولى

قال مصدر كبير في حركة (حماس)، اليوم السبت إن اتفاق إطلاق سراح المحتجزين لدى الحركة في قطاع غزة سوف يستكمل قبل نهاية الأسبوع الخامس من المرحلة الثانية.

وأوضح المصدر، وفقا لوكالة رويترز، أن مقترح الاتفاق المعدل بين حماس وإسرائيل ينص على أن تبدأ محادثات إطلاق الإفراج عن المحتجزين الإسرائيليين، ومن بينهم الجنود والرجال المتبقين، خلال فترة 16 يوما بعد المرحلة الأولى من الاتفاق.

وقال المصدر إن الاقتراح يضمن قيام الوسطاء بضمان وقف مؤقت لإطلاق النار في غزة وتوصيل المساعدات وانسحاب القوات الإسرائيلية طالما استمرت المحادثات غير المباشرة لتنفيذ المرحلة الثانية من الاتفاق.

وذكر المصدر المقرب من جهود الوساطة الدولية أن المقترح قد يؤدي إلى اتفاق إطاري إذا وافقت عليه إسرائيل وسينهي الحرب الدائرة منذ 9 أشهر بين إسرائيل وحماس في غزة.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل مقترح "محادثات التبادل" الذي وافقت عليه حماس
  • مصدر: محادثات الرهائن في غزة تبدأ خلال أسبوعين بعد المرحلة الأولى
  • عضو بفريق حماس التفاوضي يكشف لـCNN عن تغير بموقف الحركة في محادثات وقف إطلاق النار الدائم
  • ‏رويترز: اقتراح معدل بخصوص اتفاق حماس وإسرائيل ينص على إجراء محادثات بشأن إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين
  • تفاصيل مقترح "محادثات التبادل" الذي وافقت عليه حماس
  • بعد المرحلة الأولى من الاتفاق.. حماس توافق على إجراء محادثات لإطلاق سراح الرهائن
  • تهديد بن غفير يضع اتفاق غزة على المحك.. ماذا قال لنتنياهو؟
  • فتح باب المفاوضات من جديد .. تعرف على أبرز تعديلات حماس على اتفاق الهدنة
  • مسؤول في البيت الأبيض: رد حماس من شأنه دفع المفاوضات باتجاه إتمام صفقة
  • تقرير: إسرائيل وحماس على وشك التوصل إلى اتفاق إطاري لوقف إطلاق النار