رأس الفريق المهندس بحري، المستشار لإبراهيم جابر عضو مجلس السيادة، اجتماع اللجنة العليا للتعامل مع الأمم المتحدة في بورتسودان بالخميس، وحضر الاجتماع أعضاء اللجنة.

وأوضح الدكتور جراهام عبد القادر، وزير الإعلام المكلف بالناطق الرسمي باسم اللجنة، في تصريح صحفي، أن الاجتماع تناول عدة قضايا هامة، بدءًا من الوضع الإنساني في البلاد، حيث قدمت مفوض العون الإنساني تقريراً عن الوضع الإنساني والجهود المبذولة لمعالجة الأوضاع، خاصة في ولايات دارفور والولايات المتأثرة بالحرب.

وعرض وزير الزراعة تقريرًا عن الوضع الغذائي في البلاد، حيث أوضح أن إنتاج الذرة لهذا العام بلغ ٣.٣ مليون طن، مشيرًا إلى وجود فرق طفيف في الحاجة، حيث بلغت ٣.٩ مليون طن. وأشار إلى أن إنتاج الدخن بلغ ٦٨٣ ألف طن لهذا العام، بالإضافة إلى منتجات زراعية أخرى.

وأضاف الدكتور جراهام أن الاجتماع ناقش تقرير فريق خبراء المنسقية الوطنية بشأن القرار ١٥٩١ ودرس جميع الجوانب المتعلقة به، كما تطرق لقضايا السودان في الأمم المتحدة والجهود المبذولة من مندوبية السودان في الأمم المتحدة ووزارة الخارجية.

وأوضح جراهام أن الإجتماع خرج بعدة توصيات ومخرجات تتعلق بالمعالجات الإنسانية والمعالجات المرتبطة بالانتاج الزراعي والانتاجية والقضايا ذات العلاقة بالعمل الإنساني الوطني والخارجي خاصة وأن عدد من المنظمات تتقدم بمقترحات ولكن لم تلتزم بالمطلوبات وتقديمها في الوقت المطلوب وهو مايتطلب المزيد من الدراسة.مؤكدا إستعداد حكومة السودان تقديم كافة المساعدات والتسهيلات الممكنة بما يحقق الرضا الإجتماعي في إطار القوانين المنظمة للعمل الإنساني والعمل الإجتماعي الغذائي ،مبينا جهود الدبلوماسية السودانية المستمرة للإستجابة للمطلوبات ذات العلاقه بالشأن الوطني وسيادة الدولة.سونا

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

اليونيسف: الوضع في لبنان وغزة صعب للغاية والأطفال يدفعون الثمن

أكد المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف" سليم عويس، اليوم الاثنين 30 سبتمبر 2024، أن الوضع في لبنان صعب للغاية، لا سيما على الأطفال الذين يدفعون أغلى ثمن في تلك الظروف.

وأشار عويس في مداخلة صحفية، إلى أن المنظمة تتواجد ميدانيا سواء في لبنان أو غزة ، وتحاول بكل استطاعتها تقديم المساعدات، والتواصل مع كل الأطراف لمحاولة الوصول إلى وقف للأعمال العدائية.

وبحسب الموقع الرسمي للمنظمة، قال، "بدأنا منذ الأيام الأولى للنزاع بتحريك الإمدادات المهمة كنوع من التجهيز، التي بلغت نحو 100 طن من المواد الطبية، ويجري توزيع الأساسيات على النازحين وتوفير أقصى ما يمكن توفيره، خاصة من مساعدات منقذة للحياة تضم أساسيات المعيشة".

وأضاف أن الأمم المتحدة تناشد دوما ضرورة وقف النزاعات في المنطقة، ولكن يبقى الدور الأساسي على أطراف النزاع وعلى الدول الأعضاء بالأمم المتحدة للتحرك سياسيا لوقف النزاعات، وهو أمر منوط بالإرادة السياسية، مشيرا إلى أن دور المؤسسات الإنسانية سيبقى في إيصال المساعدات وتقديم التقارير لمساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات المهمة.

وحول العملية التعليمية في قطاع غزة ولبنان، أوضح عويس أن هناك أكثر من 600 ألف طفل في قطاع غزة فاتهم عام دراسي، وأكثر من 45 ألف طفل لم يلتحقوا بالسنة الأولى من حياتهم الدراسية، وفي لبنان أيضا هناك أعداد كبيرة توقفوا عن الدراسة بسبب إغلاق المدارس في ظل الظروف الحالية، مؤكدا أن المنظمة تحاول القيام ببعض التدخلات التعليمية في غزة ولكن يعترضها عدم وجود مكان آمن لضمان سلامة الأطفال.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • اليونيسف: الوضع في لبنان وغزة صعب للغاية والأطفال يدفعون الثمن
  • رئيس أركان الجيش يترأس اجتماعاً أمنياً لمداولة تحديات الوضع الراهن
  • محافظ الشرقية يترأس إجتماع المجلس التنفيذي
  • غدا إجتماع اللجنة الطبية لضمان سلامة اللاعبين بالبطولة العربية لكرة السلة
  • «عبدالغفار» يترأس اجتماع اللجنة العليا للمؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية
  • رفع درجة الاستعداد.. وزير الصحة يترأس اجتماع اللجنة العليا لمؤتمر السكان والتنمية البشرية
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوقّع اتفاقية تعاون مشترك مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية لدعم العمل الإنساني في أوكرانيا
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوقّع اتفاقية تعاون مشترك مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية لدعم العمل الإنساني في السودان
  • في جنوب السودان معركة من نوع آخر لابعاد مياه الفيضانات  
  • رئيس "الرئاسي" اليمني يبحث مستجدات الوضع الإنساني وجهود إحلال السلام