الحقن المجهري هو أحد وسائل الإخصاب الذي يكون له دور كبير في علاج تأخر الحمل والعقم، ولكن من الضروري أن يكون سن الزوجة ليس كبير، لأن العمر والصحة الجسدية تؤثر على الحمل، فقديمًا كان يستخدم الحقن المجهري لغرض الإنجاب فقط، ولكن مع تقدم التكنولوجيا وتطور العلمي أصبح من الممكن تحديد نوع الجنين بالحقن المجهري، وفيما يلي سوف نوضح كل ما يخص الحقن المجهري وتحديد نوع الجنين بالتفصيل.

الحقن المجهري وتحديد نوع الجنين

مع تقدم التكنولوجيا أصبح في وقتنا الحالي بعد الأشخاص يقومون بالخضوع للحقن المجهري بغرض تحديد نوع الجنين، حيث إن رغب الكثير من الأزواج بتحديد جنس الجنين، فالبعض منهم يلجأ إلى هذه التقنية من أجل منع انتقال أي مرض وراثي، إضافة إلى ذلك هناك بعض الأزواج الذين يرغبون في تحديد جنس الجنين لأسباب خاصة، ولكن من الضروري معرفة فوائد وأضرار هذه العملية، لأن البعض يعتقد أنها تنجح بنسبة 100% ولكن هذا غير صحيح، لأنها من الممكن أن تنجح بنسبة 70% و30% يمكن أن تفشل.

وكما يقول الدكتور عبد اللطيف سويلم أفضل دكتور حقن مجهري ومؤسس مركز نور الحياة للخصوبة، بعض المتزوجين حديثاً يبحثون عن فرصة الحمل من أول ثلاثة شهور وبعضهم يترك الأمر سنوات، ولكن يجب الانتباه إذا كان الزوج أو الزوجة لديهم أي مشكلة سواء في المعاشرة الزوجية، أو أي شئ آخر، فإذا كان الزوج أقام عملية أو أقام تحليل أو الخصية معلقة، فهناك بعض الذكور الذين يمتلكون تشوهات في الخصيتين أو يكون لديهم أمراض وراثية، لذلك يجب الانتباه من هذه الأمور لأن الرجل هو السبب الأول في تحديد نوع الجنين وهو المسؤول عن تحديد جنسية الجنين.

والجدير بالذكر، أن بعض الرجال يظنون أن تحديد نوع الجنين قائم على الأنثى، ولكن هذا الاعتقاد خطأ، لأن الرجل هو الذي يحمل الحيوانات المنوية التي تحمل كروموسومات ويكون عددها 23 كروموسوم، وكروموسوم واحد هو الذي يقوم بتحديد نوع الجنين، لأن الرجل يحمل كروموسوم X وكروموسوم Y.

كما أن البويضة تحمل 23 كروموسوم مثل الرجل وكروموسوم واحد هو الذي يحدد نوع الجنين، ولكن الاختلاف بين الأنثى والذكر أن الذكر يمتلك كروموسوم Y وكروموسوم X أما الأنثى تمتلك كروموسوم X فقط، لذلك يتحدد جنس الجنين عند تلقيح البويضة، بمعنى آخر أن إذا الحيوان المنوي صاحب الكروموسوم X لقح البويضة X سوف يكون نوع الجنين بنت، أما إذا قام الحيوان المنوي y بتلقيح البويضة X سوف يكون جنس الجنين ولد، لذلك فإن الذكر هو المسؤول عن تحديد نوع الجنين، هناك بعض الأشخاص التي تتساءل عن هل هناك طريقة فصل الحيوان المنوي Y عن الحيوان المنوي X، الإجابة هو أنه لا يوجد أي اختراع لهذه العملية إلى وقتنا الحالي.

كيف يتم تحديد نوع الجنين بالحقن المجهري؟

الحقن المجهري يعمل على تنشيط المهبل الذي ينتج البويضات، فيعمل الحقن المجهري على تنشيط البويضات أو تنشيط X عند الأنثى، فبعد حدوث عملية الإخصاب في مركز حقن مجهري وتتكون الأجنة، يتم سحب خلية أو خليتين ويتم فحص هذه العينة في معمل الوراثة، وبعد ذلك يتم فصل الأجنة الإناث عن الأجنة الذكور، وبعد ذلك يتم إدخال X وY أو X وX داخل الرحم، وهناك احتمالية نجاح أو فشل العملية.

في النهاية وبعد أن تعرفنا عن الحقن المجهري وتحديد نوع الجنين، فهذه العملية يجب التعرف على مخاطرها وأسباب نجاحها وأسباب فشلها، ويعد الحقن المجهري هو أسلوب حديث، ولكن هناك بعض الحالات التي تفشل فيها هذه العملية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: تحدید نوع الجنین الحقن المجهری هذه العملیة جنس الجنین کروموسوم X هناک بعض

إقرأ أيضاً:

7 مشروبات لتفتيت حصوات الكلى ومنع تكونها.. «مش هتحتاج دكتور»

حصوات الكلى مشكلة تواجه بعض الأشخاص، نتيجة إتباع عادات خاطئة، وقد يتطور الأمر إلى الفشل الكلوي، لذا فإن هناك مشروبات طبيعية، تساعد على إزالة الحصوات، ومنع تكونها تمامًا، مثل عصير الليمون والرمان.

الدكتور مجدى بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أوضح أن حصوات الكلى مشكلة صحية شائعة على مستوى العالم، لكن المناعة القوية يمكنها تفتيتها.

معدل انتشار حصوات الكلى أعلى بالأماكن الحارة

معدل انتشار حصوات الكلى أعلى في المناطق ذات المناخ الحار والجاف، حيث يكون الشخص أكثر عرضة للجفاف، لذا يمكن أن تصيب حصوات الكلى الأشخاص، في أي عمر، لكنها أكثر شيوعًا بين البالغين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 30 و60 عامًا.

مشروبات تساعد على إزالة حصوات الكلى

 أوضح «بدران» مشروبات تساعد على إزالة حصوات الكلى:

الماء

تعد المياه أهم مشروب للوقاية من حصوات الكلى، لذا يجب شرب كمية كافية من الماء يوميًا، لأنها تساعد على تخفيف تركيز المواد التي قد تتكون منها الحصى.

عصير الليمون

عصير الليمون يحتوي على حمض الستريك، الذي يمكن أن يساعد في تفتيت حصى الكلى ومنع تكوينها.

عصير الرمان

 يحتوي عصير الرمان على مضادات أكسدة، قد تساعد في تحسين صحة الكلى، وتقليل خطر تكون الحصى.

 شاي بالبقدونس

شاي بالبقدونس يساعد في تنظيف الكلى، مما يساعد في منع تكون الحصوات.

عصير الكرفس

 يحتوي عصير الكرفس على مركبات قد تساعد في طرد السموم من الجسم، ومنع تكون الحصوات.

 تأثير المناعة على حصوات الكلى

هناك تأثير كبير للمناعة على حصوات الكلى، فبعض الأمراض المناعية قد تزيد من خطر تكون حصوات الكلى، لأنها تؤدي إلى إفراز مفرط للكالسيوم أو الأملاح في البول.

ينصح «بدران» بضرورة إتباع النظام الغذائي الغني بالسوائل، لأنه  يدعم الجهاز المناعي، ويساعد في الوقاية من تكون حصوات الكلى، لذا فإن الجهاز المناعي القوي، يساعد في تقليل الالتهابات، التي تساهم في تكون حصوات الكلى.

مقالات مشابهة

  • المسند يوضح لماذا شهر يوليو الأشد حرارة في المملكة
  • المقريف: العملية التعليمية لا زالت تحتاج الكثير للارتقاء بها.. ولن نظلم أي طالب
  • عرض "حكايات تاء مربوطة" على مسرح نهاد صليحة الخميس المقبل
  • رضا الشعب والملف الاقتصادي.. أمين تنظيم مستقبل وطن يوضح أبرز التحديات أمام الحكومة الجديدة
  • 7 مشروبات لتفتيت حصوات الكلى ومنع تكونها.. «مش هتحتاج دكتور»
  • ثروت سويلم يوضح موقفه من شكوي الزمالك
  • هل حقن خفض الكوليسترول فعالة للنوبات القلبية؟
  • متى يكون التوكيل ساريا رغم وفاة أحد طرفيه؟.. مصدر بالشهر العقاري يجيب
  • رئيس رابطة التجار يوضح دور الجمارك في ارتفاع أسعار السيارات
  • رئيس قسم الإعلام في البحوث العربية لـ"الوفد ": ثورة 30 يونيو حققت إنجازات في المجال الأكاديمي ولكن نحتاج لمزيد