نظمت الجمعية الثقافية الأرمنية "هوسابير"، بالتعاون مع سفارة أرمينيا بالقاهرة، عرض فني لفرقة الرقص الشعبي الأرمني "ساردار آباد"، وذلك على مسرح مكتبة مصر الجديدة.

ووفق لبيان صادر عن سفارة أرمينيا بالقاهرة، فمن أهم وأحد أسس الجمعية الحفاظ على الثقافة الأرمنية والتراث والفنون وتشكيل هوية الشباب الأرمنى من خلال الرقص والغناء والمسرح ونشر الكتب وإقامة الندوات الثقافية.

وقال البيان أنه من هذه الأيديولوجية، تواصل جمعية الثقافة الأرمنية "هوسابير" مهمتها التي بدأتها منذ أكثر من 50 عامًا، عندما أسست الفنانة شاكيه هو فا جميان عام 1971 وأنشأت فرقة "ساردارا باد" برعاية كاملة من الجمعية.

ثم قادت الفرقة، كارولين مظلوميان من 2005-2015 وثم قامت بإدارتها، وتبعتها راقصة الباليه الأولى فى الأوبرا المصرية الفنانة مريم كارابتيان من عام 2015 حتى اليوم.

"سعداء هم الشعوب الذين يعتزون بفنهم وتراثهم الثقافي"، ومن هذا المنطلق قامت فرقة "ساردار آباد"، المكونة من 25 راقصا، بأداء 14 رقصة أرمنية استعرضت ضمنها الخصائص الثقافية الإقليمية والفولكلور والموسيقى من مختلف أنحاء أرمينيا لسرد التاريخ الغنى وجذور الهوية الفريدة والتقاليد الفنية لهذه الحضارة القديمة حيث تنتقل هذة الرقصات عبر الأجيال، وتكون بمثابة وسيلة تواصل الحاضر مع الماضي.

كما أسعدوا الجمهور برقصة مصرية شعبية على أنغام أغنية "حلاوة شمسنا" بتصميم الفنان محمود رضا، وخلال الحفل، ألقت نورا كوهنيليان مقطع من أعمال الشاعر الشهير باروير سيفاك تكريما لمئويته.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مصر القاهره أرمينيا الأرمن سفارة الفولكلور المصرية الثقافة

إقرأ أيضاً:

بلينكن: أمام أرمينيا وأذربيجان فرصة فريدة للتوصل إلى اتفاقية سلام

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الثلاثاء، إن هناك فرصة فريدة من نوعها أمام كل من أرمينيا وأذربيجان للتوصل إلى اتفاقية سلام.

ونقل المكتب الإعلامي لوزارة الخارجية الأمريكية - في بيان له - قول بلينكن الذي أشار فيه إلى أن "هناك فرصة فريدة من نوعها لإبرام اتفاقية سلام بين أرمينيا وأذربيجان، والتي من شأنها أن تنهي سنوات من الصراع. كما اعتقد أنها ستخلق فرص عظيمة أمام المشاركة الاقتصادية وزيادة النمو الاقتصادي في المنطقة، وربط دول العالم من الشرق والغرب، والشمال والجنوب"، مُشيرًا إلى أن أذربيجان تلعب دورًا مهمًا في هذا الملف.

وأكد أن الولايات المتحدة تسعى جاهدة إلى تحقيق ذلك من خلال انتهاج المسار الدبلوماسي، في محاولة منها لمساعدة كلا البلدين للاقتراب من إبرام اتفاقية سلام، لافتًا إلى أن واشنطن قامت بهذا العمل من خلال التعاون والتنسيق الوثيق مع الاتحاد الأوروبي، مُعربًا عن ثقته في قدرة باكو ويريفان على إرساء السلام في المنطقة.

واختتم بلينكن حديثه قائلًا: "لقد تحدثت عن ذلك منذ أسبوع مع الرئيس الأذري إلهام علييف، واعتقد أنه أمر من الممكن تحقيقه ويتماشى كليًا مع مصالح الشعبين الأرميني والأذري والمنطقة بأكملها".

مقالات مشابهة

  • إيمان يوسف تكشف دورها في مسلسل تيتا زوزو: جارة الفنانة إسعاد يونس
  • ريهام عبد الحكيم و نسمة محجوب| نجوم مهرجان الأوبرا الصيفي 2024 في فروعها الثلاثة
  • مناقشة أول رسالة ماجستير لطالبة فلسطينية من قطاع غزة في مقر سفارة فلسطين بالقاهرة
  • حفلات غنائية وموسيقية فى المهرجان الصيفى علي مسارح الأوبرا في القاهرة والإسكندرية ودمنهور
  • أوبرا الإسكندرية تستعد لإطلاق فعاليات حفلات المهرجان الصيىفى
  • استعدادات مكثفة لإطلاق فعاليات مهرجان الأوبرا الصيفي بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور
  • بيت الحكمة ومركز التحرير ينظمان ندوة لبحث فرص وتحديات التعاون الاقتصادي المصري - الصيني
  • عروض فنية وسينما ولقاءات أدبية.. الثقافة الفلسطينية تواصل مهامها رغم الحرب
  • لأول مرة.. سيدة تتولى منصب وزير التنمية المحلية.. تعرف عليها| شاهد
  • بلينكن: أمام أرمينيا وأذربيجان فرصة فريدة للتوصل إلى اتفاقية سلام