اعتبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن استمرار الاتحاد الأوروبي في استيراد الحبوب من روسيا وبيلاروسيا "من دون قيود" هو أمر "غير منصف"، وخصوصا ان الاتحاد يضع في الوقت نفسه سقفا لمشترياته لبعض المنتجات الزراعية الأوكرانية.

وقال في رسالة مصورة وجهها إلى القادة الأوروبيين المجتمعين في بروكسل "نلاحظ، للأسف، أن وصول روسيا إلى السوق الزراعية الأوروبية يبقى غير محدود.

وحين يتم إلقاء حبوب أوكرانية على الطرق (من جانب مزارعين بولنديين غاضبين) ويستمر نقل منتجات روسية نحو أوروبا (...) فهذا غير منصف".

بموجب قواعد منظمة التجارة العالمية، لا تزال المنتجات الزراعية الروسية معفاة من رسوم الجمارك في الاتحاد الأوروبي.

وفي مختلف رزم العقوبات التي فرضها على موسكو بعد حرب أوكرانيا، حرص الاتحاد الأوروبي على عدم استهداف القطاع الزراعي الروسي خشية إحداث اضطراب في سوق الحبوب العالمية والتأثير في الأمن الغذائي في دول آسيا وإفريقيا.

لكن المفوضية الأوروبية وعدت بأن تقترح "قريبا" إجراءات تستهدف واردات الحبوب الروسية، وقد تعرض اعتبارا من هذا الأسبوع على الدول الأعضاء فرض رسوم جمركية على هذه الواردات.

كذلك، انتقد زيلينسكي ما يقوم به المزارعون البولنديون منذ أسابيع لجهة قطع الطرق على الحدود مع أوكرانيا، منددا بـ"محاولات إحداث انفصال تجاري داخل الاتحاد الأوروبي يؤدي إلى إضعاف القارة برمتها".

وقررت دول التكتل في ربيع 2022 إعفاء المنتجات الأوكرانية من الرسوم الجمركية دعما لاقتصاد كييف.

ولكن، بضغط من المزارعين الأوروبيين الذين يؤكدون تعرضهم لمنافسة غير مشروعة، تم التوافق داخل الاتحاد الأوروبي الأربعاء على وضع سقف لواردات التكتل من الدواجن والبيض والسكر والذرة من أوكرانيا.

ورد زيلينسكي الخميس معتبرا أن "أي خسارة للعائدات التجارية هي خسارة لمورد يتيح لنا التصدي لروسيا".

وتدعو جمهورية تشيكيا وبولندا ودول البلطيق الثلاث إلى حظر كامل لاستيراد الحبوب من روسيا وبيلاروسيا.

والشهر الفائت، منعت لاتفيا استيراد المنتجات الغذائية من روسيا وبيلاروسيا.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات منتجات روسية المنتجات الزراعية الروسية سوق الحبوب العالمية واردات الحبوب الروسية روسيا أوكرانيا الحبوب الأوكرانية الحبوب الروسية صادرات أوكرانيا الصادرات الروسية العقوبات على روسيا منتجات روسية المنتجات الزراعية الروسية سوق الحبوب العالمية واردات الحبوب الروسية أخبار روسيا الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

مسؤول صربي: سنواصل رفض الانضمام إلى العقوبات ضد روسيا

أكد نائب رئيس وزراء صربيا، ألكسندر فولين، أن بلاده ستواصل رفض الانضمام إلى العقوبات ضد روسيا، على الرغم من تحذير مسؤول الدبلوماسية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، من أن مثل هذا الموقف يتناقض مع فكرة انضمام البلاد إلى الكتلة.

سفارة الاحتلال في صربيا تتعرض لهجوم يورو 2024 : ارقام واحصائيات مباراة صربيا مع الدانمارك وتأهل أحفاد الفايكنج

وقال فولين - في بيان نقلته وكالة أنباء تاس الروسية، اليوم السبت: "إن بلاده لن تتخلى عن حقها في اختيار أصدقائها حتى وسط الضغوط الغربية، ولن تنضم إلى العقوبات المفروضة على روسيا".. مضيفا: "عندما يطلب الاتحاد الأوروبي من صربيا فرض عقوبات على روسيا من أجل مبدأ حرمة الحدود، يجب إعادة قراءة بيان مسئول الاتحاد الأوروبي للتأكد من أنه ليس أخبارا كاذبة أو أي خدعة باستخدام الذكاء الاصطناعي".

وصرح فولين تعليقا على تصريحات مسئول في الاتحاد الأوروبي بأنه على صربيا فرض عقوبات على روسيا والنأي بنفسها عنها، بأن صربيا دولة صغيرة، لكنها ليست صغيرة بما يكفي للتخلي عن نفسها أو عن حقها في اختيار الأصدقاء.

وأشار مسئول صربي كبير - في وقت سابق - إلى أن السياسيين الغربيين يعملون على إقناع صربيا بأن علاقاتها مع روسيا القائمة على الأخوة والعلاقات الودية طويلة الأمد تشكل عبئا غير ضروري

روسيا تُدمر 8 طائرات مسيرة أوكرانية فوق مقاطعتي كورسك وبيلجورود

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم السبت أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية، أسقطت ودمرت 8 طائرات مسيرة أوكرانية فوق أراضي مقاطعتي "كورسك" و"بيلجورود".

وذكرت الوزارة - في بيان نقلته وكالة أنباء (سبوتنيك) - "خلال الليلة الماضية، حاول نظام كييف تنفيذ هجمات إرهابية باستخدام طائرات مسيرة على الأراضي الروسية".. موضحة أن أنظمة الدفاع الجوي دمرت 7 طائرات مسيرة فوق مقاطعة "كورسك"، وطائرة واحدة مسيرة فوق أراضي مقاطعة "بيلجورود".

وبحسب الوكالة الروسية.. تستهدف القوات الأوكرانية بشكل شبه يومي، المناطق الحدودية الروسية في جمهورية القرم ومقاطعات "بيلجورود" و"بريانسك" و"كورسك" و"فورونيج" و"روستوف"، بالطائرات المسيرة والصواريخ.

مقالات مشابهة

  • القوات الروسية تسيطر على قرية جديدة شرق أوكرانيا
  • مسؤول بارز يرجح تعديل العقيدة النووية الروسية
  • زيلينسكي: روسيا أطلقت 600 قنبلة موجهة ضد أوكرانيا خلال أسبوع واحد
  • روسيا تحقق إنجازا على جبهة القتال في أوكرانيا
  • أوكرانيا: مقتل وإصابة 54 شخصًا جراء قصف روسي على "دونيتسك" خلال 24 ساعة
  • مسؤول صربي: سنواصل رفض الانضمام إلى العقوبات ضد روسيا
  • أوربان يُغضب أوروبا وأوكرانيا بلقائه بوتين في موسكو
  • خلال لقائه برئيس الوزراء المجري.. بوتين يكشف موقفه من تسوية الأزمة الأوكرانية
  • نيبينزيا: العملية العسكرية الروسية تحدد موقف الغرب من التسوية في أوكرانيا
  • تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /04.07.2024/