أظهر استطلاع أجرته شركة التأمين الصحي DAK-Gesundheit أن أكثر من ثلاثة أرباع الأشخاص فيألمانيا (67 في المائة) يرون أن الصيام مفيد من الناحية الصحية. يعتبر 76 في المائة من الشباب البالغ من العمر 18 إلى 29 عامًا أن الامتناع عن تناول المأكولات والمشروبات اللذيذة ملائم. ووفقا للاستطلاع يكون الناس مستعدين بشكل أكبر للامتناع عن تناول الكحول والحلويات - يكونون على استعداد لفعل أي شيء لصحتهم

علميا أثبتت أبحاث عدة أن الامتناع عن الطعام والصوم  يؤدي إلى تأثيرات صحية تخطت فقدان الوزن فقط، وقد قدمت العديد من الدراسات العلمية دلائل على ذلك.



أسلوب بوتشينغر العلاجي

الطبيب العسكري أوتو بوتشينغر كان عمره 40 عامًا أثناء الحرب العالمية الأولى وتحديدا عام 1917عندما أصابه مرض أصبح عاجزًا تقريبًا عن الحركة. وكانت كل حركة تؤلمه. لم يكن هناك شيء يمكن أن يخفف من روعه. قرر بوتشينغر إجراء علاج نمطي: الصيام الصارم. "بعد 19 يومًا كنت نحيفًا، لكنني استطعت أن أتحرك بمفاصلي كما يفعل الشاب" ، كتب بوتشنغر، وهو ما قاد العلم لعدة أبحاث حول الصيام.

تشير الأبحاث الحديثة إلى أن تجربة الصيام التي قادها بوتشينغر ليست حالة فردية. وجد الباحثون آثارًا إيجابية ليس فقط في حالات الروماتيزم، ولكن أيضًا في حالات الألم المزمن والالتهابات الأخرى والصداع النصفي وتصلب الأنسجة المتعددة.

وبحسب الموقع الألماني المتخصص بالأمور الصحية "أبوتيكن أومشاو" (apotheken-umschau) قام فريق الخبراء في التغذية بقيادة الدكتورة فرانسواز فيلهلم دي توليدو في دراسة كبيرة بتحليل بيانات أكثر من 1400 صائم. شهد 84 في المائة تحسنًا كبيرًا في مشاكل صحية خطيرة مثل التهابات المفاصل والسكري من النوع 2 والكبد الدهني وارتفاع ضغط الدم والإرهاق الشديد.

ماذا يحدث في الجسم أثناء الصيام:

- المخ: يتم تحفيز تكوين خلايا المخ الجديدة.

- التنفس: يتم التخلص من جسم الكيتون أثناء التنفس، مما يؤدي إلى ظهور رائحة فاكهية حمضية.

وجسم الكيتون هو مركب كيميائي يتكون في الجسم عندما يحرق الدهون لإنتاج الطاقة. عندما يتم استنفاد مخزون السكر في الجسم (الغلوكوز)، مثلما يحدث أثناء الصيام أو اتباع نظام غذائي قليل الكربوهيدرات، يبدأ الجسم في استخدام الدهون كمصدر بديل للطاقة. يتم تحويل الدهون إلى حمض دهني وثم إلى جسم الكيتون.

واحدة من أكثر الطرق شيوعًا لإنتاج جسم الكيتون هي عندما تحول الكبد الأحماض الدهنية إلى جسم الكيتون. يمكن لجسم الكيتون أن يُستخدم كمصدر للطاقة بديل للغلوكوز من قبل العديد من خلايا الجسم، بما في ذلك الخلايا العصبية.

عندما يتم إنتاج كميات كبيرة من جسم الكيتون في الجسم، قد ينتج رائحة مميزة تشبه الفواكه الناضجة، وهذا هو السبب في أن بعض الأشخاص يلاحظون رائحة غريبة عندما يكونون في حالة صوم طويلة الأمد أو اتباع نظام غذائي قليل الكربوهيدرات.

- القلب: ينخفض نبض القلب وضغط الدم.

- الدم: تنخفض مستويات الكولسترول والأنسولين في الدم.

- المعدة: تتقلص المعدة، مما يجعل الشخص يشعر بالشبع بسرعة بعد الصيام.

- الأمعاء: تأتي الأمعاء إلى حالة هدوء، مع الاستمرار في التخلص من الخلايا الميتة والبكتيريا الضارة.

- تنوع بكتيريا الأمعاء الميكروبية: يزداد تنوع بكتيريا الأمعاء الميكروبية.


فوائد الصيام:

يؤكد موقع "آبوتيكن أوكشاو" المتخضض أن للصوم فوائد عديدة إذ يتم تحفيز نمو خلايا المخ الجديدة: يمكن أن يقلل الصيام من خطر الخرف.

- تقليل مستويات السكر والأنسولين: يمكن للصيام تقليل مستويات السكر والأنسولين في الدم، مما يقلل من فرص الإصابة بالسمنة وأمراض مثل السكري من النوع 2 وارتفاع ضغط الدم.

- تنشيط جمع النفايات في الخلايا: يمكن للصيام تنشيط عملية جمع النفايات في الخلايا، مما يحسن من صحة الخلايا ويقلل من خطر الإصابة بأمراض مثل السرطان.

- تحسين المزاج: يمكن للصيام زيادة إفراز السيروتونين، مما يحسن من المزاج ويقلل من الإجهاد والقلق.

من يجب عليه تفادي الصيام؟

- يفضل عدم الصوم للذين يعانون من نقص الوزن الشديد أو الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات تناول الطعام، أو الأطفال، أو النساء الحوامل، أو الأشخاص الذين يعانون من النقرس أو الحصوات المرارية.

- يجب على الأشخاص الذين يعانون من السكري من النوع 1 استشارة الطبيب قبل الصيام، وغالبًا ما ينصح لهم بالتوجه للطبيب قبل القيام بأي نوع من الصيام.

أعده للعربية: علاء جمعة

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: یعانون من فی الجسم

إقرأ أيضاً:

5 فوائد للتمر الهندي..لماذا يُعتبر مفيدًا لعلاج السمنة و مرضى السكري؟

بغداد اليوم - متابعة

مع حلول فصل الصيف، يبدأ العديد من الأشخاص بالبحث عن المشروبات التي تجعلهم يشعرون ببرودة أكثر، ويُعدّ التمر الهندي خيارًا صحيًا ومثاليًا لما يحتويه من فيتامينات ومعادن.

وذكر الموقع الإلكتروني الرسمي لـ"مكتبة الطب الوطنية" "Cleveland Clinic" في أمريكا، اليوم الجمعة (28 حزيران 2024)، أن التمر الهندي ينتمي إلى الفصيلة البقولية ويُستخدم بشكل أساسي لإعداد المشروبات وإضفاء نكهة على مختلف أنواع الصلصات والحلويات. ليس ذلك فحسب، وإنما يُستخدم النبات أيضًا كدواء تقليدي في العديد من البلدان الاستوائية، أهمها بنغلاديش، والهند، والسودان، ونيجيريا.

ما أبرز فوائده؟

يحتوي التمر الهندي على مجموعة مختلفة من المعادن، مثل الكالسيوم، والبوتاسيوم، والفوسفور كما يُعدّ غنيًا بالكربوهيدرات.

ومن المعروف أن الكربوهيدرات ضرورية لجسم صحي ونظام غذائي متوازن. وتُعتبر مصدر الطاقة المُفضّل للجسم، حيث تعمل على تغذية الأعضاء الحيوية، بما في ذلك الدماغ، والجهاز العصبي المركزي، والكلى.

وأوضح الموقع أن التمر الهندي يتمتع بـ5 خصائص صحيّة أساسية، تشمل ما يلي:

غني بمضادات الأكسدة

تتواجد مضادات الأكسدة وهي عبارة عن مواد كيميائية طبيعية في بعض الأطعمة. 

وتساعد الجسم على محاربة الضرر الخلوي الناجم عن الجذور الحرّة والجزيئات غير المستقرة التي يمكن أن تُسبب بعض المشاكل الصحيّة، مثل أمراض المناعة الذاتية وأمراض القلب والأوعية الدموية والالتهابات وإعتام عدسة العين والسرطان والأمراض التنكسية العصبية، مثل أمراض "الزهايمر" و"باركنسون" وغيرها".

وأوضح الموقع أن مضادات الأكسدة تقترن بالجذور الحرّة وتمنعها من التسلّل إلى داخل الجسم.

ويُعدّ التمر الهندي غنيّ بشكل خاص بمُضادات الأكسدة التي تُعرف باسم "بيتا كاروتين"، والتي تدعم صحة العين.

مصدر جيّد للمغنيسيوم

توفر حصة واحدة من التمر الهندي ما يزيد عن 25% من الكمية الموصى بها من معدن المغنيسيوم.

ويُساعد بدوره القلب، والعضلات، والجهاز المناعي على العمل بشكل صحيح، كما يُساعد في تنظيم العديد من وظائف الجسم، بما فيها إنتاج الطاقة وتقلّص العضلات، بالإضافة إلى الحفاظ على الخلايا العصبية والعضلية.

يُساعد على تقليل الالتهابات

قد لا يكون التمر الهندي "بطلًا خارقًا" لمكافحة الالتهابات لكنه يمكن أن يُساعد حتمًا في تخفيفها.

يلعب دورًا في علاج السمنة

يمكن أن تلعب بذور التمر الهندي دورًا رئيسيًا في المساعدة بإدارة وعلاج السمنة.

مفيد للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري

يحتوي التمر الهندي على نسبة عالية من السكر لكنه منخفض في مؤشر نسبة السكر بالدم، ما يعني أنه لا يُسبب ارتفاعًا في نسبة السكر بالدم.

كيف تُحضّره؟

وتُزرع أشجار التمر الهندي في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية. وعندما تُجمع الثمار، تُزال قشورها الصلبة، ثم تُعجن على شكل كتل سمراء اللون.

 ويُحضّر التمر الهندي بعد تفريغه من البذور بنقعه في الماء المغلي، ثم يُصفّى، ويُضاف إليه القليل من السكر.

ويمكن العثور عليه في الأسوق بأشكال مختلفة، كمسحوق، أو معجون، أو حتى كلوحٍ سميك خالٍ من البذور والقرون.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • يدعم الجهاز الهضمي والمناعة.. ما فوائد العرقسوس في فصل الصيف؟
  • 5 فوائد للتمر الهندي..لماذا يُعتبر مفيدًا لعلاج السمنة و مرضى السكري؟
  • علاقة اضافة الثوم للنظام الغذائى وتأثيره على نسبة الكوليسترول
  • فوائد غير متوقعة لمشروب الكركديه.. يحارب فيروس خطير
  • طبيب يكشف فوائد اتباع نظام غذائي جيد وتأثيره على الصحة العامة
  • تعرف على تمرين يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع
  • حمية جديدة تُظهر فعالية مذهلة تفوق الأدوية في علاج مرض السكري المبكر
  • فوائد الثوم للصحة والعلاج: دليل شامل
  • من بينها خفض ضغط الدم.. إليك أبرز 7 فوائد لشاي الكركديه
  • قواعد التغذية الصحية لإنقاص الوزن.. تعرف عليها