ما حقيقة زيادة سعر رغيف الخبز بعد زيادة أسعار المحروقات ؟.. في ضوء التغيرات العالمية في أسعار الوقود، وتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكومة، اتّخذت مصر قرارًا هامًا بشأن رغيف العيش المدعم، وهو الغذاء الأساسي للمواطن المصري.

قرار حكومي بدعم رغيف العيش

 

أعلنت الحكومة المصرية عن قرارها بالإبقاء على سعر رغيف الخبز المدعم دون تغيير، وذلك على الرغم من ارتفاع تكلفة الإنتاج بشكل كبير.

ووفقًا لتوجيهات الرئيس السيسي، ستتحمل الدولة فارق الزيادة في تكلفة الإنتاج بالنسبة للأفران التموينية التي تعمل بالسولار أو الغاز.

زيادة اسعار المحروقات 

 

في الوقت نفسه، قررت الحكومة المصرية رفع أسعار البنزين بكافة أنواعه تماشيًا مع التغيرات العالمية. وتهدف هذه الزيادة إلى ترشيد استهلاك الوقود، وتعويض بعض الخسائر الناجمة عن ارتفاع أسعاره عالميًا.

بعد قرار لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي.. سعر البنزين والسولار اليوم عاجل - سعر البنزين اليوم بعد قرار البنك المركزي برفع أسعار الفائدة 6% ارتفاع تكلفة الخبز المدعم

 

بلغ دعم رغيف الخبز ١٢٥ مليار جنيه خلال موازنة العام المالي الحالي ٢٠٢٣-٢٠٢٤، ومن المتوقع أن يتجاوز هذا الرقم ١٢٥ مليار جنيه خلال موازنة العام المالي القادم ٢٠٢٤-٢٠٢٥.

و يواجه دعم رغيف العيش العديد من التحديات، أهمها ارتفاع تكلفة الإنتاج وزيادة عدد السكان. وتقع على عاتق الحكومة مسؤولية كبيرة في توفير هذا الغذاء الأساسي للمواطنين بأسعار مناسبة، مع الحفاظ على استقرار السوق وتحقيق التوازن بين دعم السلع الأساسية وترشيد الإنفاق.

 أسعار المحروقات بعد الزيادة 

 

تم رفع أسعار_البنزين والسولار والغاز و
الأسعار بعد الزيادة كالآتي:

سعر لتر بنزين 80 من 10 إلى  11جنيهاسعر اللتر بنزين 92 من  11.5 إلى 12.50 جنيه.سعر لتر بنزين 95 من  12.5 إلى 13.5 جنيه.سعر لتر السولار من 8.25 إلى 10 جنيهات.سعر أنبوبة غاز البوتاجاز  من 75 الى100 جنيه.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: رغيف رغيف العيش سعر رغيف العيش زيادة سعر رغيف العيش زيادة سعر البنزين سعر البنزين العيش رغیف الخبز

إقرأ أيضاً:

«التموين» تعلن رسميا تكلفة تصنيع الخبز للأفران البلدية

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، رسميا تكلفة تصنيع الخبز بالنسبة للمخابز البلدية للقطاع العام والخاص، ووجهت الوزارة في نص التوجيه الوزاري رقم 22 لسنة 2024 الصادر بتاريخ اليوم السبت 29 يونيو 2024، تعليماتها لجميع المديريات التموينية بالمحافظات بشأن تكلفة إنتاج رغيف العيش.

«التموين» تحدد تكلفة تصنيع الخبز

ونص قرار وزارة التموين على أن تقوم الهيئة العامة للسلع التموينية بتسوية تكلفة إنتاج الخبز مع المخابز البلدية وفق الأسعار بيع الخبز الجديدة للمواطنين وتكلفة التصنيع بكل مخبز طبقا لنوع الخبر المنتج والوقود المستخدم في عملية الإنتاج وفقا للجدول الآتي:

كما أقر وزير التموين، أن تسدد الهيئة العامة للسلع التموينية فروق تكلفة تصنيع الخبز للمخابز المستحقة لذلك للمخابز التي تنتج الخبز (ماوطرى - ملدن - مجر) وتعمل بوقود (السولار) لسدادها لصاحب المخبز على حسابه المفتوح بأحد البنوك عن مبيعات كل رغيف على النظام.

ووجَّه القرار الوزاري أن تحدد شركة البطاقات الذكية (سمارت) إجمالي المبالغ المطلوب سدادها من قبل المخبز بالنسبة للمخابز التي تعمل بوقود (الغاز الطبيعي) يوميا لصالح الهيئة العامة اللسلع التموينية عن فروق تكلفة تصنيع الخبز الخاصة بكل رغيف ثم بيعه على النظام من قبل المخبز، وإظهارها على شاشة النظام بالهيئة العامة للسلع التموينية وماكينة صرف الخبز بكل مخبز تمويني.

ووجَّه أيضا القرار الوزاري أن تقوم المخابز التي تعمل بوقود (الغاز) بسداد فروق تكلفة تصنيع الخبر على رقم حساب الهيئة العامة للسلع التموينية بفروع بنك مصر على مدفوعة سداد تكلفة التصنيع، أو من خلال منظومة (ضامن للمدفوعات الإلكترونية) من خط ماكينة الصرف بالمخبز يومياً وبحد أقصى أسبوع من تاريخ المديونية.

مقالات مشابهة

  • عاجل | تأجيل الزيادة أم لا.. موعد اجتماع لجنة تسعير المنتجات البترولية ومفاجأة في سعر البنزين والسولار
  • «التموين» تعلن رسميا تكلفة تصنيع الخبز للأفران البلدية
  • مع دخول يوليوز المقبل .. ارتفاعات مرتقبة في أسعار المحروقات
  • تحرير 5 محاضر لمخابز مخالفة بقرى وحدة زاوية البقلى بالمنوفية
  • زيادة أسعار البنزين في مصر تتصدر تريند جوجل .. اعرف وصل كم
  • تموين بورسعيد يضبط ٢٣ حالة مخالفة للمواصفات
  • شركة النفط في عدن تُقر زيادة جديدة في أسعار البنزين
  • تفاصيل زيادة أسعار البنزين والسولار 10%.. زيادة أم انخفاض
  • رفع أسعار الوقود في مصر: استعراض لقرارات وتحديات مستقبلية
  • زيادة أسعار البنزين في مصر: تفاصيل وأسباب التغييرات الأخيرة