تمكن فريق طبي متخصص في جراحات العظام والمفاصل في مجمع الملك عبدالله الطبي بجدة، بقيادة استشاري العظام والمفاصل الصناعية الدكتور أحمد الفيفي، من إنهاء معاناة مريضة تبلغ من العمر 73 عاماً، بعملية استبدال مفصل الركبة عبر تقنية الروبوت والذكاء الإصطناعي.
وفي التفاصيل، راجعت المريضة عيادات قسم العظام الخارجية بالمجمع الطبي حسب بروتوكول قسم العيادات الخارجية المعتمد، وهي تعاني من آلام مبرحة ومزمنة أدت إلى محدودية حركة مفصل الركبة وعدم قدرتها على المشي.

تناول لحوم #الأسماك بانتظام يعالج التهاب المفاصل ويرفع كفاءة عضلة القلب #اليوم pic.twitter.com/YOFcRpzRIS— صحيفة اليوم (@alyaum) January 4, 2024جراحة ناجحةوبعد مناظرة الحالة وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة منها الفحوص الإشعاعية التي بينت نتائجها وجود خشونه شديده بمفصل الركبه، الأمر الذي أستدعى أطباء جراحة العظام إلى دراسة الحالة ووضع الخطة العلاجية.
أخبار متعلقة فريق طبي بمركز القلب بالمدينة المنورة يتمكن من إجراء جراحة دقيقة باستخدام المنظارأكثر من 250 ألف مستفيد من خدمات حافلات المدينة خلال 10 أياموقرر الفريق المعالج للحالة التدخل الجراحي النوعي وإجراء عملية نوعية ونادرة من حيث التقنيه المستخدمه، حيث تم تجهيز الحالة ونقلها إلى غرف العمليات تم فيها استبدال مفصل الركبه عبر تقنية الروبوت والذكاء الإصطناعي.
وقد استغرقت العملية ساعة ونصف تكللت بالنجاح التام دون حدوث مضاعفات تذكر، بعدها نقلت المريضة إلى أجنحة التنويم العادية لتقديم الرعاية الصحية لها إلى أستقرار حالتها الصحية، حيث بدأت في اليوم الثاني من العملية التحرك والمشي والعودة لحياتها الطبيعية وفي اليوم الثالث تمت كتابة الأذن الخروج الطبيعي لها لتغادر المجمع الطبي وهي تتمتع بصحة جيدة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس جدة الذكاء الاصطناعي مجمع الملك عبدالله الطبي بجدة العظام

إقرأ أيضاً:

فريق طبي ينجح في استئصال ورم سرطاني بالقولون لمريض "ستيني"

تمكن فريق الجراحة في مستشفى جنوب القنفذة العام، التابع لتجمع مكة المكرمة الصحي، من إجراء عملية ناجحة لاستئصال ورم سرطاني بالقولون لمريض يبلغ من العمر 67 عامًا.
وأشار تجمع مكة المكرمة الصحي إلى أن المريض جرى تحويله من مستشفى آخر لإجراء منظار للقولون، حيث جرى اكتشاف ورم.الفحوصات السريريةوبعد إجراء الفحوصات السريرية والمخبرية والإشعاعية اللازمة، تأكدت إصابة المريض بورم سرطاني في القولون.
أخبار متعلقة شاهد| مغادرة ضيوف الرحمن للمدينة المنورةجامعة نجران تعلن مواعيد القبول للعام الدراسي الجديد.. تعرف عليهاوأضاف التجمع أن الفريق الطبي نجح في استئصال الجزء الأيمن من القولون باستخدام المنظار الجراحي، وغادر المريض المستشفى وهو في حالة صحية جيدة.

مقالات مشابهة

  • المكسيك.. اكتشاف قارب غريب يحوي عظاما بشرية “فريدة”
  • فريق طبي بمستشفى قنا العام ينجح في علاج فتق ضخم معقد باستخدم تقنيّة جراحية جديدة دون الاحتياج إلى عناية مركزة
  • أستاذ تقنية معلومات: المملكة تطور 50 شركة في مجال الذكاء الاصطناعي لريادة القطاع عالمياً
  • الأمم المتحدة تدعو لمواجهة مخاطر الذكاء الاصطناعي
  • اكتشاف قارب غريب يحوي عظاما بشرية "فريدة" بالمكسيك
  • فيديو مفبرك لمحمد صلاح يثير ضجة واسعة
  • فريق جراحي بمستشفيات قنا الجامعية ينقذ شابًا بعد اختراق جسم معدني لقلبه
  • العراق يقرر إدخال الذكاء الاصطناعي في المناهج الدراسية
  • فريق طبي ينجح في استئصال ورم سرطاني بالقولون لمريض "ستيني"
  • لاعب ناديي النور والاتفاق السابق يجري جراحة ناجحة بمستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر