أكد معالي نائب وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس منصور بن هلال المشيطي، أن أتمتة إجراءات ضبط مخالفات أسواق النفع العام والمسالخ وإصدار النماذج بشكلٍ آلي؛ تهدف إلى الحفاظ على الصحة العامة، وتعزيز الرقابة البيئية، ومواكبة لخطط وأهداف التنمية المستدامة؛ تماشيًا مع مستهدفات برنامج جودة الحياة.
جاء ذلك خلال تدشينه تطبيق “ميداني” الإلكتروني لأتمتة إجراءات الزيارات الميدانية وضبط المخالفات، وذلك خلال زيارته التفقدية للمنظومة بمنطقة المدينة المنورة، كما أطلق معاليه مؤشرات الأداء الرئيسة لفروع الوزارة لرصد وتحليل وقياس مستوى التقدم في تحقيق الأهداف ومراقبة الأداء.


وأوضح المهندس المشيطي، أن مؤشرات الأداء الرئيسة لفروع الوزارة، تسهم في دعم قيادات الوزارة والجهات المعنية بالرقابة والجهات المعنية بالتميز المؤسسي ومنسوبي الوزارة، في قياس الجهود المبذولة وتحسين عملية صنع القرار المستندة إلى البيانات وسرعة اتخاذ القرارات، وتشمل: مؤشرات الأداء التشغيلية، ومؤشرات قياس مستوى إنجاز الأهداف، ومراقبة فروع الوزارة، وتحديد الحاجة إلى تعديل الأهداف، وتحديد مناطق التطوير، وتوضيح الأنماط، ودعم عمليات اتخاذ القرار.
وأفاد المشيطي أن إطلاق تطبيق “ميداني” يتوافق مع مختلف أنواع أنظمة تشغيل الجوالات والأجهزة اللوحية الذكية، ويهدف إلى أتمتة إجراءات أعمال الزيارات الميدانية بغرض زيارات ضبط المخالفات، التي قد تتطلب زيارات ميدانية مجدولة مسبقًا أو بشكل دوري لفرق العمل بغرض التفتيش أو جمع البيانات أو مكافحة الأمراض أو ضبط المخالفات، واعتماد محاضر الضبط وفقًا للأنظمة واللوائح، وتحسين وأتمتة إجراءات سير العمل لضبط مخالفات أسواق النفع العام والمسالخ، مشيرًا إلى أن التطبيق يتميز بخاصية إضافة المحاضر، وإضافة المخالفات، والتوقيع الإلكتروني، والتقاط الصور ومقاطع الفيديو، وتحديد الموقع الجغرافي آليًا، ويسهم في زيادة الكفاءة والدقة، وتبسيط سير العمل، وتقليل الأعمال الورقية وإدخال البيانات يدويًا، وتقليل الأخطاء في تسجيل المخالفات، وتعزيز الشفافية والمساءلة من خلال زيادة ثقة الجمهور في إجراءات الضبط المدعومة بالصور والفيديوهات.
عقب ذلك، شاهد نائب وزير “البيئة”، خلال لقائه قيادات المنظومة ، عرضًا مرئيًا لأبرز مشاريع ومبادرات فرع المؤسسة العامة للري بالمنطقة في مجال تعظيم الاستفادة من المياه المتجددة بالقطاع الزراعي، ومن ضمنها: مشروع تأهيل وصيانة مجرى وادي الحمض(1)، حيث جرى تهذيب وتنظيف مجرى المياه بطول (95) كم، وتسوية الطرق الموازية للمجرى بطول (120) كيلو مترًا ، ومشاريع إنشاء مرافق توزيع وتعبئة الصهاريج من محطات المعالجة، ونقل المياه المجددة، بالإضافة إلى مشروع منظومة إعادة الاستخدام لتعظيم الاستفادة من المياه المتجددة من محطة معالجة مياه الصرف الصحي بالمنطقة، البالغة نسب إنجازه (60)%، على مساحة (3) آلاف هكتار، ويخدم أكثر من (600) مزرعة في المرحلة الأولى ، و3 متنزهات: أبو الجود، والمدينة الوطني، والبيضاء.
كما استعرض الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للنخيل والتمور، الدكتور محمد النويران مساهمة تمور المنطقة في ارتفاع صادرات المملكة بنسبة (14%) خلال عام 2023م، مقارنة بالعام 2022م، مبينًا أن المدينة تنتج التمرة الأغلى في العالم وهي “العجوة”، تلي ذلك شرح أعمال المركز الوطني للوقاية من الآفـات النـبـاتيـة والأمراض الحيوانية ومكافحتها “وقاء” في مجال حماية الصحة العامة من مخاطر الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان ونواقل الأمراض.
وخلال الجولات الميدانية، وقف معالي المهندس المشيطي على مشروع تشجير المناطق المحيطة في مبنى الفرع، ضمن مبادرة “لنكن قدوة” التي أطلقتها الوزارة في أكتوبر الماضي، حيث حقق الفرع المرتبة الأولى في أعداد الشتلات المزروعة على مستوى مناطق المملكة؛ بزراعة ما يزيد عن (120) ألف شتلة من النباتات المحلية داخل مقار ومباني ومنشآت المنظومة، وذلك من خلال (25) موقعًا تابعًا، فيما تجاوزت أعداد الشتلات المزروعة ضمن مبادرة “لنجعلها خضراء” في منطقة المدينة المنورة، (5.1) ملايين شتلة؛ بهدف تعزيز الاستدامة البيئية وتنمية الغطاء النباتي؛ للمساهمة في تحقيق مستهدفات مبادرة “السعودية الخضراء” في المحافظة على سلامة البيئة والموارد الطبيعية، والوصول إلى تحقيق زراعة (10) مليارات شجرة خلال العقود المقبلة.
وقام المشيطي بزيارة تفقدية لمبنى الفرع في قباء، التقى خلالها مدير فرع الوزارة بالمنطقة، واطّلع على تقريرٍ تضمّن أبرز منجزات الفرع لعام 2023م، وخطط التنمية والتطوير،والمشاريع المستهدفة خلال هذا العام .

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

محمد السباعي "نائب التنسيقية "يعرض تقريرا حول تطبيق نظم الري الحديثة على مجلس الشيوخ

استعرض النائب محمد السباعي وكيل لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ  تقرير لجنة الزراعة والري عن الدراسة المقدمة منه بشأن تطبيق نظم الري الحديثة في محافظات مصر: الجدوى - الفرص - التحديات.   امام الجلسة العامة للمجلس والمنعقدة الان برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس مجلس الشيوخ 

و قال السباعي ان تقرير اللجنة  تضمن عددا من التوصيات التي طالب خلاله الأعضاء الحكومة بتنفيذها لتحقيق أفضل النتائج.  وجاءت تلك التوصيات كالتالي 

 تعزيز التعاون والتنسيق بين الحكومة والمؤسسات الخاصة بوضع منظومة مؤسسية لتوفير الدعم المالي والتقني للزارعين اللازم لتنفيذ نظم وتقنيات الري الحديثة، وتشجيع الاستفادة من التعاون الدولي والمبادرات الدولية، وتبادل الخبرات والمعرفة في مجال تقنيات الري الحديثة لتعزيز التطوير المستدام للزراعة في الأراضي الطينية القديمة.

 التركيز على تطبيق نظم الري الحديثة في المناطق التي تتميز بتركيب محصولي متجانس مثل مناطق زراعة قصب السكر بالوجه القبلى.

وضع آلية محددة للمساءلة والمحاسبة والمتابعة للشركات القائمة على التطوير، والعمل على إحداث تغييرات وإعادة النظر في بروتوكول التعاون وملحقه المبرم بين وزارات الزراعة واستصلاح الأراضي والموارد المائية والري والمالية، وكل من البنك الأهلي المصري والبنك الزراعي المصري في ضوء المعوقات التي يشهدها التنفيذ على أرض الواقع. 

قيام وزارة المالية بإعادة النظر في التكلفة التقديرية للفدان للتحول إلى الري الحديث، بما يتوافق مع أسعار السوق والتكلفة الحالية، ووضع سعر استرشادي للزارعين قبل الزراعة.

تفعيل دور الإرشاد الزراعي بإعداد حزمة من البرامج الإرشادية نحو توعية وتحفيز المزارعين على التحول من الري التقليدي إلى نظم الري الحديثة، لما لها من تأثير واضح على إنتاجية وحدة المياه، وصافي عائد وحدة المياه، وذلك من خلال إجراء دورات تدريبية، وتنظيم الندوات التوعوية للزارعين بالاشتراك مع الأجهزة المعنية الأخرى الإيضاح أهمية وفوائد تطوير نظم الري في الأراضي القديمة.

التوسع في تطبيق تكنولوجيا الري الحديث بشكل مستمر في إطار دراسات علمية متكاملة تحقق ترشيد إستخدام المياه وتحسين كفاءتها، مع مراعاة تأثير الري الحديث في جميع عناصر المنظومة المائية.

 تحسين البنية التحتية لشبكات المياه، وتوفير المياه اللازمة لتشغيل تقنيات ونظم الري الحديثة. ۱۰ تطوير نظم المراقبة والتحكم الآلي لتحقيق أقصى قدر من الكفاءة في استخدام المياه، وإجراء الصيانات الدورية اللازمة لشبكات الرى الحديثة.

التعاقد مع المستثمرين والشركات التي لها سابقة أعمال لتنفيذ تطوير نظم الري، وفقًا لتصميمات المكاتب الاستشارية المعتمدة من وزارتي الزراعة واستصلاح الأراضي، والموارد المائية والري.

العمل على الاستفادة من نتائج الدراسات والأبحاث التي تمت واستكمالها لتحديد نظم الري الحديثة الأكثر فعالية وذات جدوى اقتصادية واجتماعية وبيئية في الأراضي الطينية القديمة.

تقييم تجارب زراعة البساتين وقصب السكر بنظم الري الحديثة من أجل التوسع في تطوير الري بالأراضي القديمة. 

 ضرورة وحتمية استخدام نظم الري الحديثة في ري الأراضي الجديدة، لما لها من فوائد مثل تحقيق الوفر في إجمالي التكاليف المتغيرة، خفض الحجم المستخدم من مياه الري، وزيادة صافي العائد المحقق للفدان، وتحقيق زيادة في متوسط إنتاج الفدان بالمقارنة مع استخدام نظام الري السطحي، وأولوية التحول للري الحديث في الأراضي الرملية ومزارع قصب السكر والبساتين، وضرورة التحول لزراعة القصب بالشتلات المطورة، والاعتماد على الري بالتنقيط بديلًا عن الزراعة التقليدية، نظرًا للمكاسب والعوائد الكثيرة التي يمكن تحقيقها منه، وفي الوقت نفسه سيساهم في ترشيد استهلاك المياه والمحافظة على موارد الدولة المائية.

 تعزيز مشاركة روابط مستخدمي المياه في تحمل مسؤولياتها في الحفاظ على المياه، وتعظيم الاستفادة منها، وإعداد خطة لتفعيل دور الروابط في إدارة المياه على مستوى الترع الفرعية والمساقي الخاصة لتحقيق المزيد من المشاركة المجتمعية.

حصر التوجيه المائي للزمامات التي تستخدم نظم الري الحديثة بمعرفة روابط مستخدمي المياه، وعقد ندوات للتواصل مع أعضاء الروابط ومسئولي الأجهزة المعنية للتوعية بأهمية تطبيق نظم الري الحديثة، وعمل زيارات متبادلة بين المزارعين وأصحاب تجارب الري الحديثة الناجحة ذات العائد المادي الكبير لإبراز الأمور عمليا، بما يسهم في زيادة مساحات الزراعة بنظم الري الحديثة.

 ضرورة استمرار إدارات التوجيه المائي بالمحافظات في تقديم الدعم الفني والإرشادي للزارعين، وتعزيز دور المشاركة في إدارة وتشغيل وصيانة نظم الري الحديثة، بما يعظم المردود الاقتصادي والاجتماعي في هذا الشأن. 

إصدار النشرات الفنية الخاصة بتطبيق أساليب ونظم الري الحديثة وتأثيرها على المحاصيل الزراعية المختلفة.

 التوعية الإرشادية بضرورة ترشيد مياه الري بالعديد من الطرق المناسبة لظروف كل منطقة، طبقًا للتوصيات الفنية الصادرة من الجهات البحثية، وتوعية المزارعين بضرورة تكوين روابط لمستخدمي المياه، مع التوعية بضرورة إجراء عمليات تطهير للترع والمراوي في مواعيدها طبقًا لخطة التطهيرات بكل محافظة.

 تقديم المشورة الفنية في مجال المياه على المستوى الحقلي من المراكز البحثية المتخصصة، والعمل على نشرها بين الزارعين.

إقامة وعقد الندوات الإرشادية للمزارعين للتوعية بأهمية تطبيق التكنولوجيا الحديثة مثل التسوية بالليزر - الزراعة على مصاطب، ودورها في تقليل كميات مياه الري المستخدمة وخفض زمن الري والوقود المستخدم في عمليات الري، وبالتالي تقليل التكاليف، وكذلك أهمية هذه النظم في تقليل كمية التقاوي المستخدمة، وزيادة الإنتاجية والعائد الاقتصادي.

مقالات مشابهة

  • محمد السباعي "نائب التنسيقية "يعرض تقريرا حول تطبيق نظم الري الحديثة على مجلس الشيوخ
  • غرفة المدينة المنورة تنظم ورشة عمل “تحليل الأداء لقياس كفاءة المنشآت”
  • “دومة” يبحث تزويد عدة مناطق بمياه الشرب
  • “دومة” يبحث مشاكل المياه والبنية التحتية في أجدابيا
  • آمنة الضحاك تؤكد حرص الإمارات على توسيع التعاون مع “بريكس” في مجالي الأمن الغذائي والحفاظ على البيئة
  • 53% تقدمًا في الأداء العام لبرنامج التحول الرقمي الحكومي.. ورقمنة 1545 خدمة بنهاية ديسمبر 2023
  • الشارقة الرياضي يدشن “عطلتنا غير” بالإثنين بمشاركة 16 نادي
  • "البيئة" تستعرض نموذجًا لتطوير إدارة المياه وتأثيرها على استهلاك الطاقة وإنتاج الغذاء
  • “البيئة” تستعرض نموذجًا متكاملًا لتطوير إدارة المياه وتأثيرها على استهلاك الطاقة وإنتاج الغذاء
  • “البيئة” تستحدث نموذجًا متكاملًا لتطوير إدارة المياه