في لحظات قليلة تحول مطار عدن الدولي -الذي يعد المنفذ الوحيد لليمنيين منذ سنوات- إلى ركام وخراب وذلك بسبب عاصفة رعدية ضربته، فسقطت أسقفه وأعمدته، فيما كان المسافرون ينتظرون في قاعات الانتظار، وهو ما أثار غضبا واسعا بين اليمنيين الذين تحدثوا عن فساد كبير طال حتى أهم مؤسسات الدولة.

ووفقا لوسائل إعلام محلية، فإن نحو 8 أشخاص أصيبوا -بينهم أطفال واثنان من موظفي المطار- بسبب تساقط الواجهات الزجاجية وأجزاء من السقف، كما هُدم جزء من سور المطار وتضررت طائرتان للخطوط الجوية اليمنية وأُجّلت رحلتان كان من المفترض أن تغادرا إلى جدة والقاهرة.

وبحسب الفيديوهات التي تم تداولها، فإنه في فجر أول أمس الاثنين ضربت عاصفة رعدية المطار رافقتها رياح شديدة، وذلك أثناء وجود المسافرين في صالة المغادرة، وبعد سقوط أجزاء من السقف والنوافذ الزجاجية سادت حالة من الهلع والخوف بين المسافرين، كما سقطت الأعمدة الكهربائية على الكثير من السيارات التي تقف في مرآب المطار فأصيبت بأضرار بالغة.

يذكر أن مطار عدن الدولي يعد المطار الرئيسي للحكومة اليمنية الشرعية منذ سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء عام 2014 وإعلان عدن العاصمة المؤقتة للبلاد، وقد تحول منذ ذلك الوقت إلى واحد من أهم المنافذ الحيوية لليمنيين.

ووفقا لسلطات محافظة عدن، فإن تكلفة مشروع ترميم وإعادة تأهيل مطار عدن الدولي تبلغ نحو 14 مليونا و500 ألف دولار.

فساد وغضب

وقد أثارت هذه الحادثة غضبا واسعا لدى اليمنيين، بسبب ما كشفته عن فساد كبير وصل إلى قطاع المقاولات والإنشاء حتى في المباني الحيوية والمهمة جدا في الدولة.

ورصد برنامج "شبكات" بتاريخ 2023/7/26 بعض تغريدات النشطاء بهذا الشأن، ومن بينها تغريدة للناشط صالح اليافعي الذي قال "فساد لا مثيل له، واجهة زجاج كلفت ملايين الملايين ولم تستطع الصمود أمام هزة رياح!!".

أما المغرد رضا فطالب بمحاسبة المقاول، وكتب "المطار تقول إلا مبني من الكراتين واتقطعت.. فين المقاول؟ ومن يحاسب من؟!"، وتبنى الناشط حيدرة الكازمي نفس الموقف، مطالبا بالتحقيق وكتب "يجب التحقيق في مشروع ترميم صالات الانتظار في المطار ومشاريع المطار الأخرى قبل حدوث أي كوارث".

أما الناشط سمير بن يافع فرأى أن الأمر طبيعي، وقال "الجميع يعلم أنها نتاج العاصفة الرعدية على عدن، وقد تضررت مرافق أخرى غير المطار".

وسخر الناشط فتحي بن لزرق مما جرى وكتب "مطار يتسع لـ180 مسافر شلّته الريح، على من يعثر عليه تسليمه إلى أقرب مُطبّل".

من جانبها، قالت وكالة الأنباء اليمنية إن وزير النقل عبد السلام حميد زار المطار بعد الحادثة وقال إن حركة الملاحة الجوية في مطار عدن الدولي مستمرة وتعمل بصورة طبيعية، ووجّه القائمين على المطار بحصر الأضرار وإصلاحها وعلاج المصابين.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

عدوان أمريكي جديد على الحديدة


وقال مصدر أمني بالمحافظة ان العدوان الامريكي البريطاني استهدف بغارة مطار الحديدة الدولي.
وكان العدوان الامريكي البريطاني استهدف أمس مطار الحديدة الدولي بـ4 غارات و منطقة الظهرة في مديرية ماوية بمحافظة تعز بـ4 غارات.

مقالات مشابهة

  • رسمياً.. الداخلية العراقية تتسلم مهام تأمين مطار بغداد الدولي
  • الماء بـ100 دج..حمام وألعاب.. هذا جديد مطار الجزائر الدولي !
  • مطار إسطنبول يحطم الأرقام القياسية في عدد المسافرين
  • النائب عطية تناول وحمية ملفات مطار بيروت
  • صور| محافظ جدة يتفقد مطار الملك عبدالعزيز
  • محافظ جدة يتفقد مطار الملك عبدالعزيز الدولي
  • هذه حقيقة تهديد المطار.. ما علاقة نصرالله؟
  • عدوان أمريكي جديد على الحديدة
  • انهيار سقف مطار نيودلهي يودي بحياة شخص ويعلق الرحلات الجوية
  • الهند.. مقتل شخص إثر انهيار سقف مبنى في مطار دلهي