قال غير بيدرسون الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في سوريا، اليوم الخميس، إن 16.7 مليون شخص في هذا البلد يحتاجون حاليا إلى مساعدات إنسانية، وإن هذا الرقم هو الأعلى منذ 13 عاما.

وأوضح في جلسة لمجلس الأمن الدولي بشأن الوضع السياسي والإنساني في سوريا، أن جميع التطورات بالبلد تسير في "الاتجاه الخاطئ"، وأن هناك انتكاسات في الأمن والوضع الإنساني وحقوق الإنسان والمجالات السياسية.

وشدد بيدرسون على ضرورة خفض التوتر في سوريا واتخاذ إجراءات لوقف إطلاق النار على المستوى الوطني وفقا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

وأشار إلى تفاقم الوضع الإنساني في البلاد، مضيفا: "16.7 مليون شخص مليون شخص بحاجة إلى مساعدات إنسانية. وهذا هو أعلى مستوى منذ 13 عاما".

المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون (رويترز) مأساة متفاقمة

وتقدر بعض الجهات عدد سكان سوريا حاليا بنحو 24 مليونا، بينما قالت إحصائية صادرة عن مركز "جسور للدراسات" بأن عددهم تجاوز 26 مليونا، منهم أكثر من 16.7 مليونا داخل البلاد، و9.1 ملايين سوري خارجها، فضلا عن نحو 900 ألف مفقود ومغيب.

ويعتمد ملايين السوريين في شمالي غربي البلاد الخاضع لسيطرة المعارضة، على المساعدات التي تصل عبر تركيا في تأمين الغذاء والدواء وغيرهما من الاحتياجات الأساسية.

كما أن ملايين آخرين يحتاجون مثل تلك المساعدات في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام وما تسمى "بقوات سوريا الديمقراطية" التي تسيطر على مساحات واسعة شرق سوريا.

وتتفاقم المأساة الإنسانية في سوريا مع طول مدة الأزمة التي تمر بها البلاد منذ أكثر من 13 عاما.

ويسعى بيدرسون في هذه الأيام إلى جمع وفدي النظام والمعارضة لحضور الجولة التاسعة من اجتماعات اللجنة الدستورية المقررة في أبريل/نيسان المقبل بهدف صياغة دستور جديد لسوريا، والدفع بالعملية السياسية للتوصل إلى حل سياسي قابل للاستدامة عبر التنفيذ الكامل والصارم لقرار مجلس الأمن رقم 2254.

وهذا المسار هو واحد من مسارات عدة هدفها إيجاد حل سياسي للأزمة في سوريا، والتي بدأت في مارس/آذار 2011 عندما خرجت مظاهرات ضد حكم الرئيس بشار الأسد قابلتها السلطة بالقمع، وهو ما أدى إلى اندلاع صراع خلّف عشرات آلاف القتلى وملايين النازحين واللاجئين داخل البلاد وخارجها، قبل أن يتوسع الصراع بدخول دول وأطراف خارجية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان 1445 هـ حريات ملیون شخص فی سوریا

إقرأ أيضاً:

مواطنو هذه الدول يحتاجون إلى تأشيرة شنغن للسفر إلى أوروبا

تمثل منطقة شنغن، التي تتكون من 29 دولة، أكبر منطقة بلا حدود في العالم. تسمح بحركة الأشخاص دون قيود من دولة إلى أخرى.

تأشيرة شنغن هي تصريح سفر يسمح لجميع حامليها بالدخول والإقامة في منطقة شنغن/الاتحاد الأوروبي. للإقامة القصيرة لمدة تصل إلى 90 يومًا خلال أي فترة مدتها 180 يومًا.

في الوقت الحاضر، يحتاج مواطنو 104 دولة حول العالم إلى تأشيرة شنغن للسفر إلى أوروبا.

القائمة الكاملة للدول التي يحتاج مواطنوها إلى تأشيرة شنغن للسفر إلى أوروبا في عام 2024 هي كما يلي:

الجزائر، أفغانستان، أنغولا، أرمينيا، أذربيجان، البحرين، بنغلاديش، بيلاروسيا، بليز، بنين. بوتان، بوليفيا،بوتسوانا، بوركينا فاسو، بورما/ميانمار، بوروندي، كمبوديا. الكاميرون، الرأس الأخضر، جمهورية افريقيا الوسطى، تشاد، الصين، جزر القمر. الكونغو، كوت ديفوار، كوبا، جمهورية الكونغو الديمقراطية، جيبوتي. جمهورية الدومينيكان، الاكوادور، مصر، غينيا الإستوائية، إريتريا، إيسواتيني، أثيوبيا. فيجي، الجابون، غامبيا، غانا، غينيا، غينيا بيساو، غيانا، هايتي. الهند، إندونيسيا، إيران، العراق، جامايكا، الأردن. كازاخستان، كينيا، الكويت، قيرغيزستان. لاوس، لبنان، ليسوتو، ليبيريا، ليبيا. مدغشقر، ملاوي، جزر المالديف. مالي، موريتانيا، منغوليا، المغرب، موزمبيق، ناميبيا، ناورو، نيبال، النيجر، نيجيريا، كوريا الشمالية، سلطنة عمان. باكستان، بابوا غينيا الجديدة، فيلبيني، دولة قطر، روسيا، روانداسان، تومي وبرينسيبي، المملكة العربية السعودية، السنغال، سيرا ليون، الصومال. جنوب أفريقيا، جنوب السودان، سيريلانكا، السودان، سورينام، سوريا، طاجيكستان، تنزانيا، تايلاند، توجو. تونس، تركيا، تركمانستان، أوغندا، أوزبكستان، فيتنام، اليمن، زامبيا، زيمبابوي.

ويمكن لحاملي جوازات السفر من البلدان غير المدرجة في القائمة أعلاه السفر إلى منطقة شنغن بدون تأشيرة. والبقاء لمدة تصل إلى 90 يومًا خلال أي فترة 180 يومًا.

ما هي تأشيرة عبور شنغن وهل أحتاجها؟

تأشيرة عبور شنغن هي نوع من التصاريح التي تسمح للمسافرين بالمرور عبر إحدى الدول الأعضاء في شنغن. للوصول إلى بلد الوجهة غير التابع لمنطقة شنغن دون إمكانية مغادرة منطقة العبور في المطار.

يحتاج مواطنو العديد من الدول الثالثة الأخرى إلى تأشيرة عبور للمرور عبر مطارات دول محددة أعضاء في شنغن. لدى كل دولة عضو في منطقة شنغن قائمة خاصة بها من الدول التي يحتاج مواطنوها إلى الحصول على تأشيرة عبور المطار.

مقالات مشابهة

  • تقرير رسمي يكشف احتلال 61 مليون متر مربع من أراضي أملاك الدولة
  • ضبط قضايا إتجار بالعملة بقيمة 10 ملايين جنيه
  • ضبط قضايا اتجار في العملة بقيمة 10 ملايين جنيه
  • مواطنو هذه الدول يحتاجون إلى تأشيرة شنغن للسفر إلى أوروبا
  • بعد 40 عاماً.. بلجيكا تغلق التحقيقات في عملية قتل ارهبت البلاد
  • الأمم المتحدة تُحذر من كارثة غذائية بغزة: الأمل الوحيد في فتح المعابر
  • بعد المناظرة.. بايدن يستأنف حملته الانتخابية
  • سوريا.. العثور على رفات رجل بعد اختفائه منذ 40 عاما
  • الصحة العالمية:  «25.6»  ملايين شخص يواجهون جوعا حادا في السودان
  • الصحة العالمية: 1 من كل 5 أشخاص بالسودان يعانون انعداما حادا في الأمن الغذائي