تم اليوم الخميس 21 مارس الجاري، تدشين متحف كرة القدم المغربية، بالمقر الجديد للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بالمعمورة، حيث يعتبر هذا المتحف فضاء لعشاق الذكريات، والانتصارات التي طبعت المشهد الكروي الوطني.

ويقدم المعرض الدائم للزائر رؤية شاملة حول التاريخ الغني واللحظات المميزة لكرة القدم المغربية، من خلال ستة مواضيع وهي، الرؤية الملكية المستنيرة، التي تكشف عن منظور فريد، رسخه ثلاثة ملوك، من عهد المغفور له صاحب الجلالة الملك محمد الخامس وحتى اليوم، الذين جعلوا من كرة القدم وسيلة تعبير متميزة للشعب المغربي، وأرض الرواد، تحتفي بالانتصارات الأولى التي لا تُنسى للمغرب مع كشف النقاب عن عالم الشخصيات والأيقونات في كرة القدم الوطنية.

ثم أرض التميز، وهي استكشاف للإنجازات الاستثنائية للمنتخبات الوطنية والأندية، منذ الخمسينيات حتى اليوم، ورواق المشاهير، يمثل احتفالاً بالأفراد الذين تركوا بصمتهم في كرة القدم المغربية، سواء كانوا لاعبين أو مدربين أو حكام أو إداريين، وأرض مضيافة، تقدم رحلة في ذكريات أبرز الفعاليات الرياضية التي استضافها المغرب، سواء كانت كؤوسا، أو بطولات، أو حتى مباريات ودية. كما تسلط الضوء على الزيارات البارزة لشخصيات مرموقة في عالم الساحرة المستديرة.

إلى جانب أرض الشغف، التي تشهد على شغف وحب المواطنين المغاربة ودعمهم الثابت إزاء كرة القدم، يتيح المعرض المؤقت للزوار الفرصة لاكتشاف مسارات المنتخبات الوطنية المغربية والأندية الوطنية.

يجسد متحف كرة القدم المغربية الذاكرة الجماعية، حيث تجسد كل ذكرى وكل صورة وكل قصة ملحمة من ملحمات كرة القدم الوطنية. إنه رمز للوحدة والفخر للشعب المغربي، الذي يتحد حول قيم وحب هذه الرياضة.

وحضر تدشين المتحف المذكور كلٌّ من عبد العزيز أخنوش، رئيس الحكومة رفقة شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، والمهدي بنسعيد وزير الشباب والثقافة والتواصل، وعبد اللطيف ميراوي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وفوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، والمهدي قطبي، رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، متحف كرة القدم المغربية.

كلمات دلالية الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم عزيز أخنوش فوزي لقجع متحف كرة القدم المغربية

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم عزيز أخنوش فوزي لقجع متحف كرة القدم المغربية متحف کرة القدم المغربیة لکرة القدم

إقرأ أيضاً:

رونالدو يواجه عقوبة بسبب الإعلانات الخفية في يورو 2024

ألمانيا – يواجه قائد منتخب البرتغال كريستيانو رونالدو تهديدا بالعقوبة بسبب الإعلانات الخفية في بطولة كأس أمم أوروبا 2024.

وبحسب ريكاردو فورت الرئيس السابق لقسم الرعاية العالمية لشركة فيزا وكوكا كولا، فإن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” يجب أن يفرض غرامة على رونالدو بسبب تجاوزه لوائح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بالإعلان عن سوار للياقة البدنية لشركة Whoop غير المتعاقدة مع الهيئة الكروية، التي يعمل رونالدو سفيرا لها.

وسمح رونالدو البالغ 39 عاما، لمؤسسة  “ووب” بقياس معدل نبضات قلبه خلال المباراة الأخيرة، التي دخلت ضمن مباريات الدور الـ16 من بطولة أمم أوروبا 2024، ضد سلوفينيا، ومنحها حق نشر المعلومات على حسابها بمواقع التواصل الاجتماعي.

وقال فورت: ” المنشور كان يشير ضمنا إلى وجود صلة بالحدث، وهذا غير قانوني”.

وفي هذا السياق، قال موقع راديو “أر أم سي سبورت” الفرنسي، الخميس، إن “قياس المؤسسة المعنية لمعطيات رونالدو، ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، يخرق قوانين “يويفا”، المتعلقة بحق امتلاك معطيات اللاعبين والفرق للمؤسسات المختصة المتعاقدة مع الهيئة”.

وأوضح المصدر نفسه أنه “لا يسمح لأي جهة أن تمتلك المعلومة، حيث إن اليورو هي منافسة حصرية وممتلكة خاصة بالهيئة، مشيرا إلى أن المؤسسة نشرت قياس معدل نبضات قلب رونالدو، حين اتجه لتنفيذ ركلة الترجيح الأولى للمنتخب البرتغالي”.

وأكدت مؤسسة “ووب” أن معدل نبض رونالدو بلغ 100 نبضة في الدقيقة، وهو رقم كبير يكشف حجم التوتر الذي كان عليه نجم الكرة البرتغالي، وإمكانية تشكيله خطرا على صحته.

تجدر الإشارة إلى أن تعامل اللاعبين مع مؤسسات غير متعاقدة مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، أو الإشهار لها، يعتبر خرقا للقانون، وتجاوزا قد يكلفهم غرامات مالية ضخمة، وهذا ما حدث مع المهاجم الدنماركي السابق، نيكلاس بنتنر، الذي قام بإشهار لعلامة ملابس، عند احتفاله بأحد الأهداف التي سجلها”.

واضطر نيكلاس بنتنر، إثر ذلك، لدفع قيمة 100 ألف يورو، خلال عام 2012، فيما يصف “يويفا” هذا النوع من المخالفات بـ”التسويق الكميني”، بالقول إن “الشخص المعني يضع خطة تشبه الكمين، من أجل اختراق القوانين”.

المصدر: RT+ وسائل إعلام

مقالات مشابهة

  • عقوبات صارمة من “كاف” ضد الزمالك بسبب نهائي الكونفدرالية
  • الأرشيف والمكتبة الوطنية يختتم مشاركته في «طانطان»
  • مكرسا تواصل القرب.. أخنوش يستعرض بـ مقهى المواطنة أهم التدابير الحكومية للنهوض بالمنظومة الصحية
  • رونالدو يواجه عقوبة بسبب الإعلانات الخفية في يورو 2024
  • بنموسى يلتقي النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية الأسبوع المقبل في اجتماع هام
  • لقجع : ملعب الرباط سيكون جاهزا نهاية 2024 وسيحتضن جميع مباريات المنتخب الوطني في كأس أفريقيا
  • المؤتمر الوطني 11 للجامعة الوطنية للتعليم UMT بمشاركة 900 مؤتمرة ومؤتمر
  • توسعة ملعب فاس تحوله إلى “سان ماميس” المغرب
  • أخنوش: الحكومة خصصت حوالي 79 مليار درهم لتنزيل الحوار الاجتماعي والتغطية الصحية
  • رئيس “الفيفا” جياني أنفانتينو ينهئ سيدات أولمبيك أقبو