متابعة بتجـــرد: العودة إلى الماضي، هو أحد الموضوعات الأثيرة للدراما السعودية والخليجية بشكل عام، وقد شهدت السنوات الماضية الكثير من الأعمال التليفزيونية والسينمائية التي تدور أحداثها في فترات ماضية، خاصة النصف الثاني من القرن العشرين. 

أحدث هذه الأعمال هو مسلسل “خيوط المعازيب” الذي بدأ بثه على منصة “شاهد” وقناة MBC1  بداية من شهر رمضان، وهو يتشابه مع، ويختلف عن، معظم الأعمال التي تدور في فترات تاريخية قديمة في عدة أشياء.

عصر البراءة 

من التشابهات أن هذه الأعمال تهتم برصد فترات التحول الهائلة التي شهدتها المملكة خلال القرن الماضي، منذ اكتشاف وجود البترول بغزارة تحت أراضيها، وصولاً إلى نهاية السبعينيات الدامية، وما أعقبها من عقود انعزال وتشدد، تركت تأثيرها الثقيل على المجتمع السعودي والعربي إلى اليوم.

ومن الاختلافات أن “خيوط المعازيب” يركز على رصد هذه التحولات داخل محافظة الأحساء، ذات الحضارة العميقة والتاريخ العريق، والتي تحولت بين ليلة وضحاها إلى أكبر بقعة بترول في العالم.

لكن “خيوط المعازيب” لا يهتم برصد هذه التحولات نفسها، بقدر ما يهتم برسم صورة بانورامية للحياة  في قرية صغيرة بالأحساء، تسمى المعازيب، في عصر البراءة قبل أن تهب رياح التغيير.

الكتابة أصل الأشياء

المسلسل المأخوذ عن قصة لحسن العبدي، وتأليف فريق عمل كبير تحت إشراف هناء العمير، يعود في الزمن إلى حقبة الستينيات، ليسجل ذكريات وحكايات وتفاصيل الحياة اليومية في القرية الفقيرة البسيطة، التي يعيش سكانها على صنع “البشوت” اليدوية، إحدى الحرف والنشاطات التي اشتهرت بها الأحساء، ذات التراث والتقاليد الموغلة في القدم. 

بعد 12 حلقة، يكاد يشعر المرء أنه سافر وعاش لبعض الوقت في “المعازيب”، وأنه يلتقى هذه الشخصيات ويفكر فيهم ويقلق عليهم، بالرغم من أنه يعرف، يقينا، أنهم مجرد شخصيات خيالية في مسلسل خيالي يدور في زمن لم يعد له وجود.

وراء هذه المصداقية جهد كبير في الكتابة، لا يعكس فحسب دراية بالمكان وطبيعته وعاداته وطقوس سكانه ولهجتهم، ولكن أيضاً جهد أكبر في تشكيل هذه الشخصيات الكثيرة التي يمتلئ بها العمل، كأنما كل شخصية منهم صيغت “يدوياً” بدأب واتقان هؤلاء الصبية وكبار الحرفيين الذين يصنعون “البشوت”، وكل “بشت” فيهم كأنما هو عالم وحده.

ومع أن الكتابة تتحرك بشكل أفقي، يستعرض حياة السكان اليومية وتفاصيلها الصغيرة، التي قد لا تكفي لصنع دراما مشوقة، إلا أن الكتابة تتحرك أيضا بشكل رأسي، إذ يوجد خط درامي موحد، تلتف حوله الأحداث والحكايات، وهو خط يتصاعد دوماً، دون أن يفلت أو يشرد من بين صناع العمل، وهو ما يحسب للمخرج الموهوب عبد العزيز الشلاحي، القادم من السينما، حيث صنع عدد من الأفلام المتميزة، منها “المسافة صفر” و”حد الطار”، كما قام بصنع مسلسل “ممنوع التجول” منذ 3 أعوام.

صورة نابضة بالحياة

يعرف الشلاحي أين يضع الكاميرا في الزاوية التي تبرز أداء الممثلين وتفاصيل المكان، كما يعرف متى يتركها ثابتة، ومتى يحركها عرضياً أو رأسياً، ليزيد من مساحة الرؤية، أو لينتقل إلى شخصية أو حدث آخر، والأهم من ذلك يعرف متى يقطع، وينتقل بسلاسة إلى اللقطة أو المشهد التالي، محافظاً على الايقاع المناسب معظم الوقت.

الشئ الوحيد الذي وجدت أن استخدامه غير مناسب هو الكاميرا المسيرة (الدرون)، التي ترتفع أحيانا لترينا المكان من مسافة بعيدة، وهي وجهة نظر لا تتناسب مع طبيعة المكان الريفي البسيط الذي لا يعلو فيه أي مبنى أكثر من طابقين، بجانب الحركة البارزة لهذه المسيّرة والتي يشعر فيها المشاهد بوجود عنصر دخيل على المكان، على عكس بقية زوايا وحركة الكاميرا الطبيعية وغير المقتحمة أو الظاهرة، والتي تصنع في مجملها صوراً نابضة بالحياة.

يعرف الشلاحي أيضا كيف يدير ممثليه، وأين يضع الموسيقى لتزيد من تأثير مشهد ما، وكيف يصنع “الميزانسين”، أو حركة الممثلين داخل اللقطة، وكيف يحرك المجاميع في المشاهد التي تصور حركة السوق والشوارع.

نمر في دور حرباء

رغم الكتابة والإخراج المتميزين، لكن ذلك كله لم يكن ليظهر ويؤثر دون فريق عمل الممثلين الرائعين الذين يحملون هذا المسلسل على أكتافهم حرفياً، وعلى رأس هؤلاء عبد المحسن النمر، يلعب النمر شخصية “أبو عيسى”، الثري الأرمل، صاحب الورشة الأكبر لصنع البشوت، وهو رجل شرير، شره، شهواني، لا يشبع من الاستيلاء على ممتلكات الغير، سواء كان محل منافس، أو أرض زراعية خصبة بالنخيل، أو نساء جيرانه، أقل جرائمه هي إساءة معاملة الصبية الذين يعملون لديه، والذي يتسبب تنمره بأحدهم إلى انتحار الصبي المسكين، في واحد من أفضل وأقوى أحداث هذا العمل (إلى الآن)، خاصة مع الطريقة التي يتم بها إخراج مشهد الانتحار، ثم مشهد استخراج الجثة من نبع الماء.

شخصية أبو عيسى هي الأكثر حضوراً وتحريكاً للدراما، ومع أنها كريهة ولا تطاق أحياناً، لكن الرهان يتمثل في قدرة عبد المحسن النمر على امتلاك مفاتيح الشخصية، وتقمصها وتطوير أداء بالغ الطبيعية وكوميدي في الوقت نفسه، بحيث لا يملك المشاهد سوى الابتسام أو الضحك في ذروة انزعاجه من سلوكيات الشخصية.  

إنه مثل الحرباء يتلون بالضعف أو القوة أو القسوة، حسب ما يتطلبه الموقف الذي يجد نفسه فيه، وعلى سبيل المثال مشهد تفاوضه مع منافسه (أبو موسى) ليبيع له “بشوت” ورشته، بعد أن قام بحرق ورشة الرجل في الليلة السابقة، وكأنه يقدم له خدمة ومعروفاً، أو المشهد الذي يستطيع فيه أن يفلت من فضيحة اكتشاف تردده على بيت إحدى نساء الحي، أو مشهد محاولة إقناعه لزوجته وخالة طفليه بتزويجه من امرأة أخرى.

تنويعات من الأداء

الإشادة بأداء عبد المحسن النمر لا تنفي وجود أبطال آخرين لا يقلون تميزاً في العمل، منهم إبراهيم الحساوي في دور جاسم، الرجل الذي تمسه، وتعصف به رياح التغيير، وريم أرحمة، الأنثى الحائرة بين قلبها واحتياجاتها المادية، وفيصل الدوخي، الطيب الذي تنقصه الشجاعة، بشخصياتهم التي تشهد تطوراً وتحولاً دائماً، ومنهم علي الشهابي بأداءه الكوميدي الذي يمثل “إستراحات” درامية محببة، وسمير الناصر في شخصية أبو موسى، المؤمن، الراضي في كل الأحوال، والذي يشكل رغم قلة مشاهده نقطة الإتزان الإنساني والأخلاقي، في عالم تسوده الأطماع والشهوات، كما يجب الإشادة بفريق الصبية والمراهقين الرائعين الذين يمثل معظمهم للمرة الأولى، وببقية الممثلين الذين لا يتسع المجال لذكرهم.

“خيوط المعازيب”، إلى الآن، واحد من أفضل أعمال الموسم، وإذا واصل على هذا المستوى، فسيكون بالتأكيد واحداً من كلاسيكيات الدراما الخليجية التي لا تُنسى بانتهاء الموسم.

main 2024-03-21 Bitajarod

المصدر: بتجرد

كلمات دلالية: خیوط المعازیب

إقرأ أيضاً:

هاني عادل: شخصيتي في “أزمة ثقة” مختلفة.. وتعلمت كثيراً من هند صبري

متابعة بتجــرد: بدأ الفنان هاني عادل، تصوير مسلسله الجديد “أزمة ثقة” قبل أيام، تمهيداً لعرضه خلال الفترة المقبلة، عبر إحدى المنصات الرقمية، وهو ينتمي إلى الأعمال الاجتماعية التي تدور أحداثها في إطار من التشويق والإثارة.

وقال هاني، خلال حواره مع “الشرق”، إنّ العمل يتناول تأثير أزمة الثقة في حياة أشخاص تجمعهم علاقات مختلفة ومتشابكة، من خلال حدث كبير ومؤثر”.

وكشف طبيعة الشخصية التي يُجسدها داخل العمل، موضحاً أنه يؤدي دور “رمزي”، واصفاً تلك الشخصية بقوله: “بداخلها الخير والشر، والأحداث التي تتعرض لها، ستُحدد إذا كان سيستطيع التحكم في تلك الأفكار الشريرة وتكون معتدلة أم دون ذلك، فالاختيار سيكون صعباً للغاية”.

وأكد أنه تحمس لتلك التجربة، كون الشخصية التي يُجسدها تشهد تحولات كثيرة على المستوى النفسي، كما أن الدور يُعد جديد عليه تماماً، لم يسبق له تقديمه من قبل على الشاشة.

وأشاد بالتعاون مع الفنانة نجلاء بدر، والذي وصفها بـ”الموهوبة، وصاحبة خبرات كبيرة، وتلتزم بمواعيد التصوير دوماً، مما يُسهم في عدم إهدار الوقت، والتركيز داخل اللوكيشن”.

ويشارك في بطولة المسلسل بجانب هاني عادل ونجلاء بدر، كلّ من ملك أحمد زاهر، ومنة فضالي، والعمل تأليف أحمد صبحي، وإخراج وائل فهمي عبد الحميد، وتدور أحداثه في 15 حلقة، حول جريمة قتل غامضة، يُتهم بارتكابها عدة أشخاص، ويحاول كلّ منهم نفي هذا الاتهام عن نفسه، حيث يواجهون شكوك من أقرب الناس لهم بارتكاب هذه الجريمة.

“البحث عن علا 2”

وتطرق هاني عادل، إلى تجربته في مسلسل “البحث عن علا 2″، المُقرر عرضه عبر منصة “نتفليكس” في وقت لاحق من العام الجاري، قائلاً إن: شخصية “هشام” التي يُجسدها تُعد نموذجاً غير نمطي لشخصية الزوج الذي يطلق زوجته، لعدم شعوره بالسعادة معها، رغم حبه الشديد لها، وفي ظل التخبط الذي يعانيه بعد ذلك في حياته، لا يُقصر في حق أولاده أو حتى طليقته.ولفت إلى الجدل الذي أثير حول شخصيته في المسلسل، بعد عرض الجزء الأول من العمل عام 2022، قائلاً: “الجمهور تفاعل مع الدور بشكلٍ كبير، وأعتبر ذلك نجاحاً لي في تجسيد الشخصية”.

وتحدث عن تعاونه مع هند صبري، قائلاً: “من أولى الفنانات اللواتي تعاملت معهن في بدايتي الفنية، وعلاقتنا طيبة جداً على المستوى الفني والإنساني، ودائماً ما كانت تساعدني في الكواليس، وهي بالنسبة لي فنانة كبيرة وصديقة تعلمت منها الكثير”.

ويُشارك في بطولة الجزء الجديد بجانب هند صبري وهاني عادل، كلّ من ظافر العابدين، وسوسن بدر، والعمل تأليف مها الوزير، وإخراج هادي الباجوري.

أعمال جديدة

وكشف هاني عادل، عن تعاقده على مسلسلين جديدين، سيبدأ تصويرهما عقب انتهائه من تصوير “أزمة ثقة”، موضحاً أن المسلسل الأول بعنوان “حالة إنكار” بطولة خالد النبوي ويسرا اللوزي، وتأليف هشام هلال، وإخراج أحمد خالد، ومكون من 10 حلقات.

وأضاف أن المسلسل الثاني يحمل اسم “برغم القانون” يشارك في بطولته بجانب إيمان العاصي، والعمل تأليف نجلاء الحديني، وإخراج شادي عبد السلام.

ورأى أن المسلسلات القصيرة التي يشارك فيها حالياً تُشكّل تحدياً كبيراً أمام صُنّاعها، مبرراً ذلك بقوله: “نقدم أحداث شيقة ومشبعة بمشاعر مختلفة في وقتٍ قصير”.

وتابع “هذه النوعية من المسلسلات تمنح الكاتب والمخرج فرصة كبيرة للابتعاد تماماً عن المط في الأحداث الدرامية، وبالتالي يكون العمل أكثر تشويقاً للجمهور”.

واستعرض المعايير الذي يُطبقها في اختيار أعماله، لعل أبرزها السيناريو، ورؤية المخرج للمشروع بشكلٍ عام، فضلاً عن فريق العمل وضرورة وجود “كيمياء فنية” بين الممثلين، موضحاً أن ذلك يُسهم في تقديم عمل فني جيد ومميز.

غياب سينمائي

وحول غيابه عن السينما قرابة الـ5 أعوام، منذ فيلم “الكنز”، قال إن: الأفلام التي عُرضت عليه خلال الفترة الماضية لم تكن مناسبة له، متابعاً “تعاوني مع المخرجين شريف عرفة، والراحل محمد خان، وخيري بشارة وعمرو سلامة، جعلني أتمهل جيداً في انتقاء العروض التي أتلقاها، وأن تكون في مستوى أفلامي السابقة”

واختتم هاني عادل، حديثه مع “الشرق”، بالكشف عن مصير فريق “وسط البلد” الغنائي، خاصة بعد انتشار مزاعم مؤخراً حول انفصال أعضاء الفريق، قائلاً: “ربما يكون السبب وراء انتشار تلك الأنباء، هو عدم وجودنا على الساحة الفنية حالياً بالشكل الكافي، لكن هذا غير حقيقي”.

وأكد أن “الفريق سيعود قريباً بإطلاق ألبوم غنائي جديد، يُعبر عن هويتنا الموسيقية ولكن بتطور كبير في التناول وأدوات التنفيذ، والموضوعات”، متابعاً “هذه الفرقة أحدثت ثورة كبيرة في عالم الموسيقى المصرية والعربية، واستطاعت أن يكون لها مكاناً وتأثيراً  لا يمكن أن ينكره أحد، وأعتبر أننا في الفريق متميزين في صناعة الموسيقى أكثر من تسويقها”.

main 2024-07-02 Bitajarod

مقالات مشابهة

  • “الأخطبوط” الروسي مدفيديف يواصل مشواره في ويمبلدون
  • في سريّة تامة.. دينا الشربيني تبدأ التحضير لـ”كامل العدد 3″
  • “الزواج سم قاتل”.. هل تُشارك هنا الزاهد في دراما رمضان 2025؟
  • نتفليكس تحذف مشهد +18 بسبب تاجر مخدرات.. اعرف القصة
  • الرياض … بدء معرض “أطفال لتبقى” لتبني أساليب توفير الطاقة
  • انطلاق فعاليات الخيمة النجرانية ضمن مهرجان “صيفنا هايل 2024”
  • «دراما اليورو» تجمع كوستا ورونالدو في «مشهد واحد»!
  • هاني عادل: شخصيتي في “أزمة ثقة” مختلفة.. وتعلمت كثيراً من هند صبري
  • “هآرتس”: عودة الإسرائيليين إلى الشمال مرتبطة بوقف إطلاق النار في غزة
  • محافظ الأحساء يكرم أبطال مسلسل "خيوط المعازيب"