الجزيرة:
2024-07-05@12:24:32 GMT

‫ما متلازمة هيرفوردت؟

تاريخ النشر: 22nd, March 2024 GMT

‫ما متلازمة هيرفوردت؟

قال مركز "الصحة" بألمانيا إن متلازمة ‫"هيرفوردت" (Heerfordt syndrome) هي التهاب مزمن يصيب الغدة النكفية ‫والغدة الدمعية.

‫وأضاف المركز أن متلازمة هيرفوردت يمكن أن تشمل أيضا القزحية، مشيرا إلى أنها تحدث بشكل خاص ارتباطا بمرض "الساركويد"، ‫وهو مرض مناعي مجهول السبب يظهر على هيئة مجموعات غير طبيعية من الخلايا ‫الحبيبية، والتي يمكن أن تتسبب في حدوث التهاب في أعضاء عدة، لا سيما ‫الرئتين والعقد اللمفاوية المرتبطة بها، لكن من المحتمل أن يصاب بها أي ‫عضو آخر كذلك.

‫وأوضح المركز أن أسباب الإصابة بمتلازمة هيرفوردت -المسماة على اسم طبيب ‫العيون الدانماركي "كريستيان هيرفوردت"- تكمن في الفيروسات ‫والبكتيريا وأمراض المناعة الذاتية، بينما تتمثل عوامل الخطورة في ضعف ‫إفراز اللعاب ونقص المناعة والعلاج الإشعاعي.

‫أعراض متلازمة ‫هيرفوردت

‫وتتمثل أعراض متلازمة هيرفوردت في:

تورم الغدة النكافية. التهاب القزحية. شلل العصب الوجهي. انغلاق الفك. الألم عند المضغ. إفرازات مائية أو ‫قيحية في تجويف الفم. الحمى. الإعياء.

‫وينبغي استشارة الطبيب فور ملاحظة هذه الأعراض للخضوع للعلاج في الوقت ‫المناسب، والذي يشمل مضادات الفيروسات والمضادات الحيوية، إلى جانب ‫مسكنات الألم وخافضات الحرارة. وفي بعض الحالات يمكن اللجوء إلى الجراحة ‫لإزالة الغدة النكافية.

‫ويمكن الوقاية من متلازمة هيرفوردت من خلال التطعيم الفعال ضد النكاف ‫عند الرضع والنظافة الجيدة للأسنان والفم، وشرب كمية كافية من ‫السوائل.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان 1445 هـ حريات

إقرأ أيضاً:

حظك اليوم.. توقعات برج الأسد 5 يوليو 2024

يجد الكثيرون اهتمامًا في توقعات الأبراج التي تشمل جوانب مختلفة من حياتهم، من الصحة إلى العلاقات والنجاح المهني. 

تعتبر علامات الأبراج لدى العديد من الأشخاص مؤثرة في تحديد شخصياتهم، ولذلك يبحثون عن توقعات يومية تقدمها جريدة "الفجر" الإلكترونية لتلبية هذا الفضول وفهم ما يمكن أن ينتظرهم في يومهم

 

توقعات وحظك اليوم برج الأسد 

 

قد يقرر أولئك الذين ليس لديهم لياقة أن يسلكوا الطريق نحو اللياقة البدنية. قد تظهر فرصة الربح من الصفقة علامات التلاشي. يمكن أن تصبح عدم وجود مشكلة مشكلة وتفسد الحالة المزاجية. من الممكن السفر كمجموعة إلى مكان مثير، لكنه قد يكون مرهقًا. قد تفكر جديًا في صفقة جيدة على واجهة العقار.

التركيز على الحب: من المقرر أن تتحسن الحياة الرومانسية من خلال الجهود المتبادلة.

رقم الحظ: 7

اللون المحظوظ: أوف وايت

مقالات مشابهة

  • حظك اليوم.. توقعات برج الأسد 5 يوليو 2024
  • 10 محفزات للإصابة بالصداع النصفي
  • السعرات الحرارية الفارغة تزيد من آلام المفاصل
  • نقص الحديد يزيد من معدل الوفيات في النوبات القلبية
  • ولاية المسيلة ..الغلق المؤقت لجميع أسواق الماشية الأسبوعية و اليومية
  • الاحترافُ الأدبي
  • طرق فعّالة لعلاج التهاب اللوزتين بدون استئصال
  • حظك اليوم.. توقعات برج العقرب 3 يوليو 2024
  • «نسخة طبق الأصل منه».. متلازمة غريبة تجعل الشخص يتوهم بوجود تؤام آخر يشبهه
  • أين العدالة؟