سرايا - قالت صحيفة لوموند الفرنسية إن رئيسة الدبلوماسية بجنوب أفريقيا ناليدي باندور اتهمت إسرائيل بخلق سابقة بتجاهلها قرارات محكمة العدل الدولية الهادفة إلى منع أي عمل محتمل من أعمال "الإبادة الجماعية" في غزة، منددة بحالة "المجاعة الشاملة" في القطاع.

وذكّرت الصحيفة بدعوى جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية، وما تلاها من دعوة المحكمة لإسرائيل يناير/كانون الثاني الماضي لمنع أي عمل محتمل من أعمال "الإبادة الجماعية" في غزة، وطلبت منها السماح بتقديم "المساعدات الإنسانية التي يحتاجها الفلسطينيون بشكل عاجل".



وأشارت وزيرة خارجية جنوب أفريقيا ناليدي باندور في أثناء زيارتها لواشنطن إلى أن إسرائيل تخلق اجتهادات قضائية خطيرة بتجاهلها أمر محكمة العدل الدولية.

وتابعت باندور أن إسرائيل "تجاهلت الإجراءات المؤقتة تماما"، وأضافت "نحن نشهد حاليا مجاعة جماعية أمام أعيننا، وعلى الإنسانية أن تواجه نفسها برعب وفزع، وأن تشعر بالقلق إزاء المثال الذي نقدمه".

وأكدت الوزيرة أن دولا ما قد تعتقد أن هناك ضوءا أخضر أمامها لتفعل ما تريد "ولسان حالها يقول: أستطيع أن أفعل ما أريد ولن يوقفني شيء".

وأوضحت أن عدم احترام محكمة العدل الدولية له عواقب خطيرة، وشرحت ذلك بقولها "إذا حدث أن دولة أفريقية ما فعلت الشيء نفسه، أرجو ألا نذهب إليها ونقول لها: انظري، لقد تعديت الحدود، ونتوقع منك الامتثال".

ومع أن أوامر المحكمة، التي تفصل في النزاعات بين الدول، ملزمة قانونا ونهائية، فإن المحكمة لا تملك وسائل لتنفيذها، وعليه فإن أكثر من 1.1 مليون من سكان غزة يواجهون "وضع جوع كارثي" يقترب من المجاعة، وفقا للأمم المتحدة.

وفي الوقت الذي تريد فيه الولايات المتحدة الحفاظ على التعاون مع جنوب أفريقيا، دعا برلمانيون أميركيون إلى إعادة تقييم العلاقة بين البلدين.

وأوضحت باندور أن الديمقراطيات يجب أن تقبل الاختلافات في الرأي، وقالت إن "السعي لمعاقبة جنوب أفريقيا بسبب الاختلاف في مجالات سياسية معينة أمر غير سعيد على الإطلاق".


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: محکمة العدل الدولیة جنوب أفریقیا

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة: مصر أكبر منتج للأدوية في أفريقيا والشرق الأوسط

استقبل الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان، السفير أحمد شريف، سفير مصر لدى دولة جنوب أفريقيا، بمقر وزارة الصحة والسكان بالعاصمة الإدارية الجديدة؛ وذلك لبحث سبل التعاون المستقبلي في القطاع الصحي بين مصر وجنوب أفريقيا.

حرص مصر للتعاون مع دولة جنوب أفريقيا في القطاع الصحي

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزير استهل الاجتماع بتهنئة السفير على تولية منصب سفير مصر لدى جنوب أفريقيا، مؤكدًا حرص مصر للتعاون مع دولة جنوب أفريقيا في القطاع الصحي، وتعزيز فرص التبادل التجاري والاستثمارات.

وأشار «عبدالغفار» إلى أن وزير الصحة أكد على أهمية التنسيق والتعاون بين الجانبين في مجال التصنيع الدوائي، واللقاحات، لافتًا إلى أن مصر تتمتع بقدرات ضخمة في مجال صناعة الأدوية، وتعد أكبر منتج للأدوية في أفريقيا والشرق الأوسط.

مجال مكافحة الأمراض المعدية

وأضاف أن الاجتماع تناول مناقشة سبل التعاون، لتنفيذ برامج تدريبية مشتركة للأطقم الطبية، في مجال مكافحة الأمراض المعدية، من خلال التعاون بين مركز التحكم بالأمراض المعدية المصري، ومركز التحكم بالأمراض المعدية الأفريقي، وذلك لوجود معامل بحثية متطورة في جنوب أفريقيا لرصد وكشف الفيروسات، بالإضافة إلى التعاون في الأبحاث المشتركة في مجال الأمراض المتوطنة، كما بحث الوزير مع السفير سبل استقدام الكوادر الطبية من دولة جنوب أفريقيا، للاستفادة من خبرات مصر في القضاء على فيروس سي، وتدريبهم على أحدث أساليب الكشف والعلاج.

 

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة يبحث مع السفير المصري بجنوب أفريقيا سبل التعاون
  • وزير الصحة: مصر أكبر منتج للأدوية في أفريقيا والشرق الأوسط
  • عاجل.. قرار صادم ينتظر رمضان صبحي من المحكمة الدولية
  • الاستفراد الصهيوني بغزة على مرأى من حليفها وعربها
  • شبكة المنظمات الأهلية تحذر من تداعيات الشتاء على قطاع غزة
  • "المجاهدين" تدين استمرار الصمت على مجازر حرب الإبادة بغزة
  • بالمستندات.. رد التوأم على هجوم المصري والتهديد بالشكوى في المحكمة الدولية
  • بالمستندات.. رد حسام وإبراهيم حسن على هجوم المصري والتهديد بالشكوى في المحكمة الدولية
  • قائمة بأسماء شهداء الإبادة الجماعية بغزة ضمت أكثر من 34 ألفا
  • "ثابت" تدعو لمحاسبة قادة الاحتلال على جرائمها في صبرا وشاتيلا وحرب الإبادة بغزة