استقبل المصريون والعالم فصل الربيع، وهو من أكثر الفصول التي تغنى بها الشعراء، ويأتي بعد فصل الشتاء، وفيه تتحسن درجات الحرارة نسبيًا، مع الحفاظ على بعض التقلبات الجوية، وتتفتح الزهور والأشجار وتشرق الشمس، لكن يصاحبه أيضًا حساسية الربيع لبعض الأشخاص.

شبكة «دويتشه فيله»، نشرت تقريرًا استندت فيه إلى الجمعية الألمانية للغدد الصماء، قالت فيه إن فصل الريبع تستيقظ فيه الطبيعة، وهو ما يحدث للإنسان أيضًا، وهو ما يؤكد الشعور بالسعادة والاستمتاع بفصل الربيع.

زيادة إفراز هرموني سيروتونين والدوبامين

سطوع الشمس لفترات طويلة، والتي يتميز بها فصل الربيع، تؤدي إلى زيادة إفراز هرموني سيروتونين والدوبامين، وهو الهرمون المسؤول عن السعادة، وتقليل إفراز هرمون الميلاتونين، وهو المسؤول عن النوم.

الدكتور جمال ميخائيل، استشاري السكر والغدد الصماء، أكد لـ«الوطن»، أن فصل الربيع يزداد فيه إفراز هرمون السعادة، عكس فصل الخريف، وهو ما يفسر أيضًا ارتباط الربيع بالحب والأدب والرسم، إذ يزداد الإفراز لأن الإنسان يشعر بالسعادة لسطوع الشمس، وهو أمر مرتبط بالطبيعة، خاصة بعد فترة طويلة من غياب أشعة الشمس خلال أيام الشتاء.

كما يحفز أيضًا التعرض لأشعة الشمس، الدماغ، ويساعد على الشعور بالسعادة وإفراز الدوبامين، كما يزداد أيضًا إفراز هرمون السيروتونين المسؤول عن الشعور بالارتياح، كما أن انخفاض كمية الضوء، تزيد من افراز هرمون النوم، مما يفسر أيضًا الشعور بالتعب والكآية وعدم الرغبة في فعل الأشياء خلال فصلي الخريف بشكل أقل والشتاء بشكل أكبر، وفقًا لاستشاري الغدد الصماء.

يرتبط فصل الربيع بالذكريات

كما يرتبط فصل الربيع أيضًا بالذكريات التي عاشها الإنسان في فصل الربيع خلال الأعوام الماضية، فمن يرتبط الربيع لديه بذكرى سعيدة، يزداد إفراز هرمون السعادة لديه، خاصة عند شم رائحة الزهور المتفتحة.

يستمر فصل الربيع لمدة 92 يوما

وبدأ فصل الربيع أمس الأربعاء الساعة 05:08 صباحًا بتوقيت القاهرة، ويستمر لمدة 92 يومًا و17 ساعة و44 دقيقة، ثم يحل الانقلاب الصيفي يوم 20 يونيو، بحسب المعهد القومي للبحوث الفلكية.

موعد شم النسيم 2024

ووفقًا للموقع الرسمي لرئاسة الجمهورية والمعهد القومي للبحوث الفلكية، سيكون موعد شم النسيم 2024 الاثنين 6 مايو، ومن المتوقع ترحيلها ليوم الخميس 9 مايو.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الربيع فصل الربيع بداية فصل الربيع إفراز هرمون فصل الربیع

إقرأ أيضاً:

ماذا يحدث لجسمك عند المشي كل يوم في الصباح؟.. «علاج فوري»

المشي صفاء للذهن وصحة للجسد، وهي رياضة تعمل على علاج أعضاء الجسم، ويمكن ممارستها في كل مكان، وما لا يعرفه الكثير من الناس أن المشي صباحًا لمدة تعادل 30 دقيقة يعمل على تعزيز النشاط البدني وصحة القلب والأوعية الدموية.

فوائد المشي

المشي يوميًا في الصباح يعمل على علاج أعضاء الجسم، وبحسبما قدمت دراسة أمريكية نُشرت نتائجها في مجلة الطب الرياضي، فإن المشي صباحًا يعمل على:

تحسين المزاج. زيادة مستويات الطاقة في الجسم. تقوية العضلات. تحسين اللياقة الجسدية. تحسين وظائف الأعضاء.

كيفية تحديد المسافة المثالية للمشي؟

وأضاف الدكتور ثوم ريك، في حديثه عن الدراسة، أنه يختلف تحديد المسافة المثالية للمشي حسب مستويات اللياقة البدنية الفردية والأهداف الصحية، ولكن بصفة عامة يجب الاهتمام بالتالي عند المشي:

ابدأ بمسافة قليلة ثم زودها تدريجيًا مع تحسن اللياقة البدنية. انتبه إلى أعضاء جسدك وأي مسافة لا تتعب فيها. اضبط شدة ومدة المشي لتناسب احتياجاتك وتفضيلاتك. أقل مسافة يجب أن تمشيها حوالي كيلو متر. ما هو الوقت المثالي في الصباح للبدء بالمشي؟

الأمر يعتمد على صحة الشخص وعمره، ولكن الوقت المثالي للمشي في الصباح هو عادة خلال الساعات الأولى من الصباح، بعد شروق الشمس بقليل، إذ يتيح لك هذا التوقيت الاستمتاع بدرجات حرارة أكثر برودة وهواء أكثر نضارة وبيئة هادئة، كما أنه يضفي صبغة إيجابية على اليوم، ويعزز الحالة المزاجية ومستويات الطاقة.

كيفية الاستعداد للمشي الصباحي؟

قبل الخروج للمشي، يجب القيام بالتالي:

تمديد جسمك بلطف لتسخين عضلاتك. الحرص على ترطيب جسمك بشرب الماء قبل وبعد الاستيقاظ. تجهيز ملابسك وحذائك المريح حتى لا تضغط على أعصاب قدمك. أهمية المشي صباحًا

المشي الصباحي له العديد من الفوائد، وبحسب رحمة محمد، مدرب اللياقة البدنية، خلال حديثها لـ«الوطن»، فإنه ينظم ضغط الدم ويساعد على تحسين صحة القلب وضبط مستويات الكوليسترول، كما أنه يعزز الدورة الدموية، ما يقلل من خطر الإصابة بالأوعية الدموية والسكتة الدماغية، وتقليل السعرات الحرارية والمساعدة بشكل أكبر في إدارة الوزن، ويساعد على تقوية العضلات، ويقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام ويحفز الدورة الدموية وتدفق الأكسجين إلى العضلات والأعضاء، ما يعزز الحيوية بشكل عام.

مقالات مشابهة

  • ماذا يحدث حال رفض البرلمان برنامج الحكومة بعد مناقشته؟.. اللجنة التشريعية توضح
  • تعزيزات عسكرية ضخمة إلى قرب الحدود السعودية.. ماذا يحدث؟
  • سعر الذهب العالمي يرتفع خلال تعاملات اليوم.. ماذا يحدث؟
  • ماذا يحدث لجسمك عند المشي كل يوم في الصباح؟.. «علاج فوري»
  • 5 أسباب لمشكلة حبوب الظهر في الصيف.. اتبع هذه النصائح لعلاجها
  • هل الحسد والسحر ابتلاء؟.. أمين الفتوى بـ«الإفتاء» يجيب
  • حرارة الصيف
  • حكومة أغلبية أو حل البرلمان.. ماذا يحدث إذا رفض البرلمان منح ثقته للحكومة؟
  • ماذا يحدث في صعدة؟؟ ترتيبات لحرب فاصلة وهروب جماعي من صنعاء استعدادًا للفصل الأخير
  • ماذا يحدث للجسم عند الإفراط في تناول الكريز؟.. احذر هذه الأمراض