أشاد الدكتور سلامة داود، رئيس جامعة الأزهر، بدور المرأة الأزهرية في جميع الكليات، مؤكدًا أن المرأة الأزهرية عندما تبوأت مكانة في إدارة الكليات أثبتت أنها جديرة بهذا المكان.

نائب رئيس جامعة الأزهر: النساء شقائق الرجال ودورهن أساسي في نهضة المجتمع رئيس جامعة الأزهر: الإسلام حافظ على المرأة وصان كرامتها

وأشار رئيس الجامعة خلال احتفالية (ملتقي الفتاة الأزهرية) إلي أن المرأة في الجامعة أسهمت بشكل كبير في فوز جامعة الأزهر بالمركز الأول على مستوى الجامعات المصرية في تصنيف التايمز للتعليم العالي.

وأيضًا أسهمت المرأة بجانب الرجل في رفع تصنيف الجامعة العلمي وفقًا لتقرير جامعة ستانفورد الأمريكية؛ حيث تضمن التقرير في نسخته الأخيرة أكثر من استاذ بجامعة الأزهر كالدكتورة هبة سعودي، الأستاذ بكلية العلوم بنات ، إضافة إلى آخرين، كما أسهمت المرأة في جامعة الأزهر في حصول كلياتهن على شهادة الاعتماد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد التابعة لمجلس الوزراء.

تكريم الأمهات المثاليات اللاتي أسهمن بشكل كبير في مسيرة عطاء جامعة الأزهر 

وفي ختام الاحتفالية قام رئيس الجامعة بتكريم الأمهات المثاليات اللاتي أسهمن بشكل كبير في مسيرة عطاء جامعة الأزهر ليسطر التاريخ بأحرف من نور عطاء هذه النماذج الملهمة وهن:

الدكتورة نهلة الصعيدي، مستشار شيخ الأزهر الشريف لشئون الوافدين، والدكتورة شفيقة الشهاوي، عميدة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة، والدكتورة خضرة سالم، عضو مجلس الشيوخ المصري، وسعاد بكر، الأمين العام المساعد لفرع البنات. ومنال حافظ، مديرة المدينة الجامعية للطالبات والأمن الإداري بفرع البنات، ونادية محمد إبراهيم، الموظفة بإدارة العلاقات العلمية والثقافية بفرع البنات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جامعة الأزهر سلامة داود المرأة الأزهرية الجامعات المصرية رئیس جامعة الأزهر

إقرأ أيضاً:

دراسة علمية.. وجبة إفطار بسيطة ورخيصة قد تقلل من خطر الإصابة بالسرطان والسكري بشكل كبير

يحتوي الياغورت على البكتيريا الجيدة التي تعزز الصحة والبروتين والكالسيوم، ما يسهم في تقوية العظام والعضلات، بحسب ما ذكرت صحيفة "إكسبريس" البريطانية.

وتوصلت وحدة علم الأوبئة التابعة لمجلس البحوث الطبية في جامعة كامبريدج، أن الاستهلاك المنتظم للياغورت يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 28% مقارنة بأولئك الذين لا يتناولونه.

وقد يسهم أيضا في منع امتصاص الجسم للدهون، ومن ثم فقدان الوزن، وكشفت دراسة بحثية أخرى في مجلة التغذية والسرطان أن تناول 40 جرام يوميا من الياغورت قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة 5.4%، استنادا إلى بيانات من 5000 مشارك.

وقال أخصائي التغذية إيان ماربر أن الزبادي الياغورت له فوائد صحية عديدة.

واكتشف باحثون من جامعة واشنطن أن تناول حصتين على الأقل من الياغورت أسبوعيا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالأورام السرطانية، بمقدار الخمس.

وجدت الدراسة، التي تتبعت أكثر من 80 ألف فرد لمدة 25 عاما، أن أولئك الذين تناولوا الياغورت بانتظام كان لديهم نمو أقل بنسبة 19٪ و26٪ أقل من الأنواع الأكثر عرضة للخطر.

وأوضحت دراسة أخرى أجرتها وحدة علم الأوبئة بمجلس البحوث الطبية بجامعة كامبريدج، أن الأشخاص الذين يتناولون الياغورت بانتظام لديهم خطر أقل بنسبة 28٪ للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني مقارنة بالذين ل يتناولوه.

كما أن الياغورت له تأثيرات مضادة للالتهابات، وعادة ما تزداد مؤشرات الالتهاب في الجسم بعد تناول الطعام الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر.

وترتبط المستويات العالية من الالتهاب بحالات مثل أمراض القلب والتهاب المفاصل والربو.

ويعتبر الياغورت أيضا مصدرا غنيا باليود والفيتامينات D وB2 وB12 والزنك، والبروتين والكالسيوم.

وأوضحت الدكتورة كارولين تشايلدز أخصائية التغذية في جامعة ساوثهامبتون، أن الياغورت طريقة مفيدة للحصول على البروبيوتيك أو البكتيريا الصديقة وطعمه جيد.

وأضافت "كارولين" أن تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الياغورت يجعل من الصعب على الجسم امتصاص الدهون من الطعام، ولكن يجب أن يكون الياغورت بالحليب العادي، دون إضافة أي شيء آخر إليه، للحصول على هذه التأثيرات.

مقالات مشابهة

  • وزيرة الأشغال تؤكد أهمية مخرجات جامعة الكويت والمساهمة الكبيرة لخريجيها في تقدم الوطن
  • دراسة علمية.. وجبة إفطار بسيطة ورخيصة قد تقلل من خطر الإصابة بالسرطان والسكري بشكل كبير
  • بروتوكول تعاون بين جامعة الأزهر ومعهد علوم البحار والمصايد
  • رئيس جامعة بنها يكرم مدير إدارة التربية العسكرية
  • رئيس جامعة سوهاج يكرم طلاب الدفعة 45 بقسم الإعلام بكلية الآداب
  • جامعة أسيوط تحتل المرتبة 75 عالميا في مجال المحافظة على المياه
  • جامعة سوهاج تحقق تقدما كبيرا في تصنيف US.News الأمريكي
  • جامعة سوهاج تتقدم 56 مركزاً في تصنيف US.News الأمريكي
  • جامعة الأزهر تنظم مسابقة "القراءة الحرة" للطلاب والطالبات
  • مجلس جامعة الأزهر يشيد بوجودها ضمن أفضل 350 على مستوى العالم