الوطن:
2024-06-29@14:02:56 GMT

السيد الشريف يكتب: منهج الاعتدال والوسطية

تاريخ النشر: 21st, March 2024 GMT

السيد الشريف يكتب: منهج الاعتدال والوسطية

على مدار تاريخ د. على جمعة مفتياً للجمهورية على مدار 10 سنوات، وعضواً بهيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، وأستاذاً ومربياً، كان العلامة «نور الدين» صاحب رؤى فقهية مبتكرة ووسطية ومعتدلة ومناسبة للعصر، ويستند فى فتاواه إلى القرآن والسنَّة والأدلة الفقهية المتعارف عليها. دائماً ما يسعى إلى تبسيط المعلومة الدينية وتوجيه الناس بطريقة مباشرة لفهم المبادئ الحقيقية للدين الإسلامى، والحفاظ على توازن بين النصوص الشرعية وحاجات الزمان والمكان، ما جعله مرجعاً دينياً لمسلمين كثيرين ويتمتع بشعبية جارفة داخل مصر وخارجها ويحظى بثقة الكثير بسبب منهجه الوسطى المستنير الذى تبنَّاه منذ أن تولى مهمة الدفاع عن الدين الإسلامى.

المتابِع لمنهج العالم الجليل يجد أن فتاواه وآراءه تتميز بالوسطية والاعتدال، ويُحدث حالة من التوازن بين النصوص الشرعية وحاجات الزمان والمكان، ما كان له بالغ الأثر فى تقديم معلومة دينية صحيحة مبنية على آراء مستمدة من الكتاب والسنَّة، فضلاً عن تصحيح الكثير من المفاهيم المغلوطة، وحينما نتحدث عن «جمعة»، فنحن لسنا أمام عالم دين فقط، ولكن نتحدث عن عالم موسوعى وفقيه ومفكر، يتحدث بالعلوم الشرعية والاجتماعية بما يتناسب مع الدين وأحوال الناس ومعيشتهم، يتضح ذلك من كتبه ومؤلفاته التى أثرى بها المكتبة الإسلامية، وتعد طريقاً ومنهاجاً لطالبى العلوم الشرعية فى جميع أنحاء العالم.

العلامة الدكتور على جمعة يمثل أحد مصابيح الدين فى هذا العصر، فله صولات وجولات فى العديد من دول العالم تمكن خلالها من توضيح الصورة الحقيقية للإسلام وبيان منهجه الوسطى، وله دور مهم فى نشر قيم السلام العالمى والدعوة للحوار والتعايش بين جميع البشر باختلاف أديانهم وثقافاتهم، كما أن فضيلته يتمتع بشعبية جارفة وحب الكثيرين ولا يختلف عليه أحد، وأحد أبرز النجوم الساطعة فى سماء الدعوة الإسلامية، ويشهد على ذلك كتبه ومؤلفاته، فهو صاحب علم عريض وإنتاج غزير ورأى مستنير، ويواجه جماعات التشدد بثبات العالم الراسخ الواثق فى علمه المبنى على أدلة وأسانيد من الكتاب والسنَّة، ما جعله عالماً لغوياً متفرداً وفقيهاً أصولياً. حصل فضيلته على دكتوراه فى أصول الفقه من كلية الشريعة والقانون جامعة الأزهر 1988م مع مرتبة الشرف الأولى، وماجستير فى أصول الفقه من كلية الشريعة والقانون جامعة الأزهر 1985 بتقدير ممتاز، والإجازة العالية (ليسانس) من كلية الدراسات الإسلامية والعربية جامعة الأزهر 1979. تلقى فضيلته الفقه الشافعى بسند متصل لإمام الأئمة وناصر السنة محمد بن إدريس الشافعى (ت 204هـ)، وقد تلقى الإمام الشافعى العلم متصلاً بالسلسلة الذهبية عن الإمام مالك بن أنس عن نافع، عن ابن عمر رضى الله عنهما، عن النبى صلى الله عليه وسلم. كما حصل فضيلته على أعلى الأسانيد فى العلوم الشرعية وإجازات من أفاضل العلماء فى العلوم الشرعية فى الفقه والحديث والأصول وعلوم العربية.

العلامة صاحب اطلاع واسع بجميع العلوم والمجالات الشرعية وغير الشرعية، ومطلع على العلوم والثقافة والفكر، وأولى اهتماماً كبيراً لتطوير العمل الفقهى والدعوى، مستنداً إلى منهج يجمع بين التقاليد العريقة والحاجات المعاصرة. يجمع الدكتور على جمعة فى مكتبته الكثير من المراجع الصوفية، ودائماً ما يبحث عن التراث الصوفى فى الأجيال المتعددة، مما يجعله من النماذج الصوفية الحقيقية داخل مصر وخارجها، فضلاً عن حكمته وقدرته فى التواصل مع الناس، فهو نموذج للعالم الوسطى المستنير الذى يذود عن دينه وينشر منهجه الوسطى المعروف فى كل مكان يذهب إليه. وأختتم فأدعو الله تبارك وتعالى أن يبارك فى الدكتور على جمعة، وأن ينفع الجميع بعلمه، وأن يجزيه خير الجزاء عما يقدمه لخدمة الإسلام والمسلمين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: د على جمعة قناة الناس العلوم الشرعیة

إقرأ أيضاً:

معالي عبدالسلام المرشدي يكتب عبر “أثير”: كان سيدًا بأخلاقه قبل نسبه

أثير- معالي عبدالسلام بن محمد المرشدي، رئيس جهاز الاستثمار العماني

كان سيدًا بأخلاقه قبل نسبه، هيبة بتواضع، إقدامٌ بترفق، بساطةٌ برقي، مرحٌ بسكينة، سخاءٌ برُشد، علم وأدب، قريب وإن بعد. كان مزيجًا فريدًا من السجايا والقيم ومكارم الأخلاق لم أشهدها تتجسّد في رجل كما تجسّدت في فقيدنا السيد عبدالله بن حمد بن سيف البوسعيدي رحمه الله.

الفقيد ومعالي عبدالسلام المرشدي في إحدى المناسبات

عرفته كأب وأخ، وتعاملت معه كصديق تارة وشريك تارة أخرى، جالسته على حدة وفي مجالس عامة، رافقته في السفر والحضر، وسواءً في كوخ خشبي في جبال طشقند أو في منتجعات فارهة في جنيف أو ملتحفًا السماء في رمال بدية؛ كان دائمًا ذلك السيد النبيل بمكارم أخلاقه وسجيته النادرة التي تعكس الهوية العمانية في أرقى صورها والتجلي الكامل للسماحة والبشاشة والطيبة والكرم.

كان أبو محمد حسن الكلام في كل حالاته التي عايشته فيها، استمعت له وهو يلقّن أبناءه وأبنائي أو حين يخاطب جلّاسه، ورأيته وهو يتبادل أطراف الحديث مع زائريه من مختلف بقاع الأرض، أو عند توجيه العاملين لديه، باختلاف المواقف كلها سواء كانت اجتماعية أم مهنية أم خاصة، لم تنبس شفتاه بكلمة شائنة قط. كان ينتقي ما يقول بأجمل المفردات حتى في أشد المواقف التي تستدعي لفت النظر أو التوبيخ.

الفقيد يُكرّم محمد ابن معالي عبدالسلام المرشدي لتفوقه في مسابقة القرآن الكريم

كان السيد عبدالله متفردًا في اهتمامه بكل إنسان، وحريصًا على أدق التفاصيل، يحرص على السؤال عن أبناء وأحفاد أصدقائه وعماله وأرحامه، ويُشعِرُ كل فرد حوله بأنه محور اهتمامه.

نسبه وتاريخ عائلته لا يخفى على أحد، فلم أكتب عن ذلك، ولم أتطرق لإنجازاته الوطنية والاجتماعية وإسهاماته الأدبية والثقافية والعلمية؛ فهي أكبر من أن تعدد ومعلومة للجميع، لكنّ الجانب الإنساني الذي شهدته منه في العمر الذي جمعنا يُعدّ تاريخًا بحد ذاته يستوجب التدوين.

صورة للفقيد السيد عبدالله رحمه الله في رمال بدية

سيدي النبيل؛ لقد تعلمت منك الكثير، علمتني حتى في صمتك الذي يحتوي دروسًا جديرة بالتأمل، مهما كتبتُ فسأبقى مقصّرًا في حقك؛ لأنك إنسان بحق اشتقَّت الإنسانية من معانيك.

لا تكفيك الكلمات، ولم يسبق لي أن كتبت ونشرت قبل اليوم، ولا أعتقد أنني سأنشر بعدك، لكن شعورًا غريبًا عصيًا على الوصف دفعني للكتابة، شعورًا لم يخالج نفسي لفراق أي إنسان غيرك؛ فهو خليط بين الصدمة والفجع والحزن والفراغ والسكينة، إلا أن العزاء، وما يخفف المصاب أن روحك الطاهرة مكانها لم يكن أبدًا في الأرض؛ لذلك تلهّفت السماء لاسترداد أمانتها حيث التحرر من الجسد البشري لتكون بجوار رب كريم.

مقالات مشابهة

  • معالي عبدالسلام المرشدي يكتب عبر “أثير”: كان سيدًا بأخلاقه قبل نسبه
  • محافظة تعز تُحيي الذكرى السنوية لرحيل العلامة السيد بدر الدين الحوثي
  • إب.. فعالية خطابية وثقافية في ذكرى رحيل العالم الرباني بدرالدين الحوثي
  • السلطة المحلية بالبيضاء تنظم أمسية ثقافية بذكرى رحيل العلامة السيد بدر الدين الحوثي
  • فعالية ثقافية بصنعاء احياءً لذكرى رحيل العالم الرباني السيد بدر الدين الحوثي
  • فعالية خطابية في تعز بالذكرى السنوية لرحيل العلامة السيد بدر الدين الحوثي
  • تعرف على الفرق بين المعاهد الأزهرية النموذجية والعادية 2024
  • مدير الجامع الأزهر يتابع اختبارات العلوم الشرعية بالبحر الأحمر
  • إحياء ذكرى رحيل العلامة بدر الدين الحوثي بصنعاء
  • الأوقاف والزكاة ووزارة الارشاد ورابطة علماء اليمن تحيي ذكرى رحيل العلامة بدر الدين الحوثي