ساعات قليلة تفصلنا عن موعد أذان الفجر الثاني عشر من أيام الشهر الكريم 2024 في القاهرة وجميع المحافظات، إذ يستعد الجميع لتناول السحور بعد منتصف الليل، ويحرصون على أداء صلاة الفجر في موعدها، بالإضافة إلى كافة مواقيت الصلاة، وفقًا للحسابات الفلكية التي أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، وعلى المقيمين خارج المحافظة مراعاة فروق التوقيت.

ومن الثابت في الإسلام، بما جاء في القرآن الكريم ونصت عليه السنة النبوية الصحيحة، أن المسلم يمكنه تناول الطعام والشراب، حتى أذان الفجر، ويمكن للمسلم أن يحتاط لنفسه بالامتناع عن ذلك قبل أذان الفجر بقليل.

موعد السحور يوم 12 رمضان

ومن السنة النبوية، تأخير السحور إلى آخر الليل، لكن ينبغي كما أشارنا للاحتياط، أن يتم قبل الفجر بوقت كاف، حتى لا يدخل وقت الأذان أثناء تناول الطعام، وقال تعالى: (وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر).

وتناول وجبة السحور هي سنة من سنن الحبيب المصطفى، إذا قال عليه الصلاة والسلام: «تسحروا، فإن في السحور بركة».

موعد الإفطار يوم 12 رمضان

يحين موعد الإفطار يوم 12 رمضان المبارك، الجمعة 22 مارس، في 6:08 مساء بحسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة، وعلى المقيمين خارجها مراعاة فروق التوقيت.

مواقيت الصلاة 12 رمضان

مواقيت الصلاة غدا الجمعة 22 مارس 2024، الموافق 12 رمضان 1445، بحسب إمساكية شهر رمضان المبارك، المعتمدة من الهيئة المصرية العامة للمساحة، هي كالتالي:

موعد أذان الفجر: 4:29 صباحا.

موعد أذان المغرب: 6:08 مساء.

عدد ساعات الصيام: 13 ساعة و39 دقيقة.

وقد ثبت عن سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، أنه كان يفضل تأخير السحور إلى الثلث الأخير من الليل، لما في ذلك من إدراك وقت التجلي الإلهي لعباده يسمع دعاءهم، فهو وقت استجابة الدعاء، والمشروع عند السحور أن يسمي المسلم الله تعالى في أوله، ويحمده إذا فرغ من الطعام، كما يفعل ذلك عند كل طعام.

أفضل الدعاء عند السحور

اللهم إنا نوينا صيام شهر رمضان المبارك فأعنا فيه على الصيام والقيام وقراءة القرآن وصالح الأعمال.

اللهم أنت الرَّحيم الذي فاض على الوجود إحسانُك، وأنت الغفور الذي شَمِلَ كل شيء غفرانك، وأنت الغني الذي فاض على العباد جودُك وكرمُك، وأنت النُّور الذي أضاء الكون بنور وجهك وعظمتك، اللهم افتح لنا في هذِه اللحظة مغاليقَ الأبواب وهيِّئْ لنا خيرَ الأسباب.

اللهم إنا نسألك خشيتك في الغيب والشهادة، ونسألك كلمة الحق في الغضب والرضا، ونسألك القصد في الفقر والغنى، ونسألك نعيما لا ينفد، ونسألك قرة عين لا تنقطع، ونسألك برد العيش بعد الموت، ونسألك لذة النظر إلى وجهك الكريم، ونسألك الشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة.

اللهمّ اختم بالسّعادة آجالنا، وبالزّيادة آمالنا، واقرن بالعافية غدوّنا وآصالنا، واجعل إلى رحمتك مصيرنا ومرجعنا، وصب سجال عفوك على ذنوبنا، واجعل التّقوى زادنا وفي دينك اجتهادنا، وعليك توكُّلُنا واعتمادنا، ثبّتنا على نهج الاستقامة، وأعذنا من موجبات النّدامة يوم القيامة.

اللهم صلّ على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق، والخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق، والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم.

اقرأ أيضاًمستشارة شيخ الأزهر: الصوم من أقوى الطرق التي تساعد الإنسان على التفكر

علي جمعة: من الوارد أن يلغي الله «النار».. 10قضايا أثارت الجدل

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مواقيت الصلاة إمساكية شهر رمضان شهر رمضان المبارك أذان الفجر أذان الفجر

إقرأ أيضاً:

عقب تبكيرها.. مواعيد وأماكن صرف مرتبات شهر يوليو 2024

موعد صرف مرتبات شهر يوليو 2024.. تبحث فئة كبيرة من المواطنين العاملين في الحكومة بالآونة الأخيرة، عن معرفة موعد صرف مرتبات شهر يوليو 2024، عقب إعلان وزارة المالية مؤخرًا عن تكبيرها رسميًا.

وتستعرض «الأسبوع» في التقرير التالي، جميع التفاصيل المتعلقة بـ موعد صرف مرتبات شهر يوليو 2024، وذلك ضمن خدمة إخبارية شاملة تقدمها الأسبوع على مدار الساعة في عدد كبير ومختلف من الموضوعات، وللمتابعة اضغط هنــــــــــــــــــــــــا.

صرف المرتباتموعد صرف مرتبات شهر يوليو 2024

وكشفت وزارة المالية في بيان سابق، أنه تم تبكير موعد صرف مرتبات شهر يوليو 2024، إذ تبدأ عملية الصرف اعتبارًا من يوم الخميس 18 يوليو، للموظفين العاملين في قطاعي الحكومي والخاص، مشيرة إلى أن موعد صرف المتأخرات أيام «8-10-11» من ذات الشهر.

وقال رئيس قطاع الحسابات والمديريات المالية، شريف خيري، إنه تم تبكير مواعيد صرف مرتبات أشهر يوليو وأغسطس وسبتمبر، موضحًا أن مرتبات شهر يوليو 2024، سيتم صرفها بداية من يوم 18 من ذات الشهر مشيرًا إلى أن المتأخرات أيام «8 - 10 - 11» يوليو 2024.

صرف المرتباتموعد صرف مرتبات شهري أغسطس وسبتمبر 2024

وأوضحت وزارة المالية، أن موعد صرف مرتبات شهر أغسطس هذا العام، يبدأ من يوم 22 من ذات الشهر، والمتأخرات أيام «8-11-12 أغسطس»، لافتا إلى أن موعد صرف مرتبات شهر سبتمبر تبدأ اعتبارًا من يوم 22 من الشهر نفسه والمتأخرات تكون أيام «8-11-12» سبتمبر القادم.

مرتبات شهر يوليو 2024جدول مرتبات شهر يوليو 2024الدرجة الوظيفيةقيمة الرواتب
الدرجة الممتازة12200 ألف جنيه
الدرجة العالية10.200 جنيه
درجة المدير العام9.200 جنيه
الدرجة الأولى8.200 جنيه
الدرجة الثانية 8.000 جنيه
الدرجة الثالثة 7.500 جنيه
الدرجة الرابعة 7.000 جنيه
الدرجة الخامسة 6.500 جنيه
الدرجة السادسة 6.000 جنيه
أماكن صرف مرتبات شهر يوليو 2024أماكن صرف مرتب شهر يوليو 2024

وتم إتاحة العديد من الأماكن أمام المواطنين العاملين لتسهيل عملية صرف المرتبات، وتأتي الأماكن على النحو التالي:

1) البريد المصري.

2) ماكينات الصراف الآلي ATM.

3) أفرع البنوك المختلفة التي تم توزعيها في مختلف المحافظات.

اقرأ أيضاًشروط التقديم في مدارس البترول 2024

أسعار السلع الغذائية في منافذ مبادرة «كلنا واحد»

المنح الدراسية الممولة بالكامل في 2024.. الشروط وطريقة الاستعلام

مقالات مشابهة

  • أقربهم رأس السنة الهجرية.. إجازات شهر يوليو 2024
  • مواعيد مباريات الأهلي المتبقية في الدوري المصري 2023-2024
  • مواقيت الصلاة اليوم الاثنين 1 يوليو 2024 في المدن والعواصم العربية
  • كم يتبقى على موعد المولد النبوي 2024؟.. اللهم بلغنا بركة هذا اليوم
  • دعاء استقبال السنة الهجرية الجديدة 1446هـ
  • هل يجوز صلاة الوتر بعد أذان الفجر؟
  • بالقاهرة والمحافظات.. ننشر مواقيت الصلاة اليوم الأحد 30 يونيو 2024
  • عقب تبكيرها.. مواعيد وأماكن صرف مرتبات شهر يوليو 2024
  • مواقيت الصلاة اليوم السبت 29 يونيو 2024 في المدن والعواصم العربية
  • إليسا تحسم الجدل حول موعد زفافها