علي جمعة: من الوارد أن يلغي الله «النار».. 10قضايا أثارت الجدل
تاريخ النشر: 21st, March 2024 GMT
الدكتور علي جمعة.. أثار الدكتور علي جمعة الجدل خلال الفترة الأخيرة بسبب القضايا التي ناقشها في برنامجه « نور الدين »، خاصة قضيتي التحول الجنسي، والشذوذ.
تعتمد فكرة برنامج «نور الدين» تقديم الدكتور علي جمعة، على حضور جمهور من الأطفال في الأستديو أثناء تسجيل الحلقة، وطرحهم للأسئلة التي تشغل بال الكثير من الناس، وتكون الأسئلة لها علاقة بموضوع الحلقة، ويقوم الدكتور علي جمعة بالإجابة عليهم، ومناقشتهم.
ناقش الدكتور علي جمعة العديد من القضايا التي أثارت الجدل بسبب إجاباته، على الأسئلة التي يطرحها جمهور الأطفال من الفتيات، والأولاد في أعمار المراهقة المختلفة، ومن أهم تلك القضايا
الاختلاط بين الولد والبنتأثار الدكتور علي جمعة الجدل بعد إجابته على سؤال إحدى الفتيات هل الاختلاط وصداقة الولد والبنت حرام؟، فكان جواب الدكتور علي جمعة أنه لا يوجد حرمانية في الاختلاط والصداقة ما بين الأولاد والبنات بشرط وجود نية العفاف في علاقتهما.
وعندما سأله أحد الأولاد عن حرمة الارتباط بين الفتاة والولد، وحكى للشيخ عن سبب ارتباط زميله بفتاة يحبها:«لما سألته انت ليه مرتبط بيها دلوقتي في السن ده، قالي بحجزها » كان رد الشيخ علي جمعة: «ماشي»، حيث أخبره الشيخ على جمعة أنه إذا توفرت صفة العفاف في علاقتهم فلا يوجد حرمانية.
الاعتقاد الشائع بأن الجنة للمسلمين فقطصحح علي جمعة معلومة، أن الجنة للمسلمين فقط، حيث صحح تلك المعلومة لفتاة كانت تعتقد ذلك، أثناء طرحها لإحدى الأسئلة، فأجاب عليها بالأية القرآنية:«إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَىٰ وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ».
علي جمعة الارتباط بين الولد والبنت حلالالاحتفال بالكريسماسأجاب علي جمعة على سؤال الأحتفال بالكريسماس حرام أم حلال، موضحاً إذا كانت نيتك الإحتفال بميلاد السيد المسيح فإن الإسلام لم يحرم الإحتفال بالأنبياء:«الاحتفال بالسنة بالميلادية الجديدة، بنية الاحتفال بعيد ميلاد المسيح، وهو ميلاد معجزة، والقرآن أقر بها، وجعلها عيد محبة وسلام وقال: «وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدتُّ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا».
المكياج حلالوضح علي جمعة أن أي شئ تجميلي يتسبب في حدوث ثقوب ويختلط بالدم أو يحدث تغيير في خلق الله يعد حرام شرعا ولكن المكياج هي أشياء تجميلية لا تحدث تغيير في خلق الله فهي حلال:«أي حاجة بتغير خلق الله فهي حرام، خاصة أنّها بتعمل فجوة أو ثقوب بتصل إلى الدم، والدم ده نجس بإجماع المسلمين، لكن المكياج مباح لأنه تجميل وليس تغيير في خلق الله، وعلى ظاهر البشرة، وليس في طبقات الجلد ولا يصل إلى الدم».
النقاب ليس فرضًاأكد الدكتور علي جمعة أن النقاب ليس فرضًا ولكن الحجاب فرض، والدليل أنه عندما تذهب المرأة لأداء فريضة الحج، تكشف وجهها وتظل فقط بالحجاب، والدليل على ذلك أيضًا الصلاة، فالحجاب فرض في الصلاة، وليس النقاب.
أحاديث المسلمين عن عذاب القبر والنارتحدث علي جمعة عن تشدد المسلمين في الدين الإسلامي وكثرة تحدثهم عن عذاب القبر والنار، بينما يوجد في الدين الإسلامي أيضا الجنة والتسامح وإن ربنا بدأ ببسم الله الرحمن الرحيم، وهي من أجمل أسماءه، وتابع:«من الوارد أن يلغي الله النار في الآخرة»، حيث لا يتحدث الناس عن الشفاعة يوم القيامة، وأنه يوجد 70 ألف شفيع سوف يشفع كل شفيع ل70 ألف مسلم يعني سوف يشفع ل5 مليار مسلم بينما عدد المسلمين على الأرض حاليًا هم 2 مليار.
الجن العاشقأجاب الدكتور علي جمعة عن سؤال حقيقة الجن العاشق:«مفيش حاجة اسمها الجن العاشق، ده خيال تصوره الناس، لما واحدة يكون عندها حالة نفسية ومش عاوزه تتجوز تلاقيهم يقولك دى عليها جن عاشق وده كلام فاضى»، وتابع:«مفيش حاجة فى الشريعة بتقول في جن عاشق، ده خيال ناس لحالة نفسية تحتاج إلى العلاج».
الأحجار الكريمة تحمي من الجنأوضح علي جمعة تأثير الأحجار الكريمة في الحماية من الجن:«الاحجار الكريمة قال بعض العلماء إنهم وجدوا لها طاقة سواء سلبية أو إيجابية، ولما بينعكس عليها ضوء الشمس أو القمر بتعمل أمواج بتريح الإنسان وملهاش علاقة بصد الجن »، وأضاف:«الجن مخلوق غير مرئي ومنهم المؤذى والمؤمن والكافر».
الشذوذ الجنسيوقال الدكتور علي جمعة عن حكم الدين وموقفه من الشذوذ الجنسي، موضحًا:«ديننا مأخوذ من الكتاب والسنة، والكتاب قال، إن هذا الفعل فاحشة يعنى قلة الأدب والديانة، وربنا يكره هذا الفعل، ودول أصحاب هلاك وهلكة، ووصف تصرفاتهم بالإ جرام والمجرمين، وربنا هلكهم على هذا ».
وتابع قوله مستشهدًا بالأية القرآنية، «وَلُوطًا إِذۡ قَالَ لِقَوۡمِهِۦٓ أَتَأۡتُونَ ٱلۡفَٰحِشَةَ مَا سَبَقَكُم بِهَا مِنۡ أَحَدٖ مِّنَ ٱلۡعَٰلَمِينَ (80) إِنَّكُمۡ لَتَأۡتُونَ ٱلرِّجَالَ شَهۡوَةٗ مِّن دُونِ ٱلنِّسَآءِۚ بَلۡ أَنتُمۡ قَوۡمٞ مُّسۡرِفُونَ (81) وَمَا كَانَ جَوَابَ قَوۡمِهِۦٓ إِلَّآ أَن قَالُوٓاْ أَخۡرِجُوهُم مِّن قَرۡيَتِكُمۡۖ إِنَّهُمۡ أُنَاسٞ يَتَطَهَّرُونَ (82) فَأَنجَيۡنَٰهُ وَأَهۡلَهُۥٓ إِلَّا ٱمۡرَأَتَهُۥ كَانَتۡ مِنَ ٱلۡغَٰبِرِينَ (83) وَأَمۡطَرۡنَا عَلَيۡهِم مَّطَرٗاۖ فَٱنظُرۡ كَيۡفَ كَانَ عَٰقِبَةُ ٱلۡمُجۡرِمِينَ ».
الحسد يؤدي للموتورد على جمعة على سؤال هل الحسد يسبب الموت؟ قائلا:« الحسد طاقة سلبية بتطلع من العين تفلق الحجر اجابة بسيطة تفهم السامع المعني المقصود مهما كانت ثقافته ليعرف، أن الحسد هو أمر قد ينتج عن حقد، أو شر في نفس الانسان يصادف تخلي المحسود عن تحصين نفسه بما يجب من شكر للنعمة ودوام ذكره لله، واستعانته بكلام الله عز و جل وعلا بقراءة المعوذتين وخواتيم سورة البقرة ».
اقرأ أيضاًعلي جمعة يتحدث عن حجاب المرأة في حلقة جديدة من برنامج «نور الدين»
برنامج «نور الدين».. أجرأ أسئلة وجهها الأطفال لـ الدكتور علي جمعة
المصدر: الأسبوع
كلمات دلالية: علي جمعة الشذوذ الجنسي الدكتور علي جمعة برنامج نور الدين اراء علي جمعة النقاب فرض هل النقاب فرض الاحتفال بالكريسماس حرام النقاب ليس فرض ا الدکتور علی جمعة نور الدین خلق الله جمعة أن
إقرأ أيضاً:
دعاء آخر جمعة من سنة 2024: كلمات مباركة ومستجابة
مع بداية العام الجديد2025، يعكف المسلمون على ترديد الأدعية التي تحمل في طياتها طلبات للغفران والرحمة، خصوصاً في آخر جمعة من السنة، التي تعد من أفضل الأيام في العام، يعتبر الدعاء من العبادات المحببة في الإسلام، وقد ورد في القرآن الكريم: "ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ"، مما يؤكد على أهمية الدعاء كوسيلة للتقرب إلى الله وفتح أبواب رحمته.
وقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بالدعاء بشكل مستمر، حيث قال: "مَنْ فُتِحَ لَهُ مِنْكُمْ بَابُ الدُّعَاءِ فُتِحَتْ لَهُ أَبْوَابُ الرَّحْمَةِ". لذلك، يعد الدعاء في هذه المناسبة فرصة للتوبة والتقرب إلى الله بكل ما في القلب من أماني.
دعاء آخر جمعة في السنةيُستحب للمسلمين ترديد هذا الدعاء في آخر جمعة من السنة، الذي يشمل طلبات متنوعة للغفران والشفاء والرزق:
اللهم لا تطوِ صفحة حياتي إلا وقد محوت سيئاتي وقبلت توبتي وسترت عيوبي واستجبت لدعائي.اللهم إني اسألك في هذه الجمعة تفريجًا لكل هم، واستجابة لكل دعاء، وشفاء لكل مريض، وغفرانًا لكل ذنب، ورزقًا لكل محتاج.اللهم اغفر لنا في هذه الجمعة واعف عنا واهدينا إلى صراطك المستقيم يا أرحم الراحمين.دعاء لتحقيق الأمانيفي هذه الجمعة المباركة، يُستحب للمسلم أن يسأل الله من فضله ويسعى لتحقيق أمانيه بصدق، فالله كريم لا يرد سائلًا:
اللهم بارك لنا في هذه الجمعة في أسماعنا وفي أبصارنا وقلوبنا وأرواحنا وذرياتنا، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم.اللهم إني اسألك في هذه الجمعة عيشة نقية، وميتة سوية.اللهم إنا نسألك في هذه الجمعة شفاء من كل مرض، وفرج لكل كرب، وتيسير لكل أمر عز علينا.دعاء للفرج والراحةكما يتوجه المسلمون إلى الله بالدعاء للراحة والطمأنينة:
اللهم اجعل لنا في هذه الجمعة راحة من كل هم، وبركة في الطاعات، ورضا وسعادة في قلوبنا.اللهم إنا نسألك في هذه الجمعة راحة وجبر لقلوبنا، وسعة في أرزاقنا، واجعلنا ممن حرمت وجوههم على النار.دعاء آخر لمغفرة الذنوبوفي ختام السنة، يُستحب للمسلم أن يتوجه إلى الله بالدعاء ليغفر له ما تقدم من ذنوبه:
اللهم اكتب لنا في هذه الجمعة مغفرة لذنوبنا وإزاحة لهمومنا وتفريج لكروبنا وشفاء لمرضانا ورحمة لجميع موتانا وموتى المسلمين.إلى جانب الدعاء، يُشجع المسلمون على الإكثار من الاستغفار والذكر في هذه الأيام المباركة، عسى أن تكون هذه اللحظات فرصة لتجديد الإيمان وطلب العفو من الله تعالى.
زفي سياق أخر، قالت دار الإفتاء المصرية إن صلاة الجمعة فريضةٌ عظيمةٌ، أَمَرَ الله سبحانه عباده بتقديم السَّعيِ والحضورِ إليها على كلِّ عملٍ؛ فقال تعالى: ﴿يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ﴾ [الجمعة: 9].
وأوضحت الإفتاء أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حث على التبكير لصلاة الجمعة وحذرنا من التأخير عليها
وأضافت الإفتاء أن النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم حثنا على التَّبكير إليها، لننال عظيمَ الأجر في الآخرة؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنِ اغْتَسَلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ غُسْلَ الْجَنَابَةِ ثُمَّ رَاحَ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَدَنَةً، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الثَّانِيَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَقَرَةً، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الثَّالِثَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ كَبْشًا أَقْرَنَ، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الرَّابِعَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ دَجَاجَةً، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الْخَامِسَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَيْضَةً، فَإِذَا خَرَجَ الْإِمَامُ حَضَرَتِ الْمَلَائِكَةُ يَسْتَمِعُونَ الذِّكْرَ» متفقٌ عليه.
وقال صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ اغْتَسَلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَغَسَّلَ، وَبَكَّرَ وَابْتَكَرَ، وَدَنَا وَاسْتَمَعَ وَأَنْصَتَ، كَانَ لَهُ بِكُلِّ خُطْوَةٍ يَخْطُوهَا أَجْرُ سَنَةٍ صِيَامُهَا وَقِيَامُهَا» أخرجه الإمام الترمذي في "سننه" من حديث أوسِ بن أوسٍ رضي الله عنه.
صلاة الجمعة
قال الحافظ العراقي في "طرح التثريب في شرح التقريب" (3/ 171، ط. دار إحياء التراث العربي): [فيه فضل التبكير إلى الجمعة لما دل عليه من اعتناء الملائكة بكتابة السابق وأن الأسبق أكثر ثوابًا لتشبيه المتقدم بمهدي البدنة والذي يليه بمهدي ما هو دونها وهي البقرة] اهـ.
كما أكدت الإفتاء أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حذَّر مِن تأخيرِ الحضور إلى الجمعة وكذا مِن التَّخلُّفِ عنها بغير عذرٍ؛ فعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَعَلَيْهِ الْجُمُعَةُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ»، إلى أنْ قال: «فَمَنِ اسْتَغْنَى بِلَهْوٍ أَوْ تِجَارَةٍ اسْتَغْنَى اللهُ عَنْهُ، وَاللهُ غَنِيُّ حُمَيْدٌ.. الحديث» أخرجه الإمامان: الدارقطني والبيهقي في "السنن".
وعن أَبي الْجَعْدِ الضَّمْرِيِّ رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ تَرَكَ ثَلَاثَ جُمَعٍ تَهَاوُنًا بِهَا، طَبَعَ اللهُ عَلَى قَلْبِهِ» أخرجه الأئمة: أبو داود والدارمي في "السنن"، وابن خزيمة وابن حبان في "الصحيح"، والحاكم في "المستدرك".