الطرفان ارتكبا انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان و20 مليون نسمة يواجهون خطر المجاعة

المصدر: الحدث.نت

حذر المبعوث الأميركي إلى السودان توم بيرييلو في مقابلة مع قناة "الحدث" من أن نحو عشرين مليون سوداني يواجهون خطر المجاعة، ودعا إلى ضرورة التعجيل بإدخال المساعدات الإنسانية من أجل إنقاذ الأرواح.

وقال بيرييلو: "الرسالة كانت واضحة جداً، الجميع يريد إنهاء هذه الحرب بشكل ملح.

. هنالك الملايين من السودانيين الذين يعانون جراء هذه الحرب التي تشهد أعمالاً شنيعة ترتكب ضد النساء والأطفال.. كما أن علامات المجاعة بدأت تنتشر.. أكثر من 20 مليون شخص يواجهون خطر المجاعة وكوارث إنسانية بسبب عدم قدرتهم على الحصول على المواد الإنسانية الأساسية.. كل هذا يضاف إلى العنف المستمر".

من جانب آخر، أكد المبعوث الأميركي أن "هناك تدخلات دولية إيجابية هدفها التوصل لاتفاق سلام". وقال: "كما سمعنا من مصر والمملكة العربية السعودية والنظراء الأفارقة في كينيا وأوغندا وإثيوبيا وجيبوتي أن الجميع يريدون نهاية هذه الحرب واستعادة الشعب السوداني لآفاقه المستقبلية وحصول السكان على الاحتياجات الإنسانية الأساسية المنقذة للأرواح".

كما أشاد بيرييلو بدور السعودية واستضافتها لعدة جولات من المفاوضات السودانية، ودعا عبر "الحدث" إلى ضرورة استئناف تلك المحادثات بعد انتهاء شهر رمضان.

وقال: "نحن ممتنون لاستضافة المملكة العربية السعودية جولات المحادثات السابقة، ونحن نرى أن إعادة إطلاق هذه المحادثات في أسرع وقت ضروري جداً ونأمل أن يكون ذلك بعد نهاية شهر رمضان. نحن نرى أن تصعيد هذا النزاع يتسبب بمعاناة إنسانية هائلة كما نرى أن هذه المحادثات يجب أن تشمل الشركاء الأساسيين من القارة الإفريقية ومن المنطقة، وكل من لديه الاستعداد للعب دور من أجل السلام".

في سياق آخر، أكد بيرييلو أن الطرفين ارتكبا انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان، مضيفاً أن "على الأطراف الالتزام بحماية المدنيين وعدم استخدام البشر كسلاح".

وقال: "لقد شهدنا انتهاكات من قبل الجانبين كما شهدنا جرائم تطهير عرقي وجرائم ضد الإنسانية وضد سكان المساليت من قبل قوات الدعم السريع وتقارير حديثة عن التجنيد القسري للرجال والفتيان في هذا النزاع، ونحن مستمرون بمراقبة هذه الأعمال الشنيعة. كل هذا مع العلم بأنه مع انقطاع الاتصالات، ليست لدينا كافة البيانات التي نحتاج إليها لتوضح لنا مستوى المجاعة مثلاً. نحن نطالب الجانبين لوقف هذه الجرائم الوحشية والالتزام بمعايير قانون الإنسان الدولي والسماح بعبور المواد الغذائية عبر الحدود وخطوط المواجهة وعدم استغلال السكان كأسلحة حرب".

كما أكد المبعوث الأميركي أن السودانيين يريدون تشكيل جيش موحد وبدء مرحلة انتقالية، مضيفاً أن "القوات المسلحة السودانية عمرها أكبر من عمر الدولة ولابد من احترامها". كما اعتبر أن "الكفاءات السودانية قادرة على إدارة البلاد دون أطماع سياسية".  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: المبعوث الأمیرکی

إقرأ أيضاً:

كارثة جوع غير مسبوقة.. أكثر من نصف سكان السودان يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد

#سواليف

يعاني أكثر من نصف #سكان #السودان من مستويات مرتفعة من #انعدام_الأمن_الغذائي الحاد، وذلك بسبب #الحرب الدموية التي تجتاح البلاد منذ إبريل/نيسان 2023.

وكشفت الأمم المتحدة في تقريرها يوم الخميس أن الأوضاع تزداد سوءًا بشكل متسارع، مما يؤثر في حوالي 25.6 مليون شخص.

وأشار التقرير إلى أن السودان يواجه أسوأ مستويات انعدام الأمن الغذائي الحاد منذ بدء التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي (IPC).

مقالات ذات صلة تطور خطير على الحدود اللبنانية 2024/06/28

الأرقام الجديدة تظهر زيادة بنسبة 45% في عدد الأشخاص الذين يعانون من هذا الوضع مقارنة مع ديسمبر/كانون الأول الماضي، حيث بلغ عدد المتضررين حوالي 755 ألف شخص يعيشون في ظروف مجاعة.

وأكد التقرير أن النزاع المستمر تسبب في نزوح جماعي وتعطيل طرق الإمداد الأساسية، مما جعل الوصول إلى المساعدات الإنسانية شبه مستحيل.
استخدام التجويع كسلاح #حرب

واتهم خبراء في #الأمم_المتحدة كلًا من القوات المسلحة السودانية وقوات #الدعم_السريع باستخدام التجويع كسلاح ضد المدنيين.

وقال المقرر الخاص المعني بالحق في الوصول إلى الغذاء إن الحكومات الأجنبية الداعمة للطرفين متورطة في جرائم الحرب.

وأشار التقرير إلى أن مناطق مثل الفاشر في شمال دارفور وأجزاء من الخرطوم تعاني بشكل كبير من الأزمة الغذائية.

هذه المناطق تواجه خطر المجاعة الذي يمكن أن يصبح حقيقة واقعة بين يونيو/حزيران وسبتمبر/أيلول 2024.
مخيم للاجئين قرب الحدود التشادية السودانية (رويترز)
مستويات كارثية من الجوع

وأفاد تقرير صادر عن منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونسف)، بأن أكثر من 750 ألف شخص يعانون من مستويات كارثية من الجوع.

وفي الأثناء أكد حاكم إقليم دارفور، مني أركو مناوي، أن قوات الدعم السريع قصفت مركز التغذية العلاجية التابع لبرنامج الغذاء العالمي في مخيم أبو شوك للنازحين في الفاشر، مما يزيد من تعقيد الوضع الإنساني.

وأطلق منسق العون الإنساني بحكومة إقليم دارفور، عبد الباقي محمد حامد، نداءً عاجلًا للاستجابة للوضع الإنساني المتدهور في الإقليم، مشددًا على ضرورة التدخل السريع لتقديم المساعدات المطلوبة.
نداءات المنظمات الإنسانية

حذرت مديرة منظمة “Mercy Corps”، تجادا دوين ماكينا، من أن المجاعة على الأبواب، وأضافت أن الوصول إلى المعلومات كان صعبًا، مما منع إعلان المجاعة رسميًا على الرغم من أن الجوع يحصد الأرواح بالفعل.

وأكد مدير برنامج الأغذية العالمي في السودان، إيدي رو، أن بإمكان السودان تجنب المجاعة إذا توافرت التمويلات اللازمة، وظلت المساعدات الإنسانية خالية من القيود.

ودعت وزارة الخارجية النرويجية عبر حسابها على منصة “إكس” المجتمع الدولي للتحرك الفوري، وتقديم الدعم لمواجهة الأزمة الإنسانية في السودان.

وعلى الرغم من أن خطة الأمم المتحدة للاستجابة الإنسانية تطلب 2.7 مليار دولار، إلا أنها لم تموّل إلا بنسبة 17.3% فقط حتى يونيو/حزيران.

ويأتي هذا التقرير ليؤكد حاجة السودان الملحّة للمساعدات الإنسانية العاجلة، وسط تحذيرات من تفاقم الأوضاع إذا استمر القتال وتصاعدت وتيرته.

مقالات مشابهة

  • الصحفي "عمران": المبعوث الأممي يقبل شرط الحوثيين ويرفض شرط الشرعية لحضور مفاوضات الأسرى
  • كارثة جوع غير مسبوقة.. أكثر من نصف سكان السودان يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد
  • منظمة كورية تتبرع لأطفال السودان وأسرهم بـ200 ألف دولار
  • الدعم السريع تقصف الفاشر تحذيرات من خطر المجاعة في 14 منطقة سودانية
  • منظمات دولية وإنسانية تجدد تحذيرها من خطر المجاعة في غزة
  • قوات الدعم تقصف الفاشر وتحذيرات من خطر المجاعة في 14 منطقة
  • جوع ومعاناة.. روايات من قلب الأزمة الإنسانية المتفاقمة في غزة
  • الاحتلال يواصل حرب التجويع بغزة في مخالفة صارخة لكل القوانين الدولية
  • "الخريجي" يبحث التطورات في الخرطوم مع المبعوث الأمريكي للسودان
  • نائب وزير الخارجية يستقبل المبعوث الأمريكي الخاص للسودان