قالت غرف طوارئ بحري، إن النقص الحاد في توفير الفوط الصحية الخاصة بالدورة الشهرية، يمثل تهديداً كبيراً على الصحة الإنجابية، لأكثر من 150 ألف امرأة داخل المنطقة التي تقع تحت سيطرة الدعم السريع منذ أبريل الماضي.

وأوضحت الغرفة في بيان اطلعت عليه «التغيير» أن انقطاع الإنترنت وتوقف التحويلات البنكية وعدم توفر المال، تسبب في عجز وحوجة للفوط الصحية التي تعتبر من الضروريات النسائية الأساسية التي لا يستطعن الحصول عليها الآن بسهولة.



واعتبرت طوارئ بحري، أن تأثير انعدام الفوط النسائية يتجاوز الجوانب الصحية، إلى تعطيل النساء عن ممارسة حياتهن بشكل طبيعي، ويؤثر في نفسيتهن وثقتهن بأنفسهن.

وشددت على ضرورة التصدي للأوضاع الطارئة بسرعة وفعالية من خلال تقديم الدعم الإنساني والإغاثي اللازم للنساء المتأثرات في السودان وضمان توفير الفوط النسائية الضرورية لهن.

كما دعت طوارئ بحري جميع الجهات المعنية إلى التدخل العاجل واتخاذ الإجراءات الضرورية لحماية النساء وتقديم الدعم الكافي لهن في ظل هذه الظروف الصعبة.

وأكدت غرفة طوارئ بحري، أن الحرب الدائرة في السودان منذ أبريل، لم تكن سوى كارثة إنسانية تسببت في تداعيات وخيمة على الكثير من المواطنين وبالأخص على النساء اللاتي يتعرضن لظروف استثنائية تتطلب دعماً ورعاية خاصة، بعد اضطررن إلى مواجهة تحديات كبيرة واحتمالات صعبة تتضمن زيادة الاحتياجات الأساسية ونقص الوسائل الضرورية.

التغيير: الخرطوم: كمبالا: سارة تاج السر  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: طوارئ بحری

إقرأ أيضاً:

«صحة القليوبية»: فرق طوارئ متنقلة لتقديم خدمات لكبار السن وذوي الهمم

أعلنت مديرية الشؤون الصحية بالقليوبية برئاسة الدكتور حمودة الجزار، وكيل وزارة الصحة، عن تشكيل فريق متنقل للطوارئ لتقديم الخدمات الصحية لكبار السن في كل إدارة صحية، تحت إشراف إدارة الرعاية الأساسية بالمديرية.

تقديم الخدمة الطبية

أوضحت مديرية الصحة والسكان بالقليوبية، أن الفرق الخاصة بالطوارئ لخدمات كبار السن مهمتها تقديم الخدمة الطبية لأهالي المحافظة من كبار السن فوق 65 عاما، وذوي الهمم، عن طريق تفعيل الزيارات المنزلية لتلك الفئات ابتداء من غد 30 يونيو، مشيرا إلى أنه لطلب الخدمة الصحية يرجى الاتصال على الأرقام التالية:

الفرق المتنقلة تستهدف كبار السن

يذكر أن الفرق تستهدف كبار السن فوق 65 عاما من خلال زيارات دورية بواقع زياتين سنويا لتقديم الخدمات الصحية والنفسية اللازمة والكشف المبكر عن الأمراض في تلك الفئة العمرية من خلال توفير خدمات الفحص الإكلينيكي الكامل لأجهزة الجسم بالكامل وقياس حدة النظر وفحص كامل للأسنان وفحوصات قياس نسبة الهيموجلوبين في الدم ونسبة الدهون والكوليسترول بالدم ووظائف كلى ورسم قلب وأشعة موجات صوتية على البطن وتقييم تغذوي ونفسي ومشورة نفسية وجلسات تثقيف صحي حول التغذية السليمة للمسنين والتوعية بأخطار التدخين بجانب التحرك والتنقل إلى المريض في حالة طلبها للزيارة المنزلية.

وأضاف أنه يوجد 13 عيادة طبية ثابتة لتقديم خدمات مبادرة علاج ومتابعة الأمراض لكبار السن موزعة كالتالي:

- المركز الطبي بكفرشكر

- وحدة ميت السباع الصحية ببنها

- وحدتي كفر الجمال وزاوية بلتان بطوخ

- وحدة قلما بقليوب

- وحدتي سندبيس وعرب شركس بالقناطر الخيرية

- وحدة سرياقوس بالخانكة

- وحدتي الكابلات وبهتيم المطورة بحي شرق شبرا

- وحدتي نوبار وعثمان بحي غرب شبرا

- وحدة المستقبل بمدينة العبور.

مقالات مشابهة

  • فرق طوارئ متنقلة لخدمات كبار السن بالقليوبية
  • تصفية الأسرى في حرب السودان.. ما خفي أعظم!!
  • البرلمان العربي: ليبيا من أكثر دول المنطقة التي اكتوت بنار الإرهاب
  • فرق طوارئ بصحة القليوبية متنقلة لخدمات كبار السن
  • ????ضرورة تشكيل حكومة طوارئ في السودان
  • السودان والأسئلة المفتوحة
  • «صحة القليوبية»: فرق طوارئ متنقلة لتقديم خدمات لكبار السن وذوي الهمم
  • الصين: لا تقارير عن تفشي أمراضٍ معدية أو طوارئ صحية عامة في مناطق الفيضانات
  • السودان.. 4 قتلى بقصف الدعم السريع مخيما للنازحين بالفاشر
  • الأمم المتحدة: أكثر من نصف السودانيين يواجهون انعدام الأمن الغذائي الحاد