رمضان 2024..فضل صلاة التراويح وحكمها
تاريخ النشر: 21st, March 2024 GMT
صلاة التراويح هي صلاة يؤديها المسلمون في كل ليلة من شهر رمضان الكريم وهي قيام شهر رمضان، ويقال أن صلاة التراويح سميت بهذا الاسم لأن الناس كانوا يستريحون بعد كل أربع ركعات من الصلاة، أي سميت الجلسة التي بعد كل أربع ركعات في ليالي رمضان بالترويحة للاستراحة، ثم سميت كل أربع ركعات ترويحة مجازًا، وبعدها سميت هذه الصلاة بالتراويح، لأن المسلمون يطيلون القيام فيها ويجلسون ترويحة أي استراحة بعد كل أربع ركعات.
لقد حث النبي، -صلّى الله عليه وسلّم-على قيام شهر رمضان قائلًا في حديثه (مَن قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ)، رواه البخاري ومسلم، وفي هذا الحديث الشريف معنى (قام رمضان) أي صلّى صلاة القيام في شهر رمضان، وصلاة القيام تعرف في شهر رمضان بصلاة التراويح، وحكم صلاة التراويح أنها سنة عن النبي، صلّى الله عليه وسلّم.
التضرع والخشوع.. دعاء القنوت في صلاة التراويح مواعيد صلاة التهجد في شهر رمضان موعد صلاة التهجد في رمضان 2024: فرصة للابتهال والغفران صلاة التراويح رمضان 2024..كيفية أداء صلاة التراويح
توضح بوابة الفجر الالكترونيه كيفية صلاة التراويح خطوة بخطوة، يقوم المسلم بأداء صلاة العشاء وهي أربع ركعات، ثم يصلّي سنة العشاء وهي ركعتين، وبعد ذلك يصلّي صلاة التراويح، ولا يكلف الله نفسًا إلا وسعها، فيمكن لكل مسلم أن يصلّى عدد ركعات حسب قدرته ويكون بذلك له ثواباّ وأجرًا أيضًا، ثم يصلّي صلاة الشفع وهي ركعتين، ويقرأ في الركعة الأولى الفاتحة وسورة الأعلى وفي الركعة الثانية يقرأ الفاتحة وسورة الكافرون، ثم يصلّي صلاة الوتر ويقرأ فيها الفاتحة وسورة الإخلاص، ثم يركع ويرفع يديه ويدعي الله بكل ما يتمنى ولا ينسى المسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات، ثم يسجد.
صلاة التراويح رمضان 2024..كيفية صلاة التراويح في المنزل
يصعب على البعض من المرضى أو النساء قيام صلاة التراويح في المنزل، وحكم صلاة التراويح في ذلك أنه لا حرج على المسلم أن يؤدي صلاة التراويح في المنزل مع تفضيل صلاة التراويح في المسجد لأن قيام رمضان سنة في المساجد بقول رسول الله، صلى الله عليه وسلم: (من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا؛ غفر له ما تقدم من ذنبه) فكون المسلم يقوم ليل رمضان مع إخوانه في المسجد أفضل ولكن لا حرج لصلاة المسلم في بيته.
صلاة التراويح رمضان 2024..كيفية صلاة التراويح للنساء
صلاة التراويح أو أي صلاة أخرى سواء كانت فريضة أو نفل للنساء من الأفضل أن تكون في المنزل عن الصلاة في المسجد كما قال العلماء، وتكون عدد الركعات حسب ما تيسر للمرأة المسلمة ولكن المفضل اتباع سنة النبي، صلى الله عليه، وسلم وهي إتمام إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة.
صلاة التراويح رمضان 2024..فضل صلاة التراويح
قيام رمضان من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله في هذا الشهر المبارك، وحكم "صلاة التراويح "أنها سنة مستحبة باتفاق العلماء، وهي من قيام الليل، وقد قال الحافظ ابن رجب: (واعلم أن المؤمن يجتمع له في شهر رمضان جهادان لنفسه؛ جهاد بالنهار على الصيام، وجهاد بالليل على القيام، فمن جمع بين هذين الجهادين وُفِّي أجره بغير حساب).
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: صلاة التراويح حكم صلاة التراويح فضل صلاة التراويح رمضان 2024 أهمية صلاة التراويح كيفية صلاة التراويح للنساء كيفية اداء صلاة التراويح صلاة التراویح فی فی شهر رمضان ى الله علیه فی المنزل رمضان 2024 ی صلاة
إقرأ أيضاً:
شروط صلاة الجنازة على الميت الغائب
قالت دار الإفتاء المصرية إن صلاة الجنازة من فروض الكفاية عند جماهير الفقهاء؛ وقد رَغَّب الشرع الشريف فيها، وندب اتباع الجنازة حتى تدفن؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ شَهِدَ الجَنَازَةَ حَتَّى يُصَلِّي، فَلَهُ قِيرَاطٌ، وَمَنْ شَهِدَ حَتَّى تُدْفَنَ كَانَ لَهُ قِيرَاطَانِ»، قيل: وما القيراطان؟ قال: «مِثْلُ الجَبَلَيْنِ العَظِيمَيْنِ» متفق عليه. وروى مسلم عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَا مِنْ مَيِّتٍ تُصَلِّي عَلَيْهِ أُمَّةٌ مِنَ الْمُسْلِمِينَ يَبْلُغُونَ مِائَةً، كُلُّهُمْ يَشْفَعُونَ لَهُ، إِلَّا شُفِّعُوا فِيه».
بيان شروط صلاة الجنازة على الغائب
وأضافت الإفتاء أن فقهاء الشافعية، والحنابلة ذهبوا في المعتمد، وهو المختار للفتوى جواز الصلاة على الميت الغائب؛ يقول الإمام النووي في "روضة الطالبين" (2/ 130، ط. المكتب الإسلامي): [تجوز الصلاة على الغائب بالنية، وإن كان في غير جهة القبلة، والمصلي يستقبل القبلة، وسواء كان بينهما مسافة القصر، أم لا] اهـ.
وقال العلامة البهوتي في "كشاف القناع" (2/ 121، ط. دار الكتب العلمية): [(ويُصَلِّي إمام) أعظم (وغيره على غائب عن البلد ولو كان دون مسافة قصر أو) كان (في غير جهة القبلة) أي قبلة المصلي (بالنية إلى شهر) كالصلاة على القبر لكن يكون الشهر هنا من موته] اهـ.
وقد اشترط الشافعيةُ والحنابلةُ لجواز الصلاة على الميت الغائب شرطين:
أولهما: أَنْ تَبْعُد بلد المُتَوفَّى عن بلد الصلاة عليه، ولو كانت المسافة بين البلدين دون مسافة القصر، فإن كان المصلون والمُتَوفَّى في بلدٍ واحد؛ فلا تجوز الصلاة إلَّا بحضور المُتَوفَّى والمصلون في مكان واحدٍ ولو كَبُرت البلد، إلا إذا تَعذَّر حضور المصلين لمكان الصلاة على الميت؛ وذلك كما هو حاصلٌ في وقتنا هذا من تَعذُّر حضور بعض المصلين للصلاة على الجنازة لا سيما في أوقات حظر حركة التَّنَقُّل، ولا يشترط في جواز الصلاة على الميت الغائب عندهم أن يكون الميت في ناحية القِبْلة التي يُصَلِّي إليها المُصَلِّي.
والثاني: اعتبار الوقت، فالشافعية لا يقيِّدون صحة الصلاة على الميت الغائب بوقتٍ مُعيَّن، بل تصح عندهم الصلاة على الميت الغائب ولو بَعُدَ تاريخ وفاته، بنيما قيَّد الحنابلة الوقت بشهرٍ مِن حين وفاته؛ وعلَّلوا بأنَّه لا يعلم بقاء الميت من غير تلاش أكثر من ذلك. انظر: "تحفة المحتاج" لشيخ الإسلام ابن حجر (3/ 149، ط. دار إحياء التراث العربي)، و"شرح المنهج" لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري (2/ 277، ط. دار الفكر)، و"شرح المنتهى" للعلامة البهوتي (1/ 363، ط. عالم الكتب).
وقد زاد الشافعية وحدهم شرطًا آخر، وهو تقييد صحة الصلاة على الميت الغائب بمَنْ كان مِن أهل فرضها وقت الموت، بأن كان مُكَلَّفًا؛ لأنه يؤدِّي فرضًا خوطب به، بخلاف مَن لم يكن كذلك. انظر: "تحفة المحتاج" (3/ 149).
واستدلال الشافعية والحنابلة حديث صلاة النبي صلى الله عليه وآله وسلم على النجاشي مَلَكِ الحبشة؛ فقد روى البخاري ومسلم بسندهما عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أَنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم صلى على النجاشي فكنت في الصف الثاني أو الثالث.
وروى البخاري ومسلم أيضًا بسندهما عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: نعى النبي صلى الله عليه وآله وسلم النجاشي ثُمَّ تَقدَّم، فصفوا خلفه، فكَبَّر أربعًا.
قال الشمس الرملي في "نهاية المحتاج" (2/ 485-486، ط. دار الفكر): [(ويصلى على الغائب عن البلد) ولو في مسافةٍ قريبةٍ دون مسافة القصر وفي غير جهة القبلة والمصلي مستقبلها؛ لأنه صلى الله عليه وآله وسلم صلَّى على النجاشي بالمدينة يوم موته بالحبشة. رواه الشيخان، وذلك في رجب سنة تسع] اهـ.