نجحت البعثة الأثرية المصرية الألمانية التابعة للمعهد الألماني للآثار، برئاسة الدكتور ستيفان زايدلماير في الكشف عن مصطبة تعود إلى عصر الدولة القديمة، وذلك أثناء أعمالها بمنطقة دهشور  الأثرية.

وأوضح د. هشام الليثي القائم بأعمال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار ورئيس قطاع حفظ وتسجيل الآثار بالمجلس الأعلى للآثار أهمية هذا الكشف حيث تعد هذه المصطبة جزأ من الجبانة الكبيرة لسكان دهشور في عصر الدولة القديمة، والتي تم الكشف عنها في عام 2002 بالتعاون مع الجامعة الحرة ببرلين.

 الكشف عن المزيد من أسرار الدولة القديمة

وأضاف الدكتور هشام الليثي أن أهمية المصطبة تعود كذلك لنقوشها ومناظرها الرائعة والتي تمثل مناظر من أنشطة الحياة اليومية مثل أعمال درس الحبوب، والسفن التي تبحر في نهر النيل، والسوق ومقدمي  القرابين، وهو أمر نادرا في مصاطب دهشور.

ومن جانبه أشار الدكتور ستيفان زايدلماير مدير المعهد الألماني للآثار السابق ورئيس البعثة، أن المصطبة مبنية من الطوب اللبن وتخص شخص يدعي "سنب-نب- أف" وزوجته إيدوت، ويعود تاريخها إلى نهاية الأسرة الخامسة وبداية الأسرة السادسة (حوالي 2300 قبل الميلاد)، لافتا إلى أنه من خلال نقوش المقبرة تبين أن صاحبها شغل عدة مناصب في القصر الملكي في إدارة المستأجرين (خنتيو-شي)، كما حملت زوجته ألقاب كاهنة حتحور، وسيدة  الجميز.  

وأكد على أن البعثة سوف تستكمل أعمال حفائرها بالموقع في محاولة للبحث عن المزيد من أسرار هذه المنطقة، مضيفا أنه سيتم خلال الفترة القادمة أعمال التنظيف والتوثيق للمقبرة ونقوشها.

وأشار إلى ما قامت به البعثة من أعمال بالموقع حيث بدأت أعمالها عام 1976، وركزت خلالها أعمال حفائرها في البداية على أهرامات الملك سنفرو من عصر الدولة القديمة والملك أمنمحات الثالث من عصر الدولة الوسطى، إلا أن أعمال حفائرها تركزت في الآونة الأخيرة، على مقابر كبار رجال الدولة والكهنة والإداريين الذين عاشوا خلال تلك الفترة.

ويأتي من بين أهم ما قامت به البعثة في الكشف عنه هو مقبرة خدم القصر من عهد أمنمحات الثاني (حوالي 1880 قبل الميلاد)، والميناء والجسر السفلي للهرم المنحني، وحديقة طقوس ملحقة بمعبد الوادي.

1000426001 1000425995 1000425998

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار البعثة الأثرية المصرية الدولة القديمة الدولة الوسطى المجلس الاعلى للاثار الدولة القدیمة عصر الدولة الکشف عن

إقرأ أيضاً:

رمضان 2025.. تفاصيل شخصية أحمد عزمي في ظلم المصطبة «صورة»

كشف الفنان أحمد عزمي، عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» عن تفاصيل شخصيته ضمن أحداث مسلسل ظلم المصطبة من بطولة الفنان إياد نصار خلال الساعات القليلة الماضية، والمقرر انطلاقته ضمن مسلسلات رمضان 2025.

وشارك أحمد عزمي، صورة عبر حسابه على «فيسبوك» تكشف عن ملامح شخصيته في مسلسل «ظلم المصطبة»، قائلا: « الشيخ علاء في رمضان 2025 مسلسل ظلم المصطبة».

تفاصيل مسلسل ظلم المصطبة

تدور قصة مسلسل ظلم المصطبة في إطار دراما اجتماعية عن العادات والتقاليد والعرف، حيث يناقش المسلسل العادات الظالمة والأعراف التى يُحكم بها فى الأرياف والأقاليم، والبعيدة عن القانون والشرع فى إطار اجتماعى ملىء بالحكايات المشوقة.

أبطال مسلسل ظلم المصطبة

مسلسل ظلم المصطبة من تأليف أحمد فوزى صالح وسيناريو وحوار محمد رجاء وإخراج هانى خليفة وإنتاج المتحدة للخدمات الإعلامية، وبطولة إياد نصار، ريهام عبد الغفور، فتحى عبد الوهاب، بسمة، أحمد عزمى وعدد آخر من الفنانين، العمل مكون من 15 حلقة فقط.

ويعد المسلسل هو التعاون الرابع بين إياد نصار، وريهام عبد الغفور، في الدراما بعدما تعاونا سابقاً في مسلسلات "حارة اليهود" إخراج ماندو العدل عام 2015، و"أفراح القبة" إخراج محمد ياسين عام 2018 وكذلك "وش وضهر" العام قبل الماضى.

اقرأ أيضاًبعد الاستجابة لطلبه.. أحمد عزمي في ضيافة صاحبة السعادة بهذا الموعد «صورة»

أحمد عزمي ضيف برنامج «واحد من الناس».. الاثنين المقبل

أحمد العوضي يكشف عن التعاون الثاني مع كارولين عزمي في «فهد البطل»

مقالات مشابهة

  • صيانة سور كورنيش الإسكندرية ضمن أعمال التوسعة.. تفاصيل ومواصفات جديدة
  • الكشف عن تفاصيل جديدة بشأن تفجيرات البيجر ضد حزب الله اللبناني
  • زاهى حواس يعلن عن كشف أثري جديد يوم 8 يناير
  • وزير البترول يتابع أعمال حفر بئر تنموية جديدة في منطقة بدر 16
  • اشربها كل يوم.. الكشف عن فوائد جديدة للقهوة
  • تفاصيل جديدة حول حادث الدهس المروع في ألمانيا.. الكشف عن هوية المتهم
  • الغرياني: المشري مارق عن الشرعية.. واذا استمرت الحكومة على هذا الحال سنصل إلى الإفلاس والمجاعة
  • رمضان 2025.. تفاصيل شخصية أحمد عزمي في ظلم المصطبة «صورة»
  • أول صور لـ أحمد عزمي من مسلسل ظلم المصطبة
  • خلال لقائها اللافي.. خوري: العملية الأممية تهدف إلى تحقيق الاستقرار