رفع المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي، عدد جولاته التفتيشية، وفق خططه الموسمية، على كافّة المنشآت ذات ‏الأثر البيئي في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، وذلك تزامنًا مع ارتفاع عدد الزوار والمعتمرين خلال شهر ‏رمضان.‏
وكشف المتحدث الرسمي للمركز سعد المطرفي عن استعدادات المركز المبكرة لاستقبال موسم العمرة، وذلك عبر ‏التأكد من جاهزية كافة المنشآت من خلال 1900 جولة تفتيشية انطلقت في شهر شعبان.

الدليل يوضح طرق الانتقال في موسم #العمرة خلال سيارات الأجرة، و #قطار_الحرمين_السريع، وحافلات النقل العام. #اليوم | @Saudi_TGA
أخبار متعلقة تسهل تنقل كبار السن وذوي الإعاقة.. خدمة جديدة بالمسجد الحرام"الثقافة والفنون" تطلق النسخة الثالثة من مهرجان "ليالي رمضان" بالرياضللمزيد: https://t.co/uTb8aSclu9 pic.twitter.com/iuQ6P61mcV— صحيفة اليوم (@alyaum) March 18, 2024نظام البيئةوأشار إلى أن وتيرة ‏الجولات ستستمر أثناء أشهر الموسم بواقع 1500 جولة على منشآت منطقة مكة، و400 في منطقة المدينة المنورة، ‏شاملة مصانع الأغذية والمشروبات ومعامل الإعاشة وثلاجات المواد الغذائية ومحطات الوقود، وذلك في المنطقة ‏المركزية أو على طريق الزوار والمعتمرين وغيرها من المواقع الحيوية، بما يسهم في ضمان تطبيق معايير الالتزام ‏وفق أنظمة و.‏
وأكد المطرفي جاهزية فرعي منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة للرقابة على محطات الرصد البيئي المتنقلة ‏والثابتة لقياس مستوى تلوث الهواء ومراقبة جودته في البيئة المحيطة بالحرمين الشريفين والمناطق المركزية ‏المجاورة لهما، وتقديم تقارير يومية تتضمن مؤشرات جودة الهواء.
وأوضح أن الوحدة المركزية للرصد تتابع؛ ‏بالإضافة إلى مهامها المعتادة؛ مؤشرات محطات قياس جودة الهواء في كل من جدة والطائف، وذلك لضمان رحلة آمنة ‏لقاصدي الحرمين خلال موسم العمرة، لافتاً إلى مشاركة فرع منطقة مكة المكرمة بعدد من ورش العمل واللجان ‏الحكومية برئاسة إمارة المنطقة لأعمال الحج والعمرة.‏

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس الرياض نظام البيئة موسم العمرة جودة البيئة

إقرأ أيضاً:

بعد موسم الحج.. السعودية تعلن اكتمال الاستعدادت لاستقبال المعتمرين

أعلنت المديرية العامة للجوازات في السعودية، انتهاء الاستعدادت لاستقبال القادمين إلى المملكة لتأدية شعائر العمرة في مكة المكرمة، وذلك بعد انتهاء موسم الحج الذي شهد وفاة أكثر من 1300 شخص.

وذكرت صحيفة "المدينة" المحلية، أن المديرية العامة للجوازات أعلنت جاهزيتها لاستقبال "ضيوف الرحمن" القادمين لأداء مناسك العمرة لعام 1446 الهجري عبر منافذ المملكة الدولية، بدءاً من وصولهم حتى مغادرتهم، وإنهاء إجراءاتهم بيسر وسهولة.

وأوضحت المديرية أنه جرى "دعم جميع صالات الجوازات في المنافذ البرية والبحرية والجوية بالكوادر البشرية المؤهلة والأجهزة التقنية الحديثة".

وأهابت بأهمية التزام ضيوف الرحمن من المعتمرين بالأنظمة والتعليمات عند القدوم لأداء العمرة وحتى مغادرة المملكة.

رسميا.. السعودية تعلن ارتفاع عدد الوفيات بموسم الحج أعلن وزير الصحة السعودي، الأحد، ارتفاع حالات الوفاة بموسم الحج هذا العام إلى 1301.

وحسب السلطات السعودية، فقد أدى 1.8 مليون حاج مناسك الحج هذا العام، وهو رقم مماثل للعدد المسجّل العام الماضي.

وقد وفد 1.6 مليون شخص من خارج المملكة لأداء فريضة الحج.

وكان وزير الصحة السعودي فهد الجلاجل، قد أعلن في وقت سابق أن عدد الوفيات في موسم الحج وصل إلى 1301 حالة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" عن وزير الصحة قوله، خلال مداخلة تلفزيونية: "بلغ عدد الوفيات 1301 متوف، رحمهم الله جميعًا".

وأوضح الجلاجل أن "83 بالمئة من المتوفين هم من غير المصرح لهم بالحج، الذين ساروا مسافات طويلة تحت أشعة الشمس، بلا مأوى ولا راحة".

وذكر أن المتوفين بينهم عدد من كبار السن ومصابي الأمراض المزمنة، مشدّدا على أن الجهات المختصة بذلت جهودًا كبيرة في التوعية بمخاطر التعرض للإجهاد الحراري، والتأكيد على ضرورة التقيد وتنفيذ إجراءات الوقاية.

مقالات مشابهة

  • السعودية.. توقيف نحو مئتي متهماً بالفساد خلال موسم الحج
  • ضبط مخالفين لنظام البيئة في مكة المكرمة
  • ضبط مقيمين مخالفين لنظام البيئة لاستغلالهما الرواسب بمكة المكرمة
  • إيقاف 155 متهماً بالفساد خلال موسم الحج
  • بمساحة تتجاوز 85 ألف متر.. اكتمال المرحلة الأولى من مشروع «مسارات شوران» بالمدينة المنورة
  • اكتمال المرحلة الأولى من أعمال مشروع “مسارات شوران” في المدينة المنورة
  • طقس السعودية.. شبورة مائية على محافظة ينبع ومركز الرايس غدًا
  • أمانة المدينة تزيل 84 ألف متر مكعب من مخلفات البناء خلال شهر مايو الماضي
  • بعد انتهاء موسم الحج.. السعودية تنهي الاستعدادات لاستقبال المعتمرين
  • بعد موسم الحج.. السعودية تعلن اكتمال الاستعدادت لاستقبال المعتمرين